أولمبياد طوكيو 2020

أولمبياد 2008 برونزية مصرية في رفع الأثقال عبر عبير عبد الرحمن أول مصرية تحقق ميدالية أولمبية

 أبهرت الصين كل المتابعين بألعاب أولمبية غير مسبوقة تنظيميا وفنيا في حفل افتتاح رائع. وكسبت الصين الرهان منظمة الألعاب الأفضل تاريخيا واعتلت لأول مرة بتاريخها صدارة ترتيب الميداليات في نهاية الدورة متفوقة على الولايات المتحدة الأميركية بفارق كبير.
نجما البطولة الأول كانا السباح الأميركي مايكل فيلبس إذا فرض نفسه اسطورة الالعاب الاولمبية في الدورة الحالية بحصده ثماني ميداليات ذهبية محطما الرقم القياسي السابق في دورة واحدة لمواطنه السباح مارك سبيتز الذي حقق الانجاز عام 1972 في ميونيخ، كما أصبح اكثر الرياضيين تتويجا بالذهب الاولمبي بعدما رفع رصيده الى 14 ذهبية .
في المقابل اصبح الجاميكى بولت اسرع واعظم عداء في تاريخ سباقات السرعة بعد فوزه بثلاثة ثلاث ذهبيات واسقاط ارقامها القياسية بشكل مذهل .
وكانت الالعاب ايضا مسرحا لتألق العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي الذي بات خامس عداء في تاريخ الالعاب يجمع بين ذهبيتي سباقي 5 الاف و10 الاف م .
وحذت حذوه مواطنته الشهيرة تيرونيش ديبابا فجمعت هي الاخرى ذهبيتي السباقين الطويلين.
وتربع منتخب الاحلام الاميركي مجددا على العرش الاولمبي فى كرة السلة وأحرز ذهبيته الثالثة عشرة في مشاركته السادسة عشرة بفوزه على نظيره الاسباني بطل العالم 118-107.
وسجلت خلال الدورة 11 حالة منشطات 7 منها تخص رياضيين و4 منها تتعلق بأحصنة. ومن بين الحالات السبع للرياضيين هناك ثلاثة منهم صعدوا على منصة التتويج وهم الاوكرانية ليودميلا والاسبانية مايرا ايزابيل مورينو والكوري الشمالي كيم جونغ -سو. وكانت بلونسكا حازت فضية المسابقة السباعية فجردت منها وحرمت من المشاركة في مسابقة الوثب الطويل. في المقابل جردت ايضا الدراجة الاسبانية مايرا ايزابيل مورينو من فضيتها ايضا في سباق الطريق، بالإضافة الى الكوري الشمالي كيم جونغ-سو الفائز بميدالية برونزية في الرماية، ولاعبة الجمباز الفيتنامية دو تي نغان تهونغ والعداءة البلغارية دانييلا يوردانوفا 1500 م) واليونانية فاني هالينكا (400 حواجز)، والرباع الاوكراني ايغور رازونوف. كما اعلن الاتحاد الدولي للفروسية استبعاد 4 احصنة من منافسات قفز الحواجز، بسبب المنشطات.
شاركت عبير عبد الرحمن، لاعبة رفع الأثقال، فى أولمبياد 2008 في الصين، بمنافسات وزن 69 كجم، واحتلت المركز الخامس، ولكن بعد ثبوت تعاطى صاحبتي المركز الأول والثالث للمنشطات صعدت للمركز الثالث، ونالت الميدالية البرونزية، لتكون أول مصرية تحقق ميدالية أولمبية.
وتصدرت الصين الترتيب برصيد 51 ذهبية من أصل 302 وزعت، و21 فضية و28 برونزية، وجاءت الولايات المتحدة ثانية ولها 36 ذهبية و38 فضية و36 برونزية، وروسيا ثالثة ولها 23 ذهبية و21 فضية و29 برونزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى