أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةخماسي حديثىرئيسية

الطريق إلى طوكيو .. الخماسي الحديث من أقدم الألعاب في التاريخ وتأهل مصري بالكوتة الكاملة

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

حلقة اليوم عن الخماسي الحديث أو البنتاثلون ، هي رياضة مركبة تتكون من 5 لعبات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد ،وهي من أقدم الألعاب الأوليمبية، والألعاب الخمسة هي الرماية وسلاح سيف المبارزة والسباحة والفروسية واختراق الضاحية (العدو)، وينال المشترك نقاطا معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة ويتم ترتيب اللاعبين بحسب ما يحصلون عليه من نقاط. يعود الخماسي الحديث إلى ما قبل الميلاد وقد مارسه اليونانيون القدماء وأدخلوه جدول الألعاب الأولمبية القديمة التي كانوا يحيونها على شرف الآلهة، وتضمن الخماسي أيام الإغريق الجري في طول الاستاد والقفز ورمي الرمح والقرص والمصارعة، وأدخل الأولمبياد القديم لأول مرة في نسخته الثامنة عشرة عام 708 ق.م. وفي العصر الحديث ابتكرها مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة الفرنسي بيير دي كوبيرتان سنة 1912 في دورة الألعاب الأولمبية باستكهولم 1912 الذي استلهم فكرته من الخماسي الذي كان يمارسه قدامى اليونان لتشجيع ممارسة أكثر من لعبة رياضية.

••الاتحاد الدولي للخماسي والمشاركة الأولمبية

تأسس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث عام 1967 وكان اسمه في ذلك التاريخ الاتحاد الدولي للخماسي الحديث والبينتاثلون حتى عام 1993، حين استقلت لبينتاثلون باتحاد خاص تحت مسمى الاتحاد الدولي للبينتاثلون. ودخل الخماسي الحديث الجدول الأولمبي لأول مرة في أولمبياد ستوكهولم 1912 ومنذ ذلك الحين لم يغب الخماسي الحديث عن أي من الدورات التالية، وفي فترة من الفترات أدرجت مسابقة الخماسي الحديث للفرق بدءاً من دورة هلسنكي 1952، وحتى دورة برشلونة 1992 ضمنًا.

وتأخرت مشاركة السيدات في هذه الرياضة كثيراً وسجلت لأول مرة في أولمبياد سيدني 2000. وتعتبر المجر والسويد في طليعة الدول المميزة في هذه الرياضة، ولكليهما تسع ذهبيات أولمبية بالإضافة للفضيات والبرونزيات، ثم يأتي الاتحاد السوفيتي بخمس ذهبيات.

•• مصر تتأهل بالكوتة الكاملة في أولمبياد طوكيو

تأهلت مصر إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو بالكوتة الكاملة وهو الحد الأقصى لكل دولة بلاعبين وبلاعبتين, ونجحت هايدي عادل في التأهل للأولمبيادبعد حصولها على ذهبية بطولة إفريقيا المؤهلة، والتي استضافتها مصر في فبراير عام 2019.

وتأهل أحمد الجندي مباشرة إلى أولمبياد طوكيو بعد تتويجه ببرونزية الفردي في بطولة العالم للكبار بمصر الشهر الجاري وحصوله أيضا على برونزية الفرق في المنافسات.

وأيضا نجح أحمد أشرف في التأهل لطوكيو بالترتيب العالمي وعدد النقاط بعد حصوله على المركز الرابع في بطولة العالم للكبار بمصر الشهر الجاري، وهو أيضا الحاصل على فضية كأس العالم للكبار في المجر مؤخرا. ك

ما تأهلت أميرة قنديل لأولمبياد طوكيو من خلال الترتيب العالمي لتكتمل صفوف مصر بالكوتة الكاملة في الأولمبياد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى