العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىنرشح لكم

كل ما تريد معرفته عن النسخة الثامنة للألعاب البارالمبية الصيفية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

النسخة الثامنة للألعاب البارالمبية الصيفية

أقيمت النسخة الثامنة من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في مدينة سول بكوريا الجنوبية، خلال الفترة من 16 أكتوبر حتى 25 من الشهر ذاته عام 1988.

وتعد مدينة سول بكوريا الجنوبية هي نفس المدينة التي إستضافت الألعاب الأولمبية عام 1988، ويعد ذلك أول مرة تقام الألعاب الأولمبية والبارالمبية معاً في مكان وعام واحد.

أقيم حفل الإفتتاح يوم 15 أكتوبر بالملعب الأولمبي بحضور 75 ألف متفرج، وتم تقديم العلم البارالمبي الجديد إلى الدكتور جينس برومان رئيس لجنة التنسيق الدولية ICC، وأعلن السيد روه تاي وو رئيس كوريا الجنوبية إفتتاح الألعاب البارالمبية الصيفية.

وشارك في هذه الدورة 3041 رياضي، بواقع 2370 لاعب و 671 لاعبه من 60 دولة، يتنافسون في 17 رياضة هم، ألعاب القوى والرماية والأوعية الحديدية والدراجات وكرة القدم السباعية وكرة الهدف للمكفوفين والجودو والبولينج ورفع الأثقال والبندقية والسنوكر والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والتنس الأرضي.

وأقيم حفل الختام يوم 25 أكتوبر وحظى بهتافات عالية من الجمهور، وإختتمت بعرض مكثف من الألعاب النارية.

حصاد البعثة المصرية في دورة سول

شاركت البعثة المصرية في هذه الدورة ب 46 رياضي، بواقع 45 لاعب و لاعبة، ونجح اللاعبون وقتها في الفوز ب 8 ميداليات بواقع ذهبية و 3 فضيات و 4 برونزيات.

وكانت الميدالية الذهبية من نصيب محمد عبد الله في منافسات رمي القرص، أما ال 3 فضيات فكانت من نصيب، أحمد جمعة في رفع الأثقال وزن 51 كجم، و عبد الحي محمد في رفع الأثقال وزن 65 كجم، ومحمد عبد الله في منافسات رمي الجلة.

أما الميداليات البرونزية فكانت من نصيب، أحمد سامح في منافسات 1500 متر، وأشرف مرعي في منافسات 25 متر فراشة، ومنتخب رجال كرة الهدف للمكفوفين، وسامح الجزيري في منافسات 1500 متر.

حصاد المشاركة العربية في دورة سول

شاركت البحرين ب 11 لاعب، وفازت ب 3 ميداليات، والأردن التي شاركت ب 7 لاعبين، وعمان التي سجلت الحضور الأول لها ب 9 لاعبين.

وشاركت الكويت للمرة الثالثة في البارالمبياد ب 30 لاعب وفازت ب 17 ميدالية، والمغرب وتونس التي سجلا أول حضور في البارالمبياد، وشاركا ب 14 لاعب و لاعبين على الترتيب.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى