أولمبياد طوكيو 2020فيديوهات

أولمبياد 2004.. عودة مصر لمنصة التتويج وذهبية تاريخية لكرم جابر

اقيمت الألعاب الأولمبية بنسختها الثامنة والعشرين في العاصمة اليونانية أثينا للمرة الثانية في العصر الاولمبي الحديث . شارك في الدورة 202 ودولة مثّل تلك الدول 10625 رياضي ورياضية، منهم 4329 من الإناث، نافسوا في ثماني وعشرين رياضة شملت 301 مسابقة، أما أبرز الأسماء التي لمعت في المنافسات كان ومن دون منازع الأميركي مايكل فيلبس الذي اكتسح منافسات السباحة وخطف الأضواء بفوزه بست ذهبيات ومجموع ثماني ميداليات .
وسطرت الهولندية ليونتيان زيليارد-فان مورسيل اسمها في التاريخ الأولمبي حين باتت أول سيدة تفوز بأربع ميداليات ذهبية وست كمجموع في مسيرتها في رياضة الدراجات، وكذلك فعلت لاعبت الكانوي البريطانية بريجيت فيشر حين باتت أول من يحرز ميداليتين في كل من الدورات الأولمبية الخمس التي شاركت فيها وتصدّرت الولايات المتحدة ميداليات السباحة بـ12 ذهبية أمام أستراليا بـ7 واليابان 3 .
كما شهدت الدورة بروز الروسية الرائعة ايلينا ايسينباييفا بفوزها بذهبية الزانة .
وشهدت منافسات كرة السلة الخسارة الأولى لفريق الحلم الأميركي الثالث، والأولى للولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1988 في سيول، حين هزموا أمام بورتوريكو في الدور الأول 73-92، ثم تلقوا خسارة ثانية في نصف النهائي أمام الأرجنتين التي نالت اللقب وقتها بفوزها على إيطاليا في النهائي أما كرة القدم للرجال التي شاركت فيها منتخبات تحت سن الـ23 عاماً مع سماح بوجود ثلاثة لاعبين فوق السن فاز المنتخب الأرجنتيني بجميع مبارياته دون أن تدخل مرماه أي هدف، مسجلاً سبعة عشر هدفاً، نصفها لهداف البطولة كارلوس تيفيز
عربياً حصد العرب أربع ذهبيات وفضيتين وأربع برونزيات، الذهبيات جاءت اثنان للمغرب عبر هشام الكروج في الجري لمسافتي الـ1500م والـ5000م، والذى يصبح أول عداء منذ الفنلندي بافو نورمي العام 1924، يجمع بين لقبي الـ1500م والـ5000م. .
ذهبية لمصر عبر مصارعها كرم إبراهيم في وزن الـ96 كلغ ذهبية الإمارات عبر أحمد المكتوم في رماية البندقية ، أما الفضيتين فنالهما المصري محمد علي في الوزن الثقيل للملاكمة، والمغربية حسنة بنحسي في الجري لمسافة 800م ، أما في البرونزيات فنالت مصر ثلاثاً منها عبر محمد السيّد في الملاكمة وزن ثقيل، وتامر بيّومي في التايكواندو وزن الـ58 كلغ، وأحمد إسماعيل في الملاكمة وزن الخفيف الثقيل، فيما نالت سوريا البرونزية الرابعة عبر ناصر الشامي في الملاكمة وزن الثقيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى