العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

أمم إفريقيا 2021.. إثيوبيا.. أحد أضلاع ضربة البداية وحلم استمرار الظهور بالنهائيات

ينتظر عشاق ومتابعو كرة القدم حول العالم انطلاق كأس الأمم الإفريقية في نسختها الثالثة والثلاثين، والتي تقام في الكاميرون خلال التاسع من يناير الحالي وحتى السادس من فبراير 2022.

البطولة التي تسبب كوفيد-19 في تأجيلها عن موعدها الأساسي في يناير الماضي، وانتصرت اللجنة المنظمة على جميع الضغوطات التي مارستها الدول الأوروبية من أجل إلغائها أو إرجائها لموعد آخر، بسبب الخوف على اللاعبين الذين ينشطون بالدوريات الكبرى من الإصابة وأيضا المخاوف من متحول أوميكرون الجديد.

وأسفرت قرعة المسابقة التي أقيمت في السابع عشر من أغسطس الماضي عن وقوع إثيوبيا بالمجموعة الأولى إلى جانب الكاميرون، بوركينا فاسو وكاب فيردي.

بطل النسخة الثالثة للبطولة والتي حققها عام 1962 بالفوز على مصر 4-2 بعد وقت إضافي، يعود للظهور في التجمع الإفريقي للمرة الحادية عشر، بعد الغياب عن آخر 3 نسخ.

وتعود فترة الغياب الأطول للمنتخب الإثيوبي عن المشاركة بكأس الأمم الإفريقية، للمدة التي كانت بين 1982 و2013 أي ما يقارب 31 عاما.

ويأمل “والياس إثيوبيا” اللقب الذي يطلق عليهم، في تقديم بطولة ناجحة تعيد للأذهان النتائج الجيدة التي حققها الفريق في النسخ السبع الأولى، حيث تواجد بالمربع الذهبي 5 مرات، قبل أن يتهاوى في دوامة الخروج من دور المجموعات تارة وعدم التأهل للنهائيات تارة أخرى.

وتشهد البلاد حاليا مجموعة من الأزمات السياسية وبعض النزاعات المسلحة والتي قد تهدئ بعض الشيء مع صافرة بداية أولى مباريات الفريق، والتفاف الشعب لتشجيعه والحلم بالتأهل للدور الثاني.

الطريق إلى الكاميرون وأبرز الأرقام

تأهلت إثيوبيا للنهائيات بعد التواجد في مركز الوصافة للمجموعة 11 من التصفيات خلف كوت ديفوار صاحبة الصدارة، ومتفوقة على مدغشقر والنيجر.

ولم يعرف الفريق طعم التعادل، وحقق الفوز في 3 مباريات أهمها على كوت ديفوار في واحدة من مفاجآت التصفيات، وخسر مثلها، محققا 9 نقاط وبفارق نقطة عن مدغشقر، بعد تعادل الأخير في اللقاء الختامي للتصفيات بدون أهداف مع النيجر، لتذهب إثيوبيا إلى الكاميرون.

واقتسم جيتانيه كيبيدي مهاجم سان جورج السابق والهداف التاريخي للكرة الإثيوبية، صدارة هدافي التصفيات للمجموعة مع الإيفواري فرانك كيسي نجم ميلان برصيد 3 أهداف لكل لاعب.

يعتبر مانجستو واركو هو أفضل هداف للكرة الإثيوبية بكأس الأمم الإفريقية، بعد تسجيله 10 أهداف في 6 مشاركات.

واختار بيتو أباتي المدير الفني لمنتخب إثيوبيا القائمة النهائية المشاركة بالبطولة ويأتي على رأسها شميليس بيكيلي أحد الوجوه المألوفة بالدوري المصري، وهو قائد الفريق وأكثر لاعب مشاركة دوليا برصيد 68 مباراة.

جيتانيه كيبيدي
جيتانيه كيبيدي

وجاءت الأسماء على النحو التالي:

– حراسة المرمى: تيكليمار شانكو (سيداما-إثيوبيا)، فاسيل جبريمايشيل (بحر دار كيتيما-إثيوبيا)، جمال تاسيو (أداما كيتيما، إثيوبيا).

– المدافعون: أسرات تونجو (البن-إثيوبيا)، سليمان حامد (سانت جورج-إثيوبيا)، ريمدان يوسوف (ولكيت-إثيوبيا)، ديستا يوهانس (أداما-إثيوبيا)، أشالو تاميني (فاسيل-إثيوبيا)، يارد باييه (فيصل-إثيوبيا)، مينوت ديبي (سانت جورج-إثيوبيا)، ميناف أوول (بحر دار كيتيما-إثيوبيا).

– خط الوسط: أمانويل يوهانس (البن-إثيوبيا)، جاتوتش بانوم (سانت جورج-إثيوبيا)، شميليس بيكيلي (الجونة-مصر)، مسعود محمد (جيما إيه جيه-إثيوبيا)، فيتسوم أليمو (بحر دار كيتيما-إثيوبيا)، فيرو سلومون (سيداما-إثيوبيا)، بيزابيه ميليو (فيصل-إثيوبيا).

– المهاجمون: أبو بكر ناصر (البن-إثيوبيا)، جيتانة كيبيدي (والكيت-إثيوبيا)، أمانويل جبريمايشائيل (سانت جورج-إثيوبيا)، شميكت جوجسا (فيصل-إثيوبيا)، مجيب قاسم (شبيبة القبائل-الجزائر)، مسفين تافيسي (هاواسا-إثيوبيا)، داوا هوتيسا (أداما-إثيوبيا).

وينشط فقط الثنائي بيكيلي لاعب وسط الجونة ومجيب قاسم مهاجم شبيبة القبائل الجزائري خارج الدوري الإثيوبي.

وتولى “أباتي” القيادة الفنية ل “والياس” يوم 25 سبتمبر 2020، وهو الحلم الذي كان يرغب بتحقيقه منذ بداية مسيرته التدريبية في 2007، عاشق للتحديات وحدد أهدافه بالتأهل لكأس أمم إفريقيا وكأس العالم.

كانت مباراته الرسمية الأولى في مواجهة النيجر، وخسرها بهدف نظيف، قبل أن يقود الفريق لتحقيق حلمه الأول بالعودة للتواجد في العرس الإفريقي، لكن خطوة الظهور في مونديال العالم تأجل مرة أخرى لعدم تمكنه من صدارة مجموعته والتأهل للمرحلة الثانية.

وسيعول على الرباعي بيكيلي، كيبيدي، جاتوتش بانوم وديستا يوهانس للذهاب بعيدا في البطولة.

تتواجد إثيوبيا بالتصنيف 137 عالميا و40 إفريقيا، ويبقى شميليس بيكيلي هو صاحب القيمة التسويقية الأعلى بمبلغ 300 ألف يورو، والقيمة الإجمالية للفريق تبلغ 2.85 مليون يورو، علما أن متوسط الأعمار 25.7.

شيميلس بيكيلي
شيميلس بيكيلي

لقاءات المجموعة وإمكانية التأهل

جدول مباريات المنتخب الإثيوبي في البطولة وضعه في مواجهة كاب فيردي بضربة البداية يوم 9 يناير الجاري في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

وسيخوض لقاء الجولة الثانية أمام البلد المنظم في الثالث عشر من الشهر ذاته، على أن يختتم لقاءاته ضد بوركينا فاسو يوم 17 يناير 2021.

وتتوقف فرص صعود إثيوبيا للدور الثاني بشكل كبير على تحقيقه نتيجة إيجابية أمام كاب فيردي، لأنه سيعطي الفريق الثقة في قدرتهم على المنافسة لأحد بطاقتي الصعود بعد الغياب عن المشاركة لمدة 8 سنوات.

علما أن نتائج المباريات الافتتاحية بالمجموعات للفريق خلال المشاركات السابقة تشير إلى تحقيق الفوز فقط في النسخ التي أقيمت على أرضه، وتعادل في واحدة وتلقى الهزيمة في 7 مواجهات.

كما أنهم فشلوا في تحقيق أي فوز بلقاءات المجموعة في المشاركتين الأخيرتين، تعادلوا 3 مرات وهزموا في 5 مناسبات.

يذكر أن المنتخب الإثيوبي كان أول المنتخبات التي وصلت إلى الكاميرون للبدء في فترة الإعداد النهائية، وفاز في آخر مبارياته الودية على السودان 3-2.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى