العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

احتفالا بالموسم رقم 30 .. تعرف على أبرز لحظات وأرقام الدوري الإنجليزي الممتاز

يحمل يوم الخامس عشر من أغسطس 1992 ذكرى سعيدة لكل عشاق كرة القدم حول العالم، وهو اليوم الذي أقيمت فيه أول مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز.

المباراة التي جمعت بين مانشستر يونايتد وشيفيلد يونايتد كانت بمثابة ضربة البداية نحو 30 عاما من المتعة والإثارة والشغف، للدوري الذي يعتبر الأفضل والأقوى على مستوى العالم. لحظات جنونية عاشها كل من يتابع المسابقة في جميع دول العالم، ما بين أهداف اللحظات الأخيرة ومواسم تشهد تحديد الفائز باللقب مع صافرة نهاية أخر الجولات، وسنرصد في السطور التالية أهم تلك اللحظات والأرقام التي لا يمكن نسيانها.

– المنافسة الأشهر بين المديرين الفنيين طوال تاريخ المسابقة تلك التي جمعت بين الثنائي “أليكس فيرجسون” المدير الفني الأسبق لمانشستر يونايتد ومنافسه “آرسين فينجر” أشهر مدربي أرسنال، ويعتبر الفرنسي أكثر مدرب قيادة لفريق خلال 30 موسما بعدد (828) مباراة أكثر 18 مباراة عن الأسكتلندي.

– لكن “فيرجسون” يبقى المدرب الأكثر فوزا بالدوري الإنجليزي الممتاز (13 لقبا)، يليه الإسباني “بيب جوارديولا” صاحب 4 ألقاب، قبل البرتغالي “جوزيه مورينيو” الفائز باللقب 3 مرات معادلا رقم “فينجر”.

– هدف الأرجنتيني “سيرجيو أجويرو” في شباك كوينز بارك رينجرز في الدقيقة 94 من الجولة 38 لموسم 2011/2012 حسمت اللقب الأول لمانشستر سيتي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز تحت قيادة الإيطالي “روبيرتو مانشيني” على حساب منافسه اللدود مانشستر يونايتد.

– شهد موسم 2015/2016 واحدة من أبرز المعجزات في تاريخ المسابقة بل والرياضة عامة، عندما حقق ليستر سيتي اللقب رغم كونه أحد الفرق المرشحة للهبوط قبل بداية الموسم.

– أرسنال هو الفريق الوحيد طوال 30 موسما يحقق اللقب دون أي خسارة وذلك خلال موسم 2003/2004، ولم يتمكن أي فريق حتى الآن من الوصول لهذا الإنجاز.

– الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز الإنجليزي “آلان شيرر” صاحب 260 هدفا قاد بلاكبيرن لتحقيق لقبه الوحيد في موسم 1994/1995، رغم خسارة الفريق للمباراة الأخيرة أمام ليفربول وهو ما اسماه أسماه المدرب “كيني دالجليش” حينها “قصة سندريلا”.

– المؤتمر الصحفي الأول للبرتغالي “جوزيه مورينيو” في إنجلترا عام 2004 عندما تولى القيادة الفنية لأزرق لندن “تشيلسي” اطلاق لقب “سبشيال وان” على نفسه ردا على أحد الأسئلة.

– الملك المصري “محمد صلاح” يقود ليفربول للفوز باللقب الأول في تاريخه بالمسمى الجديد موسم 2019/2020 مسجلا 19 هدفا.

– لا يمكن لأي متابع للدوري الإنجليزي ان ينسى سقوط “ستيفن جيرارد” قائد ليفربول في مباراة تشيلسي وخسارة فريقه للقب موسم 2013/2014 لصالح مانشستر سيتي.

– شهدت مباريات الدوري الإنجليزي طوال 30 عاما تسجيل ما يقارب من 31020 هدفا إلى جانب بيع ما يقارب من 368 مليون تذكرة لدخول الجماهير للمدريجات.

– واصل “صلاح” أرقامه التاريخية بالدوري الإنجليزي، وبات اول لاعب يسجل في اللقاء الإفتتاحي 6 مواسم متتالية. – طوال المواسم ال30 للدوري، شارك ما يقارب من 4534 لاعبا، والجنسيات الثلاث الأكثر حضورا هي الإنجليزية والفرنسة والأسكتلندية.

– 3 اندية فقط هي من فازت باللقب وشهدت الهبوط للدرجة الثانية، ليستر سيتي ومانشستر سيتي وبلاكبيرن، وشارك في الدوري 50 فريقا طوال 30 موسما.

– ثنائي مدينة مانشستر “سيتي ويونايتد” هما الأكثر فوزا باللقب، الجانب الأحمر فاز ب 13 لقبا والأزرق 6 ألقاب، ثم تشيلسي 5 ألقاب وأرسنال 3 ألقاب، فيما حقق الثلاثي “ليفربول وليستر سيتي وبلاكبيرن” لقبا واحدا.

– 18 مديرا فنيا حققوا رقما سلبيا بعدم تحقيق أي فوز بالمسابقة خلال اللقاءات التي شاركوا بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى