العاب فرديةالعاب قوىحوارات ومقالاتىرئيسية

مدرب القفز بالزانة لمنتخب مصر ل “تتويج”: الثنائي كريم وتامر قادران على تحقيق ميدالية عالمية.. ونعاني من قلة الإمكانات

وتمكن “تامر” من تحطيم الرقم المصري

أعرب “وليد عبد اللطيف” مدرب ألعاب القوى مسابقة القفز بالزانة بالنادي الأهلي ومنتخب مصر عن سعادته بالنتائج الرائعة التي حققها الثنائي “تامر أشرف محمد” وزميله “كريم محمد محمود” خلال مشاركتهما في بطولة الجمهورية الأخيرة.

وتمكن “تامر” من تحطيم الرقم المصري، وقفز مسافة 5.07 متر ليكون هو صاحب الرقم القياسي على صعيد الناشئين، الشباب والرجال، كما قفز “كريم” 5 أمتار ما جعله يأتي في المركز الثاني للبطولة.

وتصدر الثنائي لائحة التصنيف العالمي للناشئين تحت 18 عاما والصادرة من الاتحاد الدولي للعبة، وهو مؤشر جيد وأنه من الممكن أن تحقق مصر ميدالية عالمية أو أولمبية في القفز بالزانة.

وأجرى موقع “تتويج نيوز” حوارا مطولا مع ” وليدعبد اللطيف” المدرب المشرف على تدريبهما والذي أكد على ثقته في قدرتهما على الوصول بعيدا في تلك الرياضة، طالبا من مسئولي الاتحاد المصري بألعاب القوى تذليل العقبات التي من شأنها أن تعيقهما عن تحقيق هذا الحلم، وإليكم الحوار كاملا.

• كيف كانت الاستعدادات لبطولة الجمهورية؟

– تم الاستعداد للبطولة عن طريق إقامة فترة إعداد تدريبي بدأت من شهر يناير الماضي، بهدف رفع القوة العامة للاعبين عن طريق تدريبات الحديد، إلى جانب تطوير الجوانب الفنية الخاصة بمهارات القفز بالزانة وذلك عن طريق تمارين الجمباز.

• ما هو تقييمك لأرقام الثنائي كريم محمد وتامر أشرف؟

– الأرقام التي حققها كل منهما وحسب تصنيف الاتحاد الدولي لألعاب القوى بمرحلة الناشئين، تجعلهما في الصدارة للمرحلة السنية تحت 18 سنة ومن العشرة الأوائل للمرحلة السنية تحت 20 عاما بالرغم من أن عمرهما مازال لم يتجاوز 17 عاما، ونحن مازلنا في بداية الموسم والسنة مازالت ممتدة، ومن الممكن تحقيقهما لأرقام أفضل من ذلك.

• هل من الممكن أن نرى ميدالية إفريقية أو دولية في القفز بالزانة؟

– بالفعل أرقامنا تؤهلنا لحصد ميدالية علي كل المستويات سواء اقليمية أو إفريقية أو عالمية، خصوصا أننا مازلنا في بداية الموسم وتم الاشتراك في 3 بطولات فقط، ظهر من خلالها التطور على صعيد الأرقام المحققة مقارنة بنهاية الموسم الماضي، حيث كان رقم تامر 4.90 متروسجل في البطولة الأخيرة 5.07 متر، كما حقق كريم 5.00 أمتار بدلا من 4.80.

قفز بالزانة

• ما هي أبرز الصعوبات التي تواجه أبطال ألعاب القوى المصرية لتحقيق ميداليات؟

– يواجهنا العديد من الصعوبات، أبرزها:

1 – قلة عدد البطولات وهو السبب الرئيسي في تطوير اللاعب لأرقامه.

2 – عدم وجود احتكاك قوي و منافسة نهائيا مع أبطال علي نفس المستوي المميز لتامر وكريم حيث أن أقرب منافس لهما رقمه 4 أمتار فقط.

3 – عدم وجود تنوع في أماكن خوض البطولات مما يجعل اللاعب أكثر خبرة وأكثر حماسا وأقل عرضة للخسارة بسبب التغيير المفاجئ للملعب في حال المنافسة الخارجية حيث لايوجد غير ملعب وحيد في مصر جاهز لإقامة بطولة قفز بالزانة.

4 – عدم وجود الأدوات الكافية للتدريب مثل الزانات المستخدمة في القفز ولكن النادي الاهلي يوفرها للفريق قدر المستطاع برغم تكلفتها المرتفعة، إلى جانب عدم توافر صالة جمباز متاحة للتمرين حيث أقوم بأستئجارها علي نفقتي الشخصية.

5 – عدم وجود حافز مادي في صورة مكافأة سواء للاعبين أو المدربين، على الرغم من تحطيم أرقام قياسية مصرية على صعيد الرجال، كانت من المستحيلات ولكن تحطمت علي أيدي أبطال مازالوا ناشئين وواعدين، ولا أبالغ إذا قلت أن هذا الثنائي مشروع بطلين أوليمبيين حقيقيين.

• كيف يتم تجهيز اللاعبين صغار السن قبل البطولات ؟

– في المرحلة العمرية لكريم وتامر تكون أهم تعليماتي لهما أن يلعبا ويتنافسا للاستمتاع دون ضغط، مع محاولة تحسين وتطوير أرقامهما، فقط الاستمتاع ثم الاستمتاع.

قفز بالزانة

• ما هي العناصر التي يحتاجها لاعب القفز بالزانة وكيفية اختياره منذ الصغر؟

– أهم العناصر الواجب توافرها في لاعب القفز بالزانة بالنسبة لي عند اختياره أن يمتاز ببعض النضوج الذهني والذكاء وبعض السرعة حتي يكون مؤهلا للوصول إلى مرحلة تحقيق البطولات مثل تامر وكريم.

• كيف سيستعد الثنائي للبطولات الدولية القادمة؟

– يستعدان الآن للبطولة العربية للشباب التي سوف تقام في القاهرة مايو القادم ببعض التدريب البدني الخفيف والتمارين الخاصة بتطوير فنيات القفز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى