أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةالعاب مضربىرئيسية

الطريق إلى طوكيو.. “اللعبة البيضاء أو رياضة الملوك ورحلة التأهل الأولى لمصر في الأولمبياد”

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات، وستكون حلقة اليوم مع اللعبة البيضاء أو لعبة الملوك.

•• تاريخ رياضة التنس الأرضي:

تعتبر رياضة التنس، أو التنس الأرضي باللغة العربية من أقدم الرياضات في العالم، حيث نشأت رياضة التنس في عام 1873م، في إنجلترا، علي يد الميجور والتر وينجفيلد Major Walter Wing Field فيما تعود أصول رياضة التنس إلى ما قبل ذلك، حيث تعود إلى المصريين القدماء والفرس عام 500 قبل الميلاد، ثم بدأت في الانتشار تدريجياً إلي اليونان والرومان، ثم انتقلت إلي إنجلترا وفرنسا ثم دول أخرى.

في بدايتها اقتصرت رياضة التنس على الملوك والنبلاء والطبقة العليا ثم بدأت تدريجياً الطبقة الوسطي في ممارستها ثم الانتشار.

دخلت رياضة التنس في مصر علي يد الإنجليز أثناء الاحتلال الإنجليزي، وانشأ الاتحاد المصري للتنس الأرضي عام 1923م، وكان رئيسه فرنسياً يدعي “فيني”، وفي عام 1926م انضم الإتحاد المصري للتنس ليكون عضواً في الإتحاد الدولي للتنس الأرضي.

•• أشهر بطولات التنس الأرضي:

يوجد العديد من البطولات الهامة في التنس الأرضي على مستوي العالم التي يشارك فيها نجوم العالم أجمع، ومنها بطولة ويمبلدون، بطولة رولان جاروس، بطولة أمريكا للتنس، بطولة استراليا المفتوحة.

•• التأهل للأولمبياد:

لم يسبق لمصر أن استطاعت أن تشارك في الأولمبياد من قبل في التنس الأرضي، وتعتبر هذه هي المرة الأولي، حيث استطاع نجما مصر “محمد صفوت – وميار شريف” ضمان التأهل لأولمبياد طوكيو.

•• تأهل محمد صفوت:

استطاع البطل المصري محمد صفوت حجز بطاقة التأهل إلي أولمبياد طوكيو، بعد بطولة استثنائية قدمها في دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب 2019، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، حيث حصد صفوت الميدالية الذهبية في منافسات البطولة بعد تغلبه على مواطنه المصري كريم مأمون في نهائي البطولة.

أما عن مسيرة البطل المصري، فقد احتل صفوت المركز 162 في ترتيب اللاعبين على العالم حسب التصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي للتنس الأرضي في 31 مايو 2021، ولكن أفضل مركز استطاع تحقيقه كان المركز 130 على العالم وذلك في تصنيف فبراير 2020.

استطاع صفوت أن يشارك في العديد من البطولات الدولية، حيث شارك في بطولة رولان جاروس، بطولة تشالنجر، بطولة برشلونة المفتوحة، والعديد من البطولات الأخرى التي حقق فيها مراكز متقدمة سواء من بطولات دولية أو إفريقية.

•• تأهل ميار شريف:

قدمت النجمة المصرية ميار شريف مشواراً أكثر من رائع خلال مسيرتها حتى الآن، حيث تأهلت ميار إلي أولمبياد طوكيو بعد حصولها على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الإفريقية والتي أقيمت في المغرب، لتكون أول سيدة مصرية في التاريخ تشارك في الأولمبياد.

حيث استطاعت الموهبة المصرية صاحبة ال 25 عاما، بمجهوداتها أن تنقل رياضة التنس الأرضي من المصرية إلي العالمية في فترة قصيرة.

احتلت ميار شريف المركز 120 في التصنيف العالمي طبقا للاتحاد الدولي للتنس الذي أعلن التصنيف في 31 مايو 2021، وكان أفضل ترتيب دولي حصلت عليه ميار كان 114 على العالم، والذي حصلت عليه ميار في 22 فبراير 2021.

تألقت ميار في البطولات التي شاركت فيها، ودائما ما كانت تصيب بصمتها، حيث استطاعت ميار المشاركة في العديد من البطولات الدولية مثل رولان جاروس، بطولة روما المفتوحة، بطولة تشارلستون الدولية للتنس والعديد من البطولات الأخرى.

•• شروط التأهل للأولمبياد:

التأهل للأولمبياد ليس فقط عن طريق حصد الميدالية الذهبية في البطولة المؤهلة، وهنا في رياضة التنس، تعتبر دورة الألعاب الإفريقية هي البطولة المؤهلة للأولمبياد.

ولكن أيضا على اللاعبين أن يتواجدوا في التصنيف الدولي ضمن أفضل 300 ترتيب على مستوي العالم، وفي حالة عدم تواجده يتم تأهل من يليه في الترتيب إلي الأولمبياد بنفس الشروط.

•• منافسات الأولمبياد:

تقام منافسات التنس الأرضي في مدينة طوكيو في Ariake Tennis Park، والذي يعد واحداً من الملاعب الرئيسية للتنس في اليابان، بطاقة استيعابية للجمهور 19900 مشاهد.

تنطلق منافسات التنس الأرضي في الأولمبياد في الفترة من 24 يوليو إلي 1 أغسطس 2021 المقبل، حيث تقام منافسات فردي الرجال، فردي السيدات وزوجي الرجال والسيدات والزوجي المختلط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى