العاب جماعيةحواراتمونديال اليدىرئيسيةىنرشح لكميد

أدم الزغبي لـ”تتويج”: لم أندم على تمثيل أمريكا .. ومونديال اليد 2021 الختام الأمثل لمشواري

أمريكا لا تعرف التجنيس في كرة اليد والانضمام للمنتخب جاء لملائمته ظروف عملي

أمريكا لديها مستقبل مشرق في كرة اليد

هدفنا في المونديال الظهور بشكل مشرف والبناء للمستقبل

زوران حرمني من المشاركة مع مصر في مونديال 2007

المونديال المقبل سيشهد ختام مشواري في كرة اليد

منتخب أمريكا يضم مدارس وجنسيات مزدوجة وأغلبه من الشباب

خلافاتي مع اتحاد اليد في 2008 سبب الاعتذار عن تمثيل المنتخب

منتخب مصر الحالي يشبه الجيل الذهبي في 1999 و2001

كورونا أثرت بشكل كبير على استعدادات جميع المنتخبات للمونديال

مصر قادرة على تنظيم المونديال بالشكل الأمثل

أدم الزغبي مع منتخب مصر

أدم الزغبي نجم كرة اليد يحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية ومثل كلا المنتخبين في اللعبة ويشارك في يناير المقبل مع منتخب الولايات المتحدة في بطولة العالم مصر 2021 للمرة الأولى في مسيرته ولديه طموحات كبيرة بعد الخبرات التي اكتسبها في كرة اليد المصرية على مدار سنوات بعد أن مثل كافة منتخبات مصر وعدة أندية في الدوري المصري أبرزها الأهلي.

وتواجد الزغبي في القائمة النهائية لمنتخب أمريكا المشاركة في مونديال 2021 وهو المصري الوحيد بعد أن وجه الاتحاد الدولي لكرة اليد بطاقة دعوة للولايات المتحدة لتشارك في المجموعة الخامسة مع أبطال العالم فرنسا والنرويج والنمسا.

تواصل موقع “تتويج” مع الزغبي نجم كرة اليد للحديث عن بدايته في كرة اليد بمصر ومسيرته مع اللعبة حتى التحاقه بمنتخب أمريكا وهدفه وطموحه في بطولة العالم التي يشارك فيها لأول مرة وكان لنا هذا الحوار.

أدم الزغبي مع الأهلي

في البداية ما هو إحساسك بالمشاركة في بطولة العالم لكرة اليد للمرة الأولى؟

إحساس رائع بالطبع فبطولة العالم هي أكبر حدث في كرة اليد وحلم لكل لاعب لذلك أنا سعيد للغاية بالمشاركة في البطولة المقبلة، فحلمي منذ الصغر خوض بطولة العالم وقد كنت على وشك المشاركة في بطولة العالم 2007 مع منتخب مصر لكن لم يتحقق ذلك.

حدثنا عن بدايتك في كرة اليد في مصر؟

بدايتي كانت في مدرسة النادي الأهلي فوالدتي كانت حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر، أنا من أسرة كرة فتدرجت مع كل الفئات العمرية ولعبت في الفريق الأول لمدة 6 مواسم وحصلت على أكثر من بطولة دوري وإفريقيا وكأس مصر وبطولة عربية فلقد لعبت مع الجيل الذهبي للقلعة الحمراء موسم 2012-2013، وبعد ذلك أردت الانتقال لنادي أقل حيث أن عملي كان يتطلب التفرغ بشكل كبير فلعبت مع الجزيرة 4 مواسم ومع الشمس ومع المعادي النادي الحالي لي.

منتخب مصر لكرة اليد للشباب

ماذا عن مشاركاتك مع منتخب مصر؟

لعبت مع منتخب الناشئين والشباب حتى عام 2007 وشاركت في بطولات إفريقيا وبطولات عالم، ولعبت بجانب النجوم أحمد الاحمر وبلال عواض ومحمد عبد الوارث حيث كنت ألعب مع فريق الفئة العمرية الأكبر، وانضممت لمنتخب مصر الأول عام 2005 ولعبت له حتى 2008 وشاركت في بطولة إفريقيا 2006 في تونس وكنت أصغر لاعب بالفريق وكنت على وشك المشاركة في بطولة العالم للكبار 2007 لكن المدرب في ذلك زوران استعدى صابر حسين نجم الأهلي بدلا منه حيث اعتمد على اللاعبين الكبار وليس الشباب.

لماذا لم تستمر مع منتخب مصر واعتذرت عن تمثيله قبل أولمبياد بكين 2008؟

قدمت اعتذارا عن الإنضمام للمنتخب بالفعل قبل أولمبياد بيكن 2008 لأنه كانت لدي مشاكل مع الاتحاد في ذلك الوقت برئاسة هادي فهمي، وتفرغت للعب مع النادي الأهلي.

أدم الزغبي مع منتخب أمريكا

ما هي المشكلات التي واجهتك مع اتحاد اليد سابقا ودفعتك للاعتذار عن تمثيل المنتخب؟

في الحقيقة كانت هناك معاملة سيئة وعدم اهتمام باللاعبين وفي حالة حدوث إصابات لا تجد من يساعدك ولا يوجد دعم مناسب للعبة في ذلك الوقت، فقررت الاعتذار عن المنتخب خشية التعرض للإصابات والتأثير على عملي الذي أمارسه مع كرة اليد.

كيف كان انضمامك لمنتخب أمريكا؟ وهل تم تجنسيك؟

لا يوجد تجنيس في أمريكا بكرة اليد مثل قطر ولم يتم تجنيسي.. كل ما في الأمر أنني ولدت في أمريكا وأحمل الجنسية الأمريكية وفي كرة اليد هناك يتم التعاقد مع اللاعبين الذي يحملون الجنسية وليس التجنيس.. فبعد أولمبياد بكين كانوا يبحثون عن لاعبين يحملون جنسيتين وخاصة أنه لن يكون هناك التزام بمعسكرات مثل ما يحدث في مصر، فأعجبت بالفكرة وانضممت للمنتخب في آواخر عام 2009 وألعب معهم الآن منذ 11 عاما.

أدم الزغبي

هل يوجد مصريين غيرك بمنتخب أمريكا؟

هناك سيد شلبي يلعب الآن مع المنتخب وحصل على الجنسية في العالم الماضي، وكان هناك أيضا كريم بدر شارك في عام 2011 لكنه اعتزل الآن، وهناك أيضا يوسف الفار لعب مع منتخب أمريكا الناشئين لكن لم يستمر، ففي قائمة بطولة العالم الحالية لا يوجد مصري غيري.

ماذا تمثل كرة اليد لأمريكا بصفتها ليست لعبة شعبية هناك؟

كرة اليد الآن مهمة لأمريكا فهم يريدون أن ينهضوا باللعبة والمنتخب الحالي هو الأفضل منذ بداية اللعبة هنا، فالمنتخب يتمتع بالأعمار الصغيرة لكن معظم اللاعبين أصحاب الجنسيتين ويلعبون بأوروبا وهو أمر مفيد وجيد لنا، كما أن الاتحاد لديه أجندة مميزة فسنحاول التأهل لبطولة العالم 2023 وأيضا لدينا بطاقة دعوة من الاتحاد الدولي في بطولتي 2025 و2027 حين أن أمريكا ستستضيف أولمبياد 2028.

منتخب أمريكا لكرة اليد

كيف ترى فرصة أمريكا في المونديال القادم؟

أعتقد أننا سنقدم بطولة مميزة فنحن نقع في مجموعة الموت من وجهة نظري وهناك مباريات للشهرة، ولدينا أمل في منافسة النمسا من أجل التأهل للدور التالي، ومدربنا صاحب سيرة ذاتية قوية في السويد وهو من الجيل الذهبي لهم في التسعينيات وحصل على بطولات عالم وميداليات في الأولمبياد، لذلك سوف نقدم مباريات مشرفة.

منتخب أمريكا لكرة اليد

 كيف ترى فرصة منتخب مصر في البطولة؟

أرى أن فرصة مصر قوية في هذه البطولة فالجيل الحالي من أقوى الأجيال وهو مماثل للجيل الذهبي 1999 وجيل 2001، وأعتقد أننا سنصل للمربع الذهابي ومن الممكن الوصول النهائي واللاعبين يحتاجون دعم الجماهير.

ما هو حلمك الشخصي؟

حلمي أن أقدم مستوى شخصي مميز في آخى سنة ألعب فيها كرة اليد، فأرى أن البطولة المقبلة هي مسك الختام لمسيرتي وخطتي أن أشارك وأستمتع بالمباريات وسط تواجد أهلي وأصدقائي، فلقد لعبت بطولات عدة خارج مصر لكن بطولة كبيرة مثل بطولة العالم داخل مصر لديها إحساس مختلف وأيضا اللعب بإسم أمريكا تحدي كبير.

أدم الزغبي مع منتخب أمريكا

هل تنوع الجنسيات في منتخب أمريكا إيجابي أم سلبي؟

لدينا مدارس لعب مختلفة في منتخب أمريكا وجنسيات مختلفة وذلك يعطينا وقتا أطول للتأقلم، لكن عند الانسجام سيكون لدينا منتخب قوي وسنمثل خطرا على بعض المنتخبات.

ماذا عن معسكر الإعداد للمونديال؟

لدينا معسكر في الدنمارك قبل البطولة بأسبوعين وسيمشل كل شيء قبل البطولة، وكان لدينا معسكر في نوفمبر الماضي وتم إلغائه بسبب جائحة كورونا.

أدم الزغبي

في ظل جائحة كورونا.. كيف ترى تنظيم مصر للمونديال القادم؟

بالطبع كورونا تؤثر على الجميع وعلى كافة المنتخبات في الاستعداد وخاصة المنتخبات العربية ومنتخب مصر، لكن أنا علاقة شخصية بالاتحاد الحالي وأعمل في الإدارة الرياضية منذ زمن طويل وتخلين عن حلم الانضمام للجنة المنظمة للبطولة من أجل اللعب مع أمريكا.. في الحقيقة الاتحاد الحالي يقوم بمجهود كبير من أجل تنظيم البطولة، وتم بناء صالات جديدة من أجل بطولة العالم وتجديد أرضيات 7 أو 8 صالات آخرى وهي أمور يجب الحديث عنها والإشادة بها وأعتقد أن اللجنة المنظمة وضعت خطة قوية لمواجة الوباء وتنظيم البطولة بالشكل الأمثل.

أدم الزغبي

ما هي رسالتك في نهاية الحوار؟

أتمنى أن يكون هناك حضور جماهير بالصالات لتشجيع اللاعبين وإضافة الحافز للمنتخبات، ورسالتي للجماهير لا أريد أن يحزن البعض مني لأني ألعب لمنتخب أمريكا فالأمر كله شخصي والأنسب لحياتي العملية ليس أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى