أولمبياد طوكيو 2020فيديوهاتمالتيميدياىرئيسيةىنرشح لكم

الأولمبياد الأولى أثينا 1896 وقصة راعي الأغنام الذي رفض الزواج من الأميرة

شهد عام 1896 النسخة الأولى من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العصر الحديث، وأقيمت الأولمبياد الأولى في أثينا بتنظيم اللجنة الأولمبية الدولية خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل.

وكان ستاد باناثينايك Panathenaique التاريخي شاهدا على أحداث هذه الدورة، و هو ال “ستاد “الوحيد في العالم المصنوع بالكامل من الرخام والذي يتسع ل 80 ألف متفرج.

كان زاباس Zappas وابن عمه كونستانتينوس Konstantinos قد تبرعا بوديعة للحكومة اليونانية لتمويل الألعاب الأولمبية، وساهم رجل الأعمال جورج افيروف averoff في تجديد الملعب.

وافتتح منافسات الدورة الملك جورج الأول.

شهدت النسخة الأولى من الأولمبياد مشاركة 241 لاعب يمثلون 14 دولة تنافسوا في 9 رياضات و4 مسابقة.

سيطر أبطال الولايات المتحدة الأمريكية على 9   ألقاب من 12 لقب غير أن الذهبية الأغلى كانت من نصيب راعي الأغنام اليوناني سبيريدو لويس Spyridon Louis في سباق الماراثون مما جعل الدورة تنجح جماهيريا.

وقد تم دعوة السائح الأيرلندي جون بولند إلى الاشتراك في مسابقة التنس ففاز بالميدالية الذهبية.

جمعت الولايات المتحدة 11 ذهبية مقابل 10 ذهبيات لليونان و6 لألمانيا و5 لفرنسا.

من نجوم أولمبياد أثينا الأولى الأمريكى جيمس كونوللى صاحب أول ذهبية أولمبيه توج بها في القفز الثلاثي فكان أول بطل أولمببي في التاريخ.

سطع في هذه الدورة أيضا الأمريكي توماس بورك صاحب ذهبيتي 100 و400 متر، والأمريكي روبيرت جاريت الذي سجل رمية أسطورية في القرص بلغت 29،15 متر

ولم يكن مسموحاً للنساء بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية في تلك الدورة لأن بيير دو كوبيرتان  Pierre de Coubertin اعتقد أن مشارك النساء ستكون مملة وغير رياضية وخاطئة.

اعتراضا على ذلك احتجت امرأة تدعى ستاماتا ريفيثي Stamata Revithiحيث قامت بالعدو مسافة 40 كيلو متر على طريق الماراثون يوم 11 أبريل وهو اليوم التالي لماراثون الرجال.

قدرت تكاليف هذه الدورة ب 600 ألف دراخمة ودفع غالبية المتسابقين نفقات مشاركتهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى