العاب جماعيةكرة قدم

الخطيب يحتفل بعيد ميلاده ال 67

يحتفل اليوم محمود الخطيب نجم النادي الأهلي السابق ورئيسه الحالي، بعيد ميلاده ال 67.

ويعد الخطيب واحداً من أفضل من انجبتهم كرة القدم المصرية والعربية، وواحداً من أساطير الكرة الأفريقية، سواءً على الصعيدين الفني والأخلاقي، حيث سجل إسمه بأحرف من ذهب خلال مشواره الكروي، وساهم في تحقيق العديد من البطولات المحلية والقارية.

نشأته

ولد بيبو كما تلقبه الجماهير في 30 أكتوبر عام 1954 بقرية قرقيرة بمحافظة الدقهلية، وكان ترتيبه العاشر وقتذاك في أخواته.

انتقلت أسرته إلى القاهرة وتحديداً في حي عين شمس، بسبب إنشغال والده بالعمل في وزارة الأوقاف؛ ليدرس هناك بمدرسة محمود خاطر الابتدائية ومن بعدها حلمية الزيتون الإعدادية.

لم يمنعه والدة من ممارسة الكرة، وكان مثله الأعلى حينذاك “بيليه” نجم الكرة البرازيلية سابقاً، حيث كان غالباً ما يوفر مصروفه لدخول السينما، والتي كانت تعرض بعض أهداف الجوهرة البرازيلية ومهاراته بين كل فيلم وآخر.

مسيرته الكروية

عقب انتقال أسرته إلى القاهرة، انضم لنادي النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره، بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دوري المدارس.

وكان وقتها قريباً من التوقيع للإسماعيلي، لكنه فضل التوقيع للأهلي بعد تمكن فتحي نصير من حسم الصفقة عام 1971 وهو في السادسة عشر.

إنجازات “بيبو”

حصد الخطيب خلال مشواره الكروي العديد من البطولات المحلية والقارية، حيث توج مع الأهلي ب 10 ألقاب للدوري، و 5 بطولات للكأس، ولقبين لكأس إفريقيا أبطال الدوري، ومثلهم لكأس الكؤوس الإفريقية.

أما مع المنتخب الوطني، ساهم في تتويج الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية عام 1986، والتي أقيمت في مصر.

الهداف التاريخي للأهلي

يعد بيبو الهداف التاريخي للنادي الأهلي، حيث سجل 159 هدفاً في مختلف المسابقات المحلية، والقارية، منهم 109 هدف في بطولة الدوري، جعلته أحد أعضاء نادي المائة.

العمل الإداري

بعد إعتزاله في أواخر ثمانينات القرن الماضي، تقلد عدة مناصب إدارية داخل الأهلي، حيث عمل ک ( عضواً، وأميناً للصندوق، ونائباً للرئيس)، حتى تم انتخابه في الأول من ديسمبر عام 2017 كرئيساً لمجلس إدارة القلعة الحمراء، خلفاً للمهندس محمود طاهر.

اقرأ أيضاً

الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى