أولمبياد طوكيو 2020العاب فردية

الاحتفالات تجتاح استراليا بعد اختيار برزبين لتنظيم أولمبياد 2032

احتفلت أستراليا اليوم الأربعاء بالاختيار “التاريخي” لمدينة برزبين لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية في عام 2032، بعد الموافقة على ملف ترشحها منذ قليل خلال جلسة اللجنة الأوليمبية الدولية المجتمعة في طوكيو.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في بيان مشترك مع وزير الرياضة، ريتشارد كولبيك “هذا يوم تاريخي ليس بالنسبة لبرزبين و(ولاية) كوينزلاند فحسب، بل للبلاد بأسرها”.

وبلقطات مباشرة للألعاب النارية التي أضاءت سماء برزبين، عاصمة ولاية كوينزلاند، احتفالا باختيار المدينة لاستضافة أوليمبياد 2032، قالت رئيسة حكومة هذه الولاية، أناستاسيا بالاشكزوك عبر (تويتر) “كوينزلاند لقد فعلناها”.

وفي وسط مدينة برزبين، تجمع مئات الأشخاص بملابس وأقنعة باللونين الأخضر والأصفر (ألوان المنتخب الأولمبي)، في احتفال شعبي باختيار المدينة الأسترالية.

وصوتت الدول الأعضاء باللجنة الأولمبية الدولية المجتمعة في طوكيو على ملف برزبين، لتستضيف استراليا الأوليمبياد للمرة الثالثة بعد ملبورن 1956 وسيدني 2000.

وتعد هذه المرة الأولى التي تمنح فيها دورة الألعاب الأوليمبية لمدينة دون منافسة مفتوحة بين العديد من المدن المتقدمة، حيث تتفاوض اللجنة الأولمبية الدولية بشكل سري ومباشر مع المدن المهتمة بتنظيم الدورة وتقترح اسما للتصديق عليه.

وستقدر تكلفة الدورة بواقع 5 مليارات دولار، ويتوقع أن تجني أرباحا بقيمة 17 مليار دولار.

كما ستستضيف برزبين دورة الألعاب البارليمبية، وهي المرة الثانية في استراليا، علما بأن أول دورة لذوي الاحتياجات الخاصة أقيمت في روما عام 1960.

وبعد نسخة طوكيو 2020 التي ستنطلق الجمعة المقبلة بعدما تم تأجيلها لهذا العام بسبب جائحة كورونا، ستستضيف باريس دورة ألعاب 2024 ولوس أنجليس 2028.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى