أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةفيديوهاتمالتيميدياىنرشح لكم

أولمبياد 1912 تشهد أول ظهور للعلم والقسم الأولمبي.. والسيدات يتألقن

شهد عام 1912 النسخة الخامسة من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية وأقيمت الدورة الخامسة في ستوكهولم بالسويد خلال الفترة بين 14 مايو ل 28 أكتوبر، واكتمل المشهد مثالية في السويد  حيث التقت كل عناصر النجاح

شهدت هذه الدورة مشاركة 28 دولة مثلها 2407 رياضي ورياضية، منهم 48 امرأة، وشاركت لاول مرة مصر واليابان ولوكسمبورغ والبرتغال وصربيا

كان الاستخدام الأول للميقاتي نصف الالكتروني في سباقات ألعاب القوى. كما تم استعمال مكبر الصوت لأول مرة أيضاً لمخاطبة الجماهير واللاعبين أثناء المنافسات الأمر الذي اعتبر ثورة حقيقية وقتها    .

رياضة الخماسي الحديث ضيفة لأول مرة في الأولمبياد فيما  شاركت السيدات في مسابقتي السباحة والغطس لأول مرة أولمبياً فى منافسات البطولة التي بلغ عدد مسابقاتها 102،والتى  تميزت بحضور جماهيري هو الأكبر وقتها بين كل الدورات إذ حضر مثلاً مباريات ألعاب القوى التي جاءت قمة في ارتفاع المستوى حوالي مئتي ألف مشاهد سويدي.

أقيم حفل افتتاح البطولة في الإستاد الأولمبي في ستوكهولم الذي شيد خصيصاً للبطولة

في الألعاب الجماعية سجلت كرة القدم ظهورها الرابع أولمبياً وفازت بريطانيا بالذهبيه والدانمرك بالفضيه ونالت هولندا البرونزية  .

الفنلندي هانيس كوليماينن من الأكثر نجومية في الألعاب الخامسة

بنجاحه في الفوز بـ3 ميداليات ذهبية وميدالية فضية في سباقات العدو الطويل

أسطورة الدورة الآخر الأميركي ذو الجذور الهندية، جيم ثورب استحق عن جدارة الرياضي الأكثر كمالاً وقوة بفوزه بالمسابقتين المركبتين في ألعاب القوى، فقد نجح   بالفوز أولاً بالبنتاتلون   ثم أتبعها بإنجاز خارق فيه حطم في مسابقة الديكاتلون.

لكن فرحة ثورب لم تدم طويلاً إذ كشفت إحدى الصحف الأميركية عن حصول البطل الأميركي على مال مقابل لعبه البايسبول.

ومن المعروف أن الاحتراف أو تلقي بدل مادي كان محرماً أولمبياً فتم سحب ميداليتيه الذهبيتين منه العام 1913 وباتت حالته الأولى في الألعاب الأولمبية. ولكن بعد وفاته بـ29 عاماً، أرجعت الأولمبية الدولية بوساطة من رئيسها وقتها خوان انطونيو سامارانش، الذهبيتين لابنه جاك ثورب

صدارة المسابقات

أما عموماً وفي أبرز الألعاب فقد تصدرت الولايات المتحدة ذهبيات العاب القوى برصيد 16 ذهبية

 أطول نزال فى الدورات الأولمبية

في نصف نهائي المصارعة اليونانية الرومانية هزم الروسي مارتن كلين الفنلندي ألفريد أسيكاينن بعد نزال استمر 11 ساعة، وهو يعتبر الأطول أولمبياً على مدى التاريخ الحديث، ولم يكن النزال متواصلاً بل كان يتوقف كل ثلاثين دقيقة للاستراحة، وقد حل الروسي في النهائي ثانياً بعدما خسر أمام السويدي كلايس يوهانسون.

سجلت مصر ظهورها الأولمبي الرسمي الأول في تاريخها والظهور العربي الأول أولمبياً لكنها لم تحرز أية ميدالية في هذه النسخة.

ومنذ ذلك الحين شاركت مصر في جميع الدورات الأولمبية الصيفية اللاحقة ولم تغب إلا عن دورتين هما 1932 و1980،

أوّل “دوبليه” ووفاة

في سباقات الجري السريع حقق العداء الأميركي رالف كريج

أول “دوبليه” في التاريخ الأولمبي بعد فوزه في سباقي الـ100 والـ200م، ولم يشارك في سباق البدل مع فريق بلاده، وقد اعتزل كريغ مباشرة بعد نهاية الألعاب. وفي ألعاب القوى أيضاً شهد سباق الماراتون حادثاً مأساويا إذ انهار العداء البرتغالي فرانسيسكو لازارو Francisco Lazaro في الكيلومتر الثلاثين متأثرا بدرجة الطقس العالية وأشعة الشمس فتم نقله إلى المستشفى حيث فارق الحياة

ترتيب الميداليات

تصدرت الولايات المتحدة الأميركية برصيد (25 ذ و19ف و19ب) أمام السويد (24 و24 و17) و بريطانيا العظمى ثالثة (10 و15 و16) وفنلندا رابعة (9 و8 و9) وفرنسا خامسة (7 و4 و3).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى