أولمبياد طوكيو 2020فيديوهاتمالتيميدياىرئيسية

أولمبياد 1956.. استضافتها ملبورن وسط مقاطعة بعض الدول والاتحاد السوفيتي يكسر الهيمنة الأمريكية

نظمت أولمبياد 1956 ما بين 22  نوفمبر و ديسمبر 1956 في melbourne  ملبورن باستراليا في ظل مقاطعة العديد من الدول لأول مرة في التاريخالاولمبي ولأسباب سياسية متعددة.

كانت تلك المرة الأولى التي أقيمت الدورة الاولمبية في المنطقة الجنوبية لنصف الكرة الأرضية حيث المسافة بعيدة والطقس مختلف الأمر الذي أدىلاعتراضات عدة.

وجرت فاعلياتها في ظل الرئيس الجديد للأولمبية الدولية الأميركي أفري بروندج  الذي شهد الافتتاح في ستاد ملبورن الأولمبي بحضور 104 الفمتفرج وشارك3314 لاعبا منهم 376 سيدة.

وتألق السوفيات في جري المسافات الطويلة ونالوا ذهبيتي ال٥٠٠٠ م وال١٠٠٠٠ م عبر عدائهم فلاديمير كوتس.

أما في فئة السيدات لمع اسم الأسترالية بيتي كوثبرتبنيلها ثلاث ذهبيات.

وفي باقي المسابقات نال الاتحاد السوفياتي ذهبيتي دفع الكرة الحديدية والرمح عبر تمارا تيشكيفيتش

وتألق السوفيات أيضا في رياضة الجمباز وحصدوا 11 ذهبية و6 فضيات ومثلها من البرونز، مقابل 4 ذهبيات للمجر وفضيتين وبرونزيتين.

كما نال السوفيات في وجودالأسطورة ليف ياشين حارس المرمى الشهير ذهبية كرة القدم لأول مرة في تاريخهم الاولمبي.

وسحقت سلة الولايات المتحدة سائر الفرق ونالت الذهب على حساب الاتحاد السوفياتي 89-55 في النهائي.

وسطع اسم اللاعب بوريس شاخلين وهو لاعب جمباز سوفياتي يعتبر  من أعظم من شارك في الألعاب الأولمبية ،وحاز في مسيرته على 13 ميداليةأولمبية؛ 7 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتين. أحرز في دورة ملبورن 1956 ذهبيتين في الفرق وحصان الحلق.

نجح السوفيات ومن المشاركة الاولمبية الثانية لهم تحت اسم الاتحاد السوفياتي في كسر الهيمنة الأميركية في السيطرة الاولمبية، فتصدروا قائمةالميداليات بفارق 24 ميدالية في المجموع العام عن الأميركيين.

وجاء ترتيب الميداليات كالتالي

تصدر الاتحاد السوفيتي للمرة الأولى برصيد (37 ذهبية و29 فضية و32 برونزية) أمام الولايات المتحدة (32 و25 و17) وأستراليا (13 و8 و14) والمجر (9 و10 و7).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى