أولمبياد طوكيو 2020ىرئيسية

الطريق إلى طوكيو.. الغطس المصري وحلم الميدالية الثالثة.. وأزمة بسبب يوسف عزت

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وحلقة اليوم عن رياضة الغطس والتي تم إدراجها لأول مرة في البرنامج الرسمي للألعاب الأولمبية الصيفية في ألعاب سانت لويس 1904 وأصبحت رياضة أولمبية منذ ذلك الحين.

وكانت تعرف بإسم “الغطس الرائع”  للألعاب البهلوانية المثيرة التي يؤديها الغطاسون أثناء الغطس، يخضع لتخصص الألعاب المائية حيث أنه إلى جانب السباحة والسباحة المتزامنة وكرة الماء للتنظيم والإشراف من قبل الاتحاد الدولي للسباحة (FINA) والاتحاد الدولي (IF) للألعاب المائية.

حدث تغيير مهم آخر في الرياضة بالألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984 عندما سُمح للصين لأول مرة بالمنافسة، مما أدى إلى إنهاء الحظر الذي فرضته عليهم الاتحاد الدولي لسباحة (FINA) بسبب حكومة بلادهم، أصبحت الصين واحدة من أقوى دول الغطس منذ ذلك الحين.

ثنائي مصري في طوكيو واعتذار يوسف عزت

حصيلة مصر في الغطس بتاريخ الأولمبياد يعود للغطاس التاريخي فريد سميكة الذي توج بفضية وبرونزية في أولمبياد أمستردام 1928 ومنذ ذلك الحين لم تتوج مصر بأي ميدالية في الغطس.

وتأهل لأولمبياد طوكيو كلا من مهاب مهيمن ومها عبد السلام ويوسف عزت لكن الأخير اعتذر عن المشاركة في الأولمبياد وأعلن عن اعتزاله اللعبة بسبب أزمة مع الاتحاد المصري بشأن البرنامج الإعدادي للأولمبياد.

مها عبد السلام أول مصرية وإفريقية في الأولمبياد

وتأهلت مها عبد السلام لطوكيو بعد تتويجها بذهبية بطولة إفريقيا المؤهلة للأولمبياد في منافسات الغطس 10 متر.

وبدأت مها ممارسة الغطس في سن العاشرة وشاركت مع منتخب مصر عام 2010 في أول بطولة لها .

وحققت لاعبة مصر 3 ذهبيات في البطولة الأفريقية، وذهبيتين في الجائزة الكبرى، كما أنها أول لاعبة مصرية وأفريقية تشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 واحتلت المركز الرابع والعشرين في الدور التمهيدي من منافسات 10 متر غطس، وشاركت في أولمبياد الشباب 2014.

كما شاركت مها في بطولات البحر المتوسط وحققت 4 ذهبيات، وحصلت على ذهبية بطولة هولندا الدولية.

وأيضا نجحت لاعبة مصر في تحقيق 3 ذهبيات في بطولة القسم الجنوبي أحد أقوى بطولات دوري الجامعات الأمريكي.

مهاب مهين وفضية أولمبياد الشباب

بينما تأهل مهاب مهيمن للأولمبياد بعد فوزه بذهبية بطولة إفريقيا المؤهلة للأولمبياد في منافسات الغطس 3 أمتار سلم

وبدأ لاعب مصر ممارسة الغطس في سن التاسعة بنادي الزمالك ، وقد شارك في  الغديد من البطولات وهو الحاصل على فضية أولمبياد الشباب عام 2014 بمنافسات الزوجي المشترك.

كما الميدالية الذهبية في بطولة أفريقيا بمنافسات الغطس 3 أمتار سلم عامي 2015 و 2019.

وحقق أيضًا الميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت بالقاهرة عام 2019.

كما شارك في بطولة الجائزة الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية وحصد المركز الرابع في أبريل عام 2019.

وشارك مهاب مهمينن في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 حيت احتل المركز 28 والأخير بمجموع 305.5 نقطة انطلاق ولم يستطع التأهل للدور التالي.

يوسف عزت أزمة مع الاتحاد انتهت بالإعتذار عن طوكيو واعتزال اللعبة

تأهل يوسف عزت لاعب مصر لأولمبياد طوكيو بعد فوزه بذهبية منافسات 10 أمتار منصة ثابتة ببطولة إفريقيا المؤهلة للأولمبياد.

لكن سرعان ما بدأت الأزمة حيث أعلن اللاعب عبر مواقع التواصل الإجتماعي اعتذاره عن المشاركة في أولمبياد طوكيو واعتزال اللعبة بسبب أزمة مع الاتحاد المصري بشأن البرنامج الإعدادي للأولمبياد.

وقال عمرو عزت والد اللاعب أن قرار نجله يوسف، جاء نتيجة لإحباطه الشديد من عدم تعاون الاتحاد المصري للسباحة معه، خاصة أنه تبقى أقل من شهرين تقريبا على الأولمبياد، ولم يدخل اللاعب في معسكر تدريبي حتى الآن.

وأضاف عزت أن اللاعب طلب من الاتحاد أن يكون المعسكر التدريبي في الولايات المتحدة الأميركية، لصعوبة العودة إلى مصر في الوقت الحالي، وذلك لسببين هما أن اللاعب مرتبط ببرنامج تدريبي مع إحدى الشركات هناك، وذلك بعد ترشيح من جامعة أريزونا التي يدرس بها التسويق وعلوم الإدارة، والسبب الثاني هو موقف اللاعب من التجنيد، إذ يخشى الاضطرار إلى البقاء في مصر، ولا يستطيع العودة مرة أخرى إلى أمريكا.

من جانبه، قال المدير الفني لمنتخب مصر للغطس زكريا الضو إن ما نشره اللاعب عبر صفحته الرسمية، حول اعتذاره عن المشاركة بالأولمبياد غير صحيح، وأن اللاعب تم استبعاده من المشاركة الأولمبية، بسبب رفضه العودة إلى مصر، إلى جانب سوء المستوى الذي قدمه خلال البطولات العالمية الأخيرة، حيث حقق المركز الـ45 بآخر بطولة عالمية شارك بها.

وكشف مدرب مصر عن توجيه الاتحاد أكثر من إنذار إلى اللاعب بعد نتائجه السيئة في البطولات الدولية الأخيرة، موضحا أن بعثة المنتخب يجب أن تتحرك من مصر إلى طوكيو، فكيف يمكن أن يشارك لاعب بالأولمبياد وهو يرفض العودة إلى مصر خوفا من التجنيد، إلى جانب مستواه الفني السيء.

وردا على اتهام الاتحاد بعدم وجود خطة لتجهيز اللاعبين، قال “الضو” إن المشاركة في البطولات العالمية، إلى جانب المعسكرات التدريبية الحالية والمقبلة، توضح أن هناك خطة يعمل الجهاز الفني للمنتخب على تنفيذها، وبالطبع كان للاتحاد المصري للعبة دور في ذلك.

وفي ختام تصريحاته، أشار ضو إلى أن اللاعب أعلن اعتذاره عن المشاركة بالأولمبياد، ردا على قرار استبعاده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى