أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةفيديوهاتمالتيميدياىرئيسيةىنرشح لكم

أولمبياد 1920 تشهد اعتماد العلم والقسم الأولمبي لأول مرة

أولمبياد 1920 تشهد اعتماد العلم والقسم الأولمبي لأول مرة

أقيمت الدورة الأولمبية السابعة في مدينة أنتويرب ببلجيكا بمشاركة 29 دولة من القارات الخمس للمرة الثانية.

اشتمل برنامج دورة أنتويرب على 22 رياضة ضمت 154 مسابقة/ أما عدد اللاعبين واللاعبات فبلغ 2626، منهم 65 لاعبة.

أمران جديدان ميزا هذه الدورة؛ الأول هو اعتماد العلم الأولمبي ذي القاعدة البيضاء المرسوم عليها خمس دوائر متداخلة تمثل القارات الخمس وتعود فكرته لكوبرتان مؤسس الحركة الأولمبية عام 1913.

أما الأمر الآخر فهو القسم الأولمبي الذي ردد في الافتتاح أمام ملك بلجيكا و35 ألف متفرج في الاستاد الأولمبي وقد قاله وقتها لاعب المبارزة البلجيكي فيكتور بوان.

بات وقتها السويدي أوسكار سوان Oscar Swahn أكبر رياضي يفوز بميدالية أولمبية عن عمر ال ـ72 عاماً حين نجح في خطف فضية في الرماية.

برزت بشكل ملفت إثيلدا بليبتري التي تألقت في السباحة بفوزها بثلاث ميداليات ذهبية.

من أبرز نجوم ألعاب القوى والأولمبياد عموماً العداء بافو نورمي Paavo Nurmi الذي فاز بذهبية العشرة آلاف متر بفئتيها الفردي والفرق وبذهبية الثمانية آلاف متر في اختراق الضاحية، وحصد أيضاً فضية الخمسة آلاف متر.

وشكلت هذه الدورة الظهور الخامس لرياضة كرة القدم أولمبياً وفازت بلجيكا في النهائي وجاءت إسبانيا ثانية وهولندا ثالثة.

المبارزة إيطالية

برز بشكل فوق العادة لاعب المبارزة الإيطالي نيدو ناديNedo Nadi وهو الأكثر تتويجاً بالذهب في أنتويرب بحصده 5 ذهبيات بثلاث أسلحة مختلفة، كما توّج أخوه ألدو نادي بثلاث ذهبيات في الفرق وواحدة في الفردي.

سوزان لينجلين صاحبة المسيرة الخارقة

تعتبر واحدة من أبرز لاعبات كرة المضرب فازت بذهبية الفردي بخسارتها فقط أربعة أشواط، وعززت ذهبيتها بأخرى بعد فوزها في الزوجي المختلط وبرونزية الزوجي.

أثارت الأميركية آيلن ريجن ابنة الـ14 عاماً، إعجاب الجميع بأدائها فنالت ذهبية في الغطس عن جدارة لتكون أصغر بطلة في أولمبياد 1920.

تصدرت الولايات المتحدة الأمركية ترتيب الميداليات بـ “41 ذهبية و27 فضية و27 برونزية” أما السويد فجاءت في المركز الثاني “19 ذهبيات و18 فضية و24 برونزية” وبريطانيا العظمى “15 ذهبية و15 فضية و13برونزية” وفنلندا “15 ذهبية و10 فضية و9 برونزية” وبلجيكا “14 ذهبية و11 فضية و11 برونزية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى