أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةالعاب مضرببارالمبيىرئيسية

 إبراهيم حمدتو.. قصة تحدى فى تاريخ الألعاب البارالمبية وذوي الاحتياجات الخاصة

 

إبراهيم الحسيني حمدتو، لاعب تنس طاولة، مواليد محافظة دمياط عام ١٩٧٣، في سن العاشرة من عمره تعرض لحادث قطار نتج عنه بتر للذراعين من فوق المرفقين، إلا أن ذلك لم يمنعه من مزاولة لعبة تنس الطاولة، ليكون بذلك أول لاعب تنس طاولة في تاريخ أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة يشارك في المنافسات دون يدين، معتمدا على أسنانه فقط
أما عن حياته الأسرية فهو متزوج وأب لثلاثة أولاد وهم “المهندس محمد، والدكتورة مي، وملك “. وتم تكريمه من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم في عام ٢٠١٧ وتأهل للاولمبيادطوكيو ٢٠٢١ باليابان.

قام “حمدتو” بإنشاء جمعية “الحياة” للمعاقين حركياً بدمياط في عام ٢٠١١، وتعمل الجمعية التي يرأس مجلس إدارتها بنفسه في المجالين الرياضي والاجتماعي، حيث تملك فريقاً لكرة الطاولة تمكن من تحقيق المركز الثاني في الدوري الممتاز في موسم ٢٠١٢ – ٢٠١٣وفريق آخر للكرة الطائرة صعد للممتاز في موسم ٢٠١٣- ٢٠١٤ بعد ان لعب موسمين بالدرجة الأولى .

ومن إنجازاته في الساحة الرياضية :

حصل حمدتو على الميدالية الذهبية الشرفية في بطولة إفريقيا لكرة الطاولة عام ١٩٩١.
وفاز بالمركز الرابع في البطولة الدولية التي أقيمت في القاهرة عام ٢٠٠٥
وفي عام ٢٠١١ حصل على الميدالية الفضية في بطولة إفريقيا .

كما حصل على المركز الثاني في بطولة افريقيا ومصر الدولية عام ٢٠١٣ وفاز بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتفوق الرياضي.
تأهل حمدتو إلى دورة الألعاب الأولمبية للبارالمبيين، في ريو دى جانيرو ٢٠١٦ ليمثل مصر كبطل لقارة إفريقيا بعد انقضاء فعاليات التصفية الإفريقية لتأهيل لاعبي كرة الطاولة متحدى الإعاقة، ولكنه لم يوفق في أولى المنافسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى