ألعاب البحر المتوسطالعاب فرديةمنازلات

ألعاب البحر المتوسط.. الكاراتيه المصري بكامل نجومه يسعى لمواصلة الانجازات التاريخية

 

تستعد منتخبات الكاراتيه رجال وسيدات للمشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط رقم 19 المقرر إقامتها في مدينة وهران بالجزائر خلال الفترة من 25 يونيو حتى 5 يوليو القادم بمشاركة 26 دول وتوجهت بعثة مصر إلى مدينة وهران الجزائرية اليوم الخميس على متن طائرة خاصة تم توفيرها لنقل البعثة التي تضم 289 فردًا بينهم 183 لاعب و106 أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

تتكون بعثة المنتخب الوطني للكاراتيه من 15 فردا ، حيث يتولى القيادة الفنية عبد الفتاح عيسى أحمد النجار مديرا فنيا ومحمد عبد الرحمن محمد على مدرب كوميتيه  وهانى شاكر السيد قشطه مدرب كوميتيه سيدات وعماد عبد الفتاح عبد الرحيم السرسى – حكم دولى- وطارق رجائى عبد الحفيظ عبد العظيم – حكم دولى- .

فيما جاءت قائمة اللاعبين واللاعبات كالتالي:

ريم أحمد محمد رمزى محمد سلامة ، وأحلام حمدى إبراهيم محمد يوسف ، وسلمى نسيم إبراهيم الشافعى ، وفريال أشرف محمد عبد العزيز ، ومنة شعبان إبراهيم الصاوى عقيله ، وعمرو علاء حسين حسن أبو قوره ، وأحمد أيمن فاروق لطفى ، وعبد الله ممدوح حنفى عبد العزيز ، ويوسف عماد محمود عبد الحميد بدوى ، وطه طارق محمود محمود.

ضربة البداية للكاراتيه

بدأت رياضة الكاراتيه في الظهور بدورة ألعاب البحر المتوسط مع النسخة الثانية عشر والتي استضافتها مدينة لانجدوك روسيون في فرنسا عام 1993، ومنذ ذلك التاريخ وهي تتواجد في سلسلة الرياضات التي تظهر في هذا العرس للدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

رصيد مصر من الميداليات

تملك مصر تاريخاً مشرفاً في رياضة الكاراتيه علي مدار مشاركاتها في الدورات المختلفة حيث تحتل مصر المرتبة السادسة في جدول ترتيب ميداليات الكاراتيه منذ إدراج اللعبة بالبطولة برصيد 30 ميدالية متنوعة بواقع 5 ذهبيات ، و10 فضيات و15 ميدالية برونزية.

وفي نسخة 2001 احتلت مصر المركز السابع في جدول ترتيب ميداليات الكاراتيه برصيد 5 ميداليات بواقع فضيتين و3 برونزيات حيث أحرز أحمد السيد فضية وزن -75 كجم ودعاء عبد العزيز فضية وزن -60 كجم فيما أحرز أشرف فنون برونزية وزن -65 كجم, وأشرف الشيمي برونزية وزن -70 كجم وهبة علي برونزية وزن -50 كجم.

بدأ الظهور المصري المميز بالبطولة في نسخة 2005 والتي أقيمت في مدينة ألميريا بإسبانيا واحتلت مصر المرتبة الثالثة في جدول الترتيب العام لميداليات الكاراتيه بعد إسبانيا وإيطاليا صاحبة الصدارة.

أحرزت مصر في دورة 2005 ذهبيتين بمحمد الشيمي في وزن المتوسط رجال وهبة عدلي في وزن المتوسط سيدات وبرونزية من نصيب محمد عبد الحميد في الوزن المفتوح.

وفي نسخة 2009 والتي أقيمت ببيسكارا بإيطاليا احتلت مصر المركز الرابع في جدول الترتيب العام لميداليات الكاراتيه برصيد 5 ميداليات متنوعة بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزيتين ، حيث أحرزت شيماء السيد الذهبية الوحيدة في وزن -68 كجم كوميتيه ، فيما أحرز أمين رمضان فضية وزن -60 ومصطفي السمبياوي فضية وزن -68 كجم ، فيما كانت البرونزيتان من نصيب سيد عبد النبي وزن -75 كجم وهاني قشطة وزن -84 كجم.

وفي نسخة 2013 والتي أقيمت بمدينة مرسين بتركيا ، احتلت مصر وصافة جدول ترتيب ميداليات الكاراتيه برصيد 8 ميداليات بواقع ذهبيتين و3 فضيات و3 برونزيات. حيث أحرز هاني قشطة ذهبية وزن -84 كجم ، وجيانا فاروق ذهبية وزن 61 كجم سيدات ، فيما أحرز محمد علي فضية وزن -60 كجم وأريج راشد فضية وزن -50 كجم وشيماء السيد فضية وزن +68 كجم ، فيما كانت البرونزيات من نصيب مجدي محمد وزن -67 كجم وأحمد سليمان وزن -75 كجم ومهند محمد وزن +84 كجم.

وفي نسخة 2018 التي أقيمت بمدينة تاراجونا بإسبانيا احتلت مصر المركز التاسع بجدول ترتيب الميداليات برصيد 5 ميداليات حيث غاب الذهب عن المنتخب المصري في هذه النسخة ،حيث أحرز أحمد الأصفر فضية وزن +84 كجم وجيانا فاروق فضية وزن -61 كجم ، فيما أحرز مالك سلامة برونزية وزن -60 كجم ، وأحمد المصري برونزية وزن -84 كجم وأريج رشاد برونزية وزن -50 كجم.

وأكد محمد الدهراوي رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه عن ثقته في قدرات وإمكانيات لاعبي المنتخب في حصد الميداليات المتنوعة في دورة ألعاب البحر المتوسط خاصة بعد النجاح الملموس الذي ظهروا عليه في الدوري العالمي الذي أقيم مؤخرا بالقاهرة.
أضاف أن دورة ألعاب البحر المتوسط ستشهد منافسة قوية بين جميع اللاعبين لكن في نفس الوقت فإن أسرة الكاراتيه واثقة تماما في إمكانية رفع العلم المصري عاليا في تلك البطولة وانتزاع المراكز الأولى.

 

اقرأ ايضاً:

الدهراوي: الكاراتيه المصري فرض سيطرته على الساحة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى