العاب فرديةالعاب مائيةحواراتحوارات ومقالاتىرئيسيةىنرشح لكم

أحمد أكرم ل “تتويج” : أولمبياد الشباب من أصعب بطولاتي، ولم أندم على ريو

بدأ أحمد أكرم لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي للسباحة مسيرته نحو النجومية مبكرا وذلك بعد تحقيقه ذهبية تاريخية بأولمبياد الشباب في الصين 2014 في منافساتت 800 م حرة، وفي مطلع هذا العام حقق ذهبية منافسات بطولة برو سويم سيريس بالولايات المتحدة الأمريكية بزمن قدره 7:55 ثانية وبفارق ثانية وحيدة عن الرقم التأهيلي لأولمبياد طوكيو.

وأكرم صاحب ال24 عاما حقق العديد من الإنجازات والميداليات مع منتخب مصر والنادي الأهلي أحدثها ثلاث ذهبيات بدورة الألعاب الأفريقية بالمغرب 2019 ،وتحقيق المركز التاسع في بطولة العالم بالمجر 2019 أيضا لديه العديد من الميداليات والأرقام المتنوعة في سباقات الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويواصل اللاعب استعدادته حاليا وذلك بعد عودة الرياضة بعد توقف طويل نتيجة تفشي فيروس كوورنا، وتواصل موقع تتويج مع أحمد أكرم للحديث عن الخطة القادمة للتاهل إلى أولمبياد طوكيو

أحمد أكرم – سباحة

هناك بطولة في شهر يناير سوف أشارك بها للتأهل إلى طوكيو

تواجد السباحين بأمريكا بسبب سهولة التنسيق بين الدراسة والتمارين

فيلبيس سباح عالمي ولكنه حصل على دعم منذ الصغر للوصول إلى هذه الإنجازات

أولمبياد الشباب أصعب بطولاتي فكانت هذه هي سنة الثانوية العامة وكنت مضغوط بين الدراسة والتمرين

تحقيق ميدالية أولمبية في طوكيو سوف يكون حدث عظيم

في البداية حدثنا عن عودتك للتمارين بعد فترة توقف وماذا تفعل لعودة لياقة المنافسات من جديد؟

أولا أن مستقر حاليا في مصر ولن أعود إلى أمريكا مرة أخرى بعد انتهاء دراستي لذلك بداية من شهر يوليو الماضي بدأت تمارين مع مدربي كابتن شريف حبيب، في البداية كنت أتدرب ست وحدات أسبوعية حتى شهر سبتمبر بعدها رفعنا التدريب إلى تسع وحدات أسبوعية وذلك لرفع مستوى اللياقة تدريجيا وحتى لا أتعرض للإصابة، بعدها شاركت مع النادي الأهلي في بطولة كأس مصر في الفترة بين 15-20 أكتوبر حققت خلالها ذهبية منافسات 400 ، 800 ، 1500 ودولفين وفزت بكأس أحسن سباح.

وما الخطة القادمة للتأهل إلى طوكيو؟

سوف أشارك في بطولة دولية في شهر يناير أحقق من خلالها الرقم التأهيلي للمشاركة في طوكيو، فأنا في البطولة الأخيرة التي شاركت بها قبل التوقف في مارس الماضي بأمريكا حققت 7:55 في سباق 800 م ورقم التأهل هو 7:54 وفي حال كان لم يحدث توقف بسبب الكورونا كان هناك بطولة في شهر مايو سوف أتأهل من خلالها.

هل هناك سباقات مختلفة سوف تشارك بها؟

تركيزي للأولمبياد في سباقين هما 800 و 1500 متر لكنني مع النادي الأهلي يجب أن أشارك في سباقات متنوعة مثل 400 و دولفين.

 حدثنا عن فترة توقف الرياضة بسبب فيروس كورونا هل قضيتها في مصر ؟ وهل كان هناك فرصة للتمرين أم كانت الأمور صعبة؟

قضيت هذه الفترة لقد أتيت مع طائرة السباحين والتي كانت قادمة من واشنطن ووصلنا مصر أول أبريل دخلنا بعدها حجر صحي بمرسى علم وبعد عودتي إلى المنزل لم يكن هناك فرصة للتمرين ولا فرصة لنزول حمام السباحة، حاولت أن أتمرن تمارين خفيفة ولكن لم تكن كافية بالتأكيد.

ما هو سر أن أغلب لاعبي السباحة يتواجدوا في أمريكا ؟هل هناك اختلاف في أساليب التمارين؟

ليس فكرة تمرين مختلف فأنا حققت ذهبية أولمبياد الشباب وكنت وقتها متواجد بمصر ولكن هناك شيء مميز وهو أنك تستطيع التنسيق بين الدراسة والتمارين، المواعيد جميعها منظمه عكس مصر كثير من الزحمة والضغط بين التمرين والدراسة والمواعيد المتداخلة.

بالحديث عن أولمبياد الشباب حدثنا عن ذكرياتك مع هذه الميدالية؟

لم يكن أحد يتوقع تحقيقي لهذه الميدالية وهي تعتبر من أصعب البطولات التي شاركت بها وذلك لأنه في هذه السنة كنت في مرحلة الثانوية العامة وكنت وقتها أعطي وقت كبير للمذاكرة وبدأت قبل البطولة بخمس أسابيع فقط تسع وحدات تمارين في الاسبوع ولكن كان هناك توفيق وحققت الميدالية في انجاز كبير وشعرت بأن التعب والمجهود كان في النهاية سبب لشيء سعيد.

بعد أولمبياد الشباب 2014 سافرت إلى أمركيا في منحة دراسية وبعدها شاركت بأولمبياد ريو 2016 حدثنا عن هذه الفترة خاصة كان الكثير يتوقع تحقيق نتائج أفضل في ريو؟

كان لدي منحة دراسية في جامعة كارولينا الجنوبية وكنت أشارك مع الجامعة في سباقات مختلفة وحققت العديد من الميداليات والأرقام مع الجامعة، وبالنسبة لريو فقد حققت مركز جيد وهو الـ11، كما أن الجميع لا يرى الصورة كاملة لأنني كان جدولي كالاتي أسافر إلى أمريكا في شهر أغسطس وأعود في مايو وفي أمريكا النظام مختلف نتمرن بالياردة وليس حمام 25 أو 50 متر والتحويل من الياردة للحمام العادي ليس سهل وقبل الإعداد لريو ذهبنا في معسكرات إلى البرازيل والمجر ولكن كان أمامي شهرين فقط للتدريب في الحمام العادي وهذا لم يكن كاف لأنني أنافس في السباقات الطويلة ولكنني لم أندم على شيء وحققنا نتائج جيدة.

هل مشاركتك في طوكيو ستكون مختلفة عن ريو؟

بالتأكيد أصبح لدي خبرات أكثر بجانب ضغوطات أقل أو التأقلم مع الضغوطات كما أنني أيضا أريد تحقيق شيء لنفسي وإنجاز، فتحقيق ميدالية أولمبية خصوصا في السباحة  هو حدث عظيم وأتمنى ذلك بالتأكيد.

ما الذي تحتاجة الفترة القادمة للظهور بشكل مميز في طوكيو وأيضا التأهل؟

أحتاج أن أبدأ موسم جديد فأنني قدمت موسم جيد أو ثلاثة أشهر ولكن مع التوقف ستكون البداية من جديد من الممكن أن نقول أنني حصلت على راحة للبداية من جديد.

برأيك لماذا لا يوجد لدينا لاعب مثل مايكل فيلبيس في السباحة؟

أنني بالتأكيد أحب فيلبيس وأتابعه من الصغر ولكنه حصل على دعم كبير من الصغر ودعم متواصل ليس فقط قبل الأولمبياد مثلما يحدث هنا فصناعة البطل هو أمر كبير ويأخذ الكثير من الوقت.

هناك قضية شائكة وهي المنشطات وكثير من الأحيان تسبب مشاكل للاعبين حدثنا عن هذا الأمر بالنسبة لك وكيف تتجنب أي مشاكل؟

في البداية لا أتناول أي شيء الإ بعد العرض على الطبيب الخاص سواء مكملات غذائية أو فيتامينات وطبعا هذا الأمر مسوؤلية مشتركة بين اللاعب والاتحاد ، منذ يوليو الماضي حتى الان قمت بعمل الاختبار حوالي خمس مرات أخر مرة كان في أكتوبر الماضي.

نعود للوراء قليلا حدثنا عن بدايتك مع السباحة؟

أخترت السباحة لأنني كنت كل أسبوع أذهب للسباحة في النادي الأهلي وبعد ذلك قررت الاستمرار في هذه الرياضة ودخلت أو بطولة لي في سن الـ11 وفزت بها ومن وقتها أشارك في البطولات المختلفة.

حدثنا عن يومك كرياضي وهل تشعر أنه مختلف عن الاخرين؟

الشيء المميز في رياضة السباحة هو أنني لابد من الاستيقاظ باكرا في الرابعة فجرا بسبب التمرين ، الأسبوع يكون به الكثير من الأمور مثل جيم ويوجا وتمرين ولكنني أنسق ولدي الخميس والجمعة أجازة .

بالنسبة للعمل بعد تخرجك هل بدأت في وظيفة ما أم متفرغ تماما للسباحة؟

أنني أتجهت للعمل فترة أثناء التوقف ولكن كان التوفيق مع التمرين صعب لذلك قررت التفرغ للسباحة تماما خاصة مع اقتراب الاولمبياد.

ما هي الرياضات التي تحب متابعتها غير السباحة؟

أحب كرة القدم الأمريكية ورياضة التنس وكرة القدم أحب متابعة الدوري الإنجليزي وليفربول من أجل محمد صلاح

مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم 27نوفمبر القادم ، ما توقعك لهذه المباراة؟

هي مباراة صعبة جدا والفرص متساوية للفرقتين وأتمنى فوز الأهلي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى