أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

الطريق إلى طوكيو .. السلاح بأكبر بعثة في تاريخه لتحقيق الحلم الأولمبي

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” ، خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية ، وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة ، والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات ، حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وعن رياضة السلاح فقد تم ادراج المبارزة في دورة الألعاب الأولمبية لأول مرة عام 1896 حيث تم ادراج السيف العربي والشيش في أول دورة، واستمر تواجد منافسات سلاح السيف العربي (السابر) في جميع الدورات الأولمبية حتى يومنا هذا، أما الشيش فقد غاب عن دورة 1908 كما غاب سلاح المبارزة عن أول الدورات الأولمبية عام 1896.

وعن الاتحاد المصري للسلاح أحد اهم الاتحادات التي يعول عليها الجمهور المصري في تحقيق الميدالية الأولمبية مجددا بعد تحقيقه انجازات كبيرة خلال السنوات الأخيرة على مختلف الأصعدة القارية والدولية، تأسس الاتحاد المصري للسلاح عام 1928 ليعد واحدا من أقدم الاتحادات المصرية في التاريخ.

وبالنظر إلى تاريخ مشاركات الاتحاد المصري للسلاح سنجد أن الممثل المصري الوحيد للبعثة المصرية في أولمبياد 1912 هو أحمد حسنين باشا لاعب المنتخب الوطني للسلاح، وفي أولمبياد هلسنكي عام 1952 حصل الفريق المصري على المركز الرابع، كما وصل إلى الأدوار النهائية في أولمبياد لندن عام 1948.

وتعد أولمبياد لندن نقطة الانطلاق الحقيقية لاعتلاء منصات التتويج الأولمبية والعالمية، حين توج علاء الدين أبو القاسم بالميدالية الفضية لدورة الالعاب الأولمبية عام 2012 بعد تفوقه على أبطال العالم أمثال: الأمريكي تشاملي واتسون و الإيطالي أندريا كاسارا و الألماني بيتر جوبيتش و الياباني اوتا، ليكون أول إفريقي وعربي يتوج بميدالية أولمبية في رياضة السلاح ويعتبره الاتحاد الدولي للسلاح ضمن أفضل 100 مبارز في تاريخ اللعبة.

وسيشارك الاتحاد المصري للسلاح في طوكيو بأكبر بعثة للسلاح في تاريخه حيث تضم البعثة 14 لاعب ولاعبة.

حيث نجح فريق رجال الشيش والذي يضم علاء الدين أبو القاسم صاحب فضية لندن ويوسف سناء ومحمد حسام ومحمد ماهر حمزة في التأهل لأولمبياد طوكيو عبر بوابة كأس العالم الذي أقيم بالقاهرة في فبراير 2020، ويحتل الفريق حاليا المرتبة الثامنة في التصنيف الدولي للاتحاد برصيد 213 نقطة ويعتبر الفريق المصري من أقوى الفرق في هذة المنافسات على مستوى العالم حالياً ويملك العديد من الخبرات فعلاء أبو القاسم المصنف في المرتيبة العشرين عالميا بالإضافة إلى امتلاكه ثلاث مشاركات سابقة في دورات الألعاب الأولمبية بالإضافة إلى محمد ماهر حمزة والذي شارك في دورة البرازيل ريو دي جانيرو.

بالاضافة إلى تأهل فريق سيدات الشيش عبر بوابة كأس العالم الذي أقيم بروسيا الاتحادية في فبراير من العام 2020 أيضًا بعد أن تم تصنيفه كأفضل فريق في قارة اإفريقيا في التصنيف الدولي في المراكز من ال 5 إلى ال 16، ويحتل فريق السيدات المرتبة الخامسة عشر عالميا برصيد 126 نقطة ويضم بين صفوفه نورا منير والتي سبق وأن شاركت في دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 بالإضافة إلى يارا الشرقاوي والتي شاركت في دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2014 بالصين ومريم الزهيري و نهي هاني.

كما تأهل فريق رجال السابر إلى طوكيو بعد النتائج القوية التي حققوها في اخر بطولات التأهيل والتي أقيمت بالعاصمة المجرية بودابست، حيث تأهل المنتخب بعد أن تم تصنيفه كأفضل فريق في قارة إفريقيا في التصنيف الدولي في المراكز من ال 5 إلى ال 16 حيث يحتل الفريق المرتبة التاسعة عالميا برصيد 188 نقطة ويضم المنتخب بين صفوفه زياد السيسي صاحب الباع الطويل في البطولات الدولية والمصنف الثامن والعشرين عالميًا و الثاني في تصنيف الولايات المتحدة الأخيرة بالإضافة إلى محمد عامر صاحب برونزية بطولة العالم للناشئين 2015 والمصنف الثامن عشر عالميا طبقًا لآخر تصنيف صادر من الاتحاد الدولي للسلاح ومدحت معتز صاحب برونزية بطولة العالم للناشئين 2021 و مهاب سامر.

وفي منافسات فردي سلاح السيف سيدات تأهلت ندى حافظ لاعبة المنتخب القومي بعد النتائج القوية التي حققتها في آخر بطولات التأهيل بالمجر واحتلالها المرتبة الخامسة والثلاثين في التصنيف الدولي للاتحاد، وتملك ندي حافظ مشاركة سابقة في دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016.

وفي منافسات فردي سلاح المبارزة رجال نجح محمد السيد سامي صاحب برونزية بطولة العالم للشباب والتي أقيمت بالقاهرة الشهر الماضي والمصنف السابع عالميا في نصنيف الشباب في التأهل إلى طوكيو بعد فوزه بالميدالية الذهبية للبطولة الإفريقية المؤهلة لأولمبياد طوكيو في منافسات سلاح المبارزة والتي أقيمت بالقاهرة نهاية الشهر الماضي.

وقد تحدث عبد المنعم الحسيني رئيس الاتحاد المصري للسلاح في تصريحات سابقة لموقع تتويج نيوز عن إمكانية تحقيق ميدالية أولمبية في طوكيو حيث أن أبطال مصر قادرون في المنافسة على الميداليات الأولمبية.

ويسعى اتحاد السلاح في تجهيز واعداد اللاعبين بالشكل الأمثل لتحقيق أفضل النتائج و المنافسة على أكبر عدد من الميداليات الأولمبية في طوكيو.

يذكر أن المنتخب المصري يستعد للمشاركة في معسكر خارجي مغلق الشهر المقبل بروسيا كبروفة أخيرة قبل انطلاق العرس الأولمبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى