العاب جماعيةحواراتحوارات ومقالاتمونديال اليدىرئيسيةيد

الطيار حارس فراعنة اليد لـ “تتويج”: مونديال 2021 فرصة لإثبات مكانة كرة اليد المصرية عالميا .. ونحلم بميدالية

يخوض منتخب مصر تحديا كبيرا خلال استضافة بطولة العالم لكرة اليد للرجال في نسختها رقم 27 خلال الفترة من 13 حتى 31 يناير 2021 بـ 4 صالات مغطاه بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ.

ويظهر منتخب مصر للمرة رقم 16 في تاريخه ببطولات العالم، وهي المرة الثانية التي تقام فيها البطولة على أرضه بعد نسخة 1999 التي احتل فيها الفراعنة المركز السابع.

الإنجاز الأفضل لمصر كان مع الجيل الذهبي واحتلال المركز الرابع في نسخة عام 2001 بفرنسا، ويسعى منتخب مصر الحاصل على المركز الثامن في بطولة العالم الأخيرة بألمانيا والدنمارك 2019 إلى الفوز بميدالية عالمية والظهور لأول مرة على منصة التتويج بالبطولة العالمية التي تقام في ظروف استثنائية ونسخة تاريخية بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى.

القرعة أوقعت مصر في المجموعة السابعة مع أبطال العالم 4 مرات منتخب السويد وأيضا منتخبات تشيلي والتشيك، وستكون نقطة الانطلاق يوم 13 يناير بصالة استاد القاهرة بمواجهة تشيلي.

مصر تمتلك 3 أجيال مميزة وهم أبطال العالم للناشئين 2019 وأصحاب برونزية العالم للشباب في نفس العام والجيل الكبير صاحب المركز الثامن في بطولة العالم الماضية 2019 وذهبية أمم إفريقيا 2020 بتونس.

محمد عصام الطيار واحد من نجوم المنتخب وحارس مرمى الفراعنة يظهر للمرة الثانية في بطولة العالم للكبار مع مصر، ولديه طموح كبير للظهور بأداء مميز في بطولة العالم المقبلة وتحقيق إنجاز لبلاده.

تواصل موقع “تتويج” مع الطيار للحديث معه حول بطولة العالم المقبلة وطموحه مع المنتخب ومنافسته مع زملائه في حراسة مرمى مصر، والاستعداد للمونديال في ظل التحديات وظروف جائحة كورونا وطموح الفراعنة، ليكن لنا هذا الحوار.

في البداية ماذا عن مشاركتك في بطولة العالم للكبار للمرة الثانية؟

بالطبع هي بطولة العالم الثانية لي مع منتخب مصر للكبار وعلى المستوى الشخصي أريد أن أقدم أداء أفضل من بطولة العالم الماضية، وعلى المستوى الجماعي نريد أن نحقق مركز أفضل من الثامن في بطولة ألمانيا والدنمارك.

بطولة العالم المقبلة في مصر 2021 .. هل هي فرصة كبيرة لكم؟

بطولة العالم 2021 على أرض مصر هي بطولة ننتظرها جميعا بكل شغف ورغم الظروف الحالية والتحديات بسبب جائحة كورونا، لكنها فرصة مهمة للجيل الحالي في منتخب مصر لإظهار مكانة وقيمة كرة اليد المصرية عالميا، وأعتقد أن هذه البطولة في مصر هي جائزة لنا لكي تعرف الجماهير قيمة ما حققناه خلال السنوات الماضية.

كيف كانت مشاركتك الأولى في بطولة العالم 2019.. وتأثيرها عليك؟

بطولة العالم 2019 بألمانيا والدنمارك كانت البطولة الأولى لي مع منتخب مصر الأول، وهي تجربة مهمة في حياتي الرياضية والشخصية، بعد الثقة التي حصلت عليها من المدرب السابق ديفيد ديفيز وكانت بداية لإثبات الذات ونقلة مهمة في حياتي.

ماذا عن التتويج ببطولة أمم إفريقيا 2020 في تونس؟

بطولة أمم أفريقيا في تونس كانت بطولة كبيرة لنا كجيل وخطوة في طريق الاستعداد لبطولة العالم 2021، فلقد كانت هامة لي من حيث الأجواء والمستوى الذي قدمته وهي الثانية لي مع المنتخب، وحصلنا على اللقب في النهاية أمام تونس على أرضها وسنفتخر بذلك على مر السنوات ونجحنا أيضا في التأهل لأولمبياد طوكيو وهو حلم كل لاعب لذلك كانت بطولة مميزة من كل النواحي.

ماذا عن فرص مصر في المونديال المقبل؟

لا يمكن الحديث عن فرص مصر ولكن ما أود أن أقوله أن اللاعبين يبذلون أقصى جهد لديهم من حيث التدريبات والالتزام بكل شيء، ومن خلفنا وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري والجهاز الفني فالكل يؤدي دوره على أكمل وجه، في ظل جائحة كورونا والتحديات الكبيرة الموجودة وأولها فترة الإعداد وإلغاء المباريات الودية، لكن لدينا فرصة في الوصول لأبعد مكان في البطولة.

كيف ترى المنافسة مع كريم هنداوي وعبد الرحمن حميد؟

المنافسة مع كريم هنداوي وعبد الرحمن حميد دائما شريفة وفي مصلحة الفريق، فهما حارسان على أعلى مستوى فكريم هنداوي هو أفضل حارس في مصر وحامي عرين الفراعنة لسنوات طويلة، وحميد أفضل حارس ناشئ في العالم، لذلك المنافسة شريفة وكلنا في خدمة المنتخب.

بحضور 20% من الجماهير في صالات البطولة.. كيف ترى ذلك؟

الجماهير بالنسبة لنا من الدوافع الكبيرة في البطولات ودائما يعطونا الثقة والحماس، وكنا نتمنى أن تكون النسبة 200 % وليست 20 % لكن الظروف الحالية أقرت ذلك وأتمنى من الجماهير دعمنا فذلك يساعدنا في مهمتنا ونتمنى أن نسعدهم ونجعلهم فخورين بنا.

هل الجيل الحالي قادر على تكرار إنجاز جيل 2001 الذهبي في فرنسا؟

إنجاز نسخة بطولة العالم 2001 بفرنسا حققه جيل عظيم لمصر، ونحن نجتهد ونريد أن نقدم أفضل ما لدينا لتحقيق إنجاز كبير وحلمنا أن نصل لأبعد نقطة في المونديال.

هل تأثر منتخب مصر بظروف كورونا في الاستعداد للمونديال؟

منتخب مصر أكثر من تأثر بظروف جائحة كورونا وأولها فترة الاعداد بسبب تأجيل أولمبياد طوكيو وإلغاء المباريات الودية الدولية، لذلك تأثرنا نفسيا وفنيا من ناحية الأداء، لكن الجهاز الفني وضع خطة محترمة وسوف نقدم ضعف مجهودنا لتعويض الفترة الماضية.

كيف ترى مستوى مجموعة مصر وفرصنا في التأهل للدور الثاني؟

مجموعتنا ليست سهلة فهناك 3 منتخبات محترمة وكبيرة، والجهاز الفني بدأ العمل على دراسة المنافسين، وهدفنا تصدر المجموعة والتأهل للدور الثاني وتقديم أفضل أداء ونتيجة.

ماذا عن حلم المنتخب في المونديال؟

حلمنا جميعا هو تحقيق ميدالية في المونديال، ونجتهد لتحقيق ذلك لكن سنأخذ البطولة خطوة بخطوة وكل مباراة لها ظروفها ونريد التركيز والمنافسة بقوة.

ماذا عن حلمك الشخصي؟

حلمي هو أن أقدم أفضل أداء في المونديال وأظهر بمستوى مميز وأفضل من البطولة الماضية، لأن ذلك سيعطيني فرصة في الاحتراف بالأندية الأوروبية الكبيرة فطموحي هو الاحتراف وبعد البطولة سأفكر في ذلك لكن الآن هدفنا هو بطولة العالم وكيفية تحقيق الإنجاز.

كيف ترى علاقتك بمدرب مصر باروندو؟

علاقتي بباروندو طيبة جدا وهو مدير فني مميز وشخصية قوية ويجبر جميع اللاعبين على احترامه، وهو يساعدنا كثيرا في التدريبات ويوجهنا بشكل دائما وله تأثير كبير على الجيل الحالي وهو أفضل مدرب في أوروبا والعالم 2019 ولدينا ثقة كبيرة فيه.

هل مصر تطورت كثيرا في كرة اليد وأصبحت لديها أجيال مميزة؟

بالفعل كرة اليد المصرية في تطور كبير وملحوظ فنحن أصحاب برونزية العالم للشباب 2019 وأبطال العالم للناشئين 2019 وبطل إفريقيا للكبار 2020 وثامن العالم 2019 لذلك نحن في تطور مستمر، والآن لدينا عدد كبير من المحترفين في أوروبا وهو أمر مفيد للغاية، فأرى أن الوقت الحالي هو العصر الذهبي لكرة اليد المصرية منذ زمن طويل وهو تتويج لجيل 88 و90 و92 وهما من علموا الجميع كيفية المنافسة، فلدينا جيل من أقوى الأجيال في اللعبة وقادر على تحقيق الإنجازات.

في النهاية رسالتك للجماهير؟

رسالتي للجماهير هي أننا نريد دعمكم وأن تكونوا خلفنا فنحن نلعب بطولة في وقت صعب وتحديات كبيرة أمامنا والدولة تنظم بطولة عالمية والجميع ينتظرنا، واللاعبون سيقدمون أقصى جهد لديهم لإسعاد الجماهير ولنصل لأبعد نقطة في المونديال وأن نكون على قدر الثقة والطموح من الجماهير، لذلك نريد أن تدعمونا وتشجعونا وتأتوا لمؤازرتنا وفي النهاية هذا الجيل لديه نجوم حقيقيين وقدم الكثير لمصر والأفضل قادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى