أولمبياد طوكيو 2020العاب جماعيةبارالمبيطائرةىرئيسية

الطريق إلى طوكيو .. منتخب مصر لرجال الكرة الطائرة جلوس ورحلة البحث عن الميدالية الثالثة في البارالمبياد

 

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب البارالمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

الكرة الطائرة جلوس

تاريخ نشأتها

إبتكرت اللجنة الرياضية الهولندية لعبة الكرة الطائرة جلوس عام 1956، كرياضة لإعادة تأهيل الجنود المصابين، في الحروب العالمية الكبرى التي شهدتها المنطقة الأوروبية في ذلك الوقت.

تم عقد أول مباراة دولية للكرة الطائرة جلوس في عام 1958 وكانت بين المنتخب الألماني ومنتخب الفرق الهولندية.

وظهرت منافسات الكرة الطائرة جلوس لأول مرة في دورة الألعاب البارالمبية، في عام 1976 بتورينتو بكندا، وكانت كرياضة توضيحية للرياضيين الذين يعانون من الإعاقة الحركية.

وأصبحت الكرة الطائرة جلوس مدرجة بشكل كبير في الدورات البارالمبية الصيفية، في عام 1980 بأرنهيم.

وفي دورة الألعاب البارالمبية 2004 بأثينا، تمت إضافة الكرة الطائرة النسائية للجلوس لأول مرة في التاريخ.

منتخب مصر للرجال والبحث عن الميدالية الثالثة

شارك منتخب مصر لرجال الكرة الطائرة جلوس 7 مرات من قبل في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، بداية من دورة سول بكوريا الجنوبية عام 1988، نهاية بالنسخة الأخيرة في ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016.

ونجح المنتخب الوطني خلال ال 7 مشاركات في البارالمبياد، بالتتويج بميداليتين برونزيتين، وكان ذلك في نسخة عام 2004 بأثينا و 2016 بريو دي جانيرو.

ويشارك منتخب مصر لرجال الكرة الطائرة جلوس في البارالمبياد الصيفي القادم بطوكيو هذا العام للمرة الثامنة في تاريخه، وعينه على الميدالية الثالثة.

ويضم المنتخب الوطني في هذه الدورة 12 لاعباً هم، هشام الشويخ وعبد النبي عبد اللطيف وحسام مسعود وأحمد عبد الجليل ومحمد أبو اليزيد ومحمد سعد وأحمد خميس وأشرف زغلول وصلاح عطا ومطاوع أبو الخير وأحمد عبد الفتاح والسيد موسى.

ويقود المنتخب الوطني الدكتور مسعد العيوطي مديراً فنياً، ومحمد بدوي مدرباً عاماً، وطاهر البهائي مدرباً، وغريب إدريس إدارياً.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى