أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةالعاب مائية

الطريق إلى طوكيو .. رباعي مصري في السباحة والبحث عن أول ميدالية أولمبية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وحلقة اليوم عن رياضة السباحة وهي واحدة من أشهر الرياضات وأكثرها ممارسةً من قبل الرياضيين، فالبعض منهم يعتبرها قمّة المتعة، والرياضة التي تمدّهم بالنشاط والحيوية على الدوام.

وتعود السباحة إلى العصر الحجريّ قبل أكثر من 10 آلاف سنة، وتمّ افتتاح أول حمام للسباحة الداخلية في عام 1828 تحت اسم سانت جورج للجمهور، وقد ظهرت المنافسات في هذا المجال كنشاط ترفيهي في البلاد الإنجليزيّ خلال عام 1830 ميلادية، وفي عام 1837 قامت الجمعية الوطنية للسباحة بعقد مسابقات للسباحة العادية في ستة حمامات سباحة اصطناعية التي توجد في المدينة اللندنية.

وقامت البلدان الأوروبية بإنشاء اتحادات السباحة كألمانيا، وفرنسا، والمجر، وكانت أول مسابقات في القارة الأوروبية جمعاء للهواة في عام 1889 في العاصمة النمساوية فيينا، وعقدت أول بطولة لسباحة المرأة في اسكتلندا خلال عام 1892، أصبحت هذه اللعبة للرجال جزءاً من أول الألعاب الأولمبية الحديثة في عام 1896.

ويعد الاتحاد المصري للسباحة من أقدم المنظمات الإقليمية للسباحة والذي تأسس عام 1907.

رباعي مصري في الأولمبياد

تأهل رباعي منتخب مصر للسباحة مروان القماش وعلي خلف الله ويوسف رمضان وفريدة عثمان ليمثلوا مصر في أولمبياد طوكيو والبحث عن الميدالية المصرية الأولى في تاريخ الأولمبياد.

وتأهل خلف الله  لأولمبياد طوكيو ليكون أول سباح مصرى يتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية التى ستقام باليابان، وجاء ذلك بعد تحقيقه الرقم التأهيلي A cut  فى منافسات بطولة العالم التى أقيمت فى كوريا الجنوبية.

ونجح خلف فى تحقيق الرقم التأهيلي A Cut بزمن قدره 21:98 فى نصف نهائى السباق ببطولة العالم، ليكون أول سباح مصرى يتأهل إلى أولمبياد طوكيو.

ويعتبر علي خلف الله هو أسرع سباح في مصر بعد أن حطم الرقم القياسي المسجل بإسمه، خلال مشاركته في بطولة BSL IRON CITY في أمريكا بزمن قدره 21.94 ثانية ليحصد المركز الثاني والميدالية الفضية.

بينما تأهل مروان القماش إلى أولمبياد طوكيو بعد أن حقق الرقم التأهيل A CUT ف سباق 800 متر حرة في بطولة أمريكا المفتوحة التس استضافتها ولاية أنديانا بوليس بزمن قدره 7:52:19 دقيقة متجاوزا الرقم المؤهل لدورة الألعاب الأولمبية وقدره 7:54:81 دقيقة.

أيضا تأهلت فريدة عثمان والملقبة بالسمكة الذهبية إلى أولمبياد طوكيو لتمثل مصر في الحدث الرياضي الأبرز ، بعد أن حققت ذهبية سباق 100 فراشة في بطولة الكأس الدولية للسباحة  ISCA International senior في أمريكا بزمن قدره 57.84 ثانية وتتأهل رسميا لأولمبياد طوكيو بعد أن حققت الرقم التأهيلي A Cut لهذا السباق حيث أن الرقم المؤهل هو 57.92 ثانية.

وكانت فريدة قد توجت بذهبية سباق 50 متر فراشة لنفس البطولة بعد أن جاءت في المركز الأول لتحصد الميدالية الذهبية حيث أنهت السباق بزمن قدره26.08 ثانية، كما توجت بطلة مصر بذهبية 50 متر حرة لنفس البطولة.

وسبق لفريدة عثمان تمثيل مصر في أولمبياد لندن 2012 وأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وهي اللاعبة الحاصلة على ميداليتين برونزيتين في بطولتي العالم 2015 و 2017 كأول مصرية في التاريخ.

بينما تأهل يوسف رمضان صاحب الـ18 عاما لأولمبياد طوكيو بعد أن حقق الرقم التأهيلي A Cut في سباق 100 متر فراشة بزمن قدره 51.83 ثانية وتحطيم الرقم القياسي.

أيضا دخل يوسف رمضان التاريخ بعد أن حطم الرقم العالمي في سباق 100 متر فراشة تحت 18 عاما ببطولة ساحل المحيط الأطلسي للسباحة واحدة من أقوى بطولات دوري الجامعات الأمريكي.

وتوج يوسف رمضان الطالب بجامعة فيرجينا الأمريكية الميدالية الذهبية في سباق بزمن قدره 44.32 ثانية ليحطم الرقم العالمي لهذا السباق.

وأصبح يوسف خامس أسرع سباح في تاريخ سباق 100 متر فراشة ببطولة قسم المحيط الأطلنطي في أمريكا التابعة للرابطة الوطنية لرياضة الجامعات.

يذكر أن يوسف رمضان قد توج بالميدالية الفضية في بطولة أمريكا المفتوحة في نوفمبر الماضي ، وتمكن من تحطيم رقم مصر في الـ100 متر فراشة، وسجل رقمًا قياسيًا جديدًا وهو 52.92 ثانية وهو أول سباح مصري في التاريخ يكسر حاجز ال 53 ثانية في الـ 100 متر فراشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى