العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

المجموعة الثالثة فى أمم إفريقيا-المغرب وغانا في صراع الصدارة والجابون تفتقد نجمها الأول وحلم الظهور المشرف لجزر القمر

 

تنطلق غدا بطولة الأمم الافريقية في نسختها الثالثة والثلاثون، والتي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الي 6 فبراير 2022.

يستعرض “تتويج نيوز” المجموعات في البطولة والفرق المشاركة ومشوار التأهل للبطولة، وكذلك قائمة بتشكيل المنتخبات المشاركة في البطولة.

المجموعة الثالثة:
تضم المجموعة الثالثة كلا من المنتخب المغربي بطل افريقيا للمحلين ومنتخب غانا بجانب كلا من الجابون وجزر القمر.

المغرب.. مشوار التأهل 

جاءت المغرب في المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة لبطولة أمم افريقيا والتي ضمت كلا من موريتانيا وبوروندي وافريقيا الوسطي.

لعب المنتخب المغربي 6 مباريات نجح في الفوز بـ4 لقاءات والتعادل في مباراتين ولم يتلق اي هزيمة.

تعادل أسود الأطلسى في المباراة الأولي أمام موريتانيا سلبياً, قبل اكتساح بوروندي في الجولة الثانية بثلاثية نظيفة سجلها نصير مزراوي ويوسف النصيري وأشرف  حكيمي, وفي الجولة الثالثة فاز المغرب علي إفريقيا  الوسطى برباعية مقابل هدف وحيد حيث سجل كلا من أشرف حكيمي و حكيم زياش هدفين وابوخلال.

وفي الجولة الرابعة عاد أسود الأطلسى للفوز خارج الديار علي إفريقيا الوسطى بهدفين دون رد سجلها حكيم زياش ويوسف النصيري, وعادت عقدة مورتيانيا مرة أخري, حيث تعادل المغرب مع موريتانيا سلبياً مرة أخري قبل الفوز في الجولة الأخيرة أمام بوروندي بهدف نظيف سجله منير الحدادي.

قائمة أسود الأطلسى:

تشهد تشكيلة منتخب المغرب غيابات مؤثرة تشمل كل من حكيم زياش ونصير مزراوي لأسباب فنية بقرار من المدرب حاليلوزيتش، وعبد الصمد الزلزولي الذي قرر البقاء مع فريقه برشلونة.

في حراسة المرمى: ياسين بونو، منير الكجوي المحمدي، أنس الزنيتي.

في خط الدفاع: أشرف حكيمي، سفيان علاكوش، سفيان الكرواني، آدم ماسينا، رومان سايس، سامي مايي، نايف أكرد، سفيان شاكلة, بدر بانون

في خط الوسط: أيمن برقوق، سفيان أمرابط، فيصل فجر، عز الدين أوناهي، إلياس شاعر، عمران لوزا، سليم أملاح.

في خط الهجوم: منير حدادي، زكرياء بوخلال، سفيان رحيمي، سفيان بوفال، ريان مايي، يوسف النصيري، أيوب الكعبي.

 

التشكيل المتوقع للمغرب:

ياسين بونو

أشرف حكيمي – آدم ماسينا – رومان سايس – نايف أكرد

سفيان أمرابط – عمران لوزا – أيمن برقوق

سفيان مايي – أيوب الكعبي – ريان مايي

غانا.. مشوار التأهل

أوقعت قرعة التصفيات المنتخب الغاني في المجموعة الثالثة والتي ضمت كلا من منتخب السودان وجنوب افريقيا وساو تومي وبرينسيب.

ونجح المنتخب الغاني في الفوز بأربعة لقاءات والتعادل في مباراة وحيدة والهزيمة في مثلها, حيث استهل البلاك ستارز مشوارهم في التصفيات بالفوز بهدفين نظيفين علي جنوب إفريقيا  حيث سجل كلا من قودوس وتوماس بارتي, ثم الفوز في الجولة الثانية على ساو تومي وبرينسيب بهدف نظيف لجوردان ايو من ركلة جزاء, والفوز علي منتخب السودان بهدفين نظيفين في الجولة الثالثة سجلهما اندريه ايو.

وفي الجولة الرابعة تلقت غانا خسارة مفاجأة من السودان في الدقائق الأخيرة لتخسر اولى مبارياتها في التصفيات, قبل أن تتعادل مع جنوب إفريقيا في جنوب إفريقيا  بهدف لكل منهما, وفي الجولة الأخيرة حققت غانا فوزاً هاماً علي ساو تومي وبرينسيب بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد لتتصدر المجموعة برصيد 13 نقطة وتحجز مقعداً في الكان بالكاميرون.

قائمة البلاك ستارز:

ويعتبر المنتخب الغاني هو ثالث اصغر المنتخبات المشاركة بالبطولة بمعدل اعمار يصل الي 25,03 عاما.

وجاءت قامة المنتخب كالتالي:

حراسة المرمى: جوزيف وولاكوت (سويندون تاون)، عبد مناف نور الدين (يوبين)، ريتشارد أتاه (هارتس أوف أوك)، لورانس آتي زيجي (سانت جالن).

خط الدفاع: آندي يادوم (ريدينج)، فيليمون بافور (دريمز إف سي)، بابا عبد الرحمن (ريدينج)، جيدون مينساه (بوردو)، دانيال أمارتي (ليستر سيتي)، ألكسندر دجيكو (ستراسبورج)، جوناثان مينساه (كولومبوس كرو)، خالد عبد المؤمن (فيتوريا دي جيماريش).

خط الوسط: بابا إدريسو (ريال مايوركا)، إدموند أدو (شيريف تيراسبول)، توماس بارتي (آرسنال)، مبارك واكاسو (شينزين)، دانيال كوفي (سانت باولي)، ديفيد أباجنا (ريال تامالي يونايتد)، ساليس عبد الصمد (كليرمونت فوت).

خط الهجوم: عبد الفتاو إساهاكو (دريمز إف سي)، صامويل أوسو (الفيحاء)، كمال الدين سليمان (رين)، أندريه أيو (السد)، جوزيف بينتسيل (جينك)، جوردان أيو (كريستال بالاس)، ريتشموند بواكي يادوم (بيتار القدس)، ماكسويل آبي كواي (جريت أوليمبكس)، بنيامين تيتيه (مالاتيا سبور).

الجابون مشوار التأهل

أوقعت القرعة المنتخب الجابوني في المجموعة الرابعة بالتصفيات بجانب كلا من منتخب جامبيا والكونغو الديمقراطية وانجولا, حيث نجح في التأهل كوصيف للمجموعة خلف منتخب جامبيا المتصدر, بعد الفوز في ثلاثة لقاءات والهزيمة في لقائين والتعادل في مباراة وحيدة.

بدأ المنتخب الجابوني مشواره في التصفيات بالتعادل السلبي أمام الكونغو الديمقراطية بالكونغو ثم الفوز علي انجولا بهدفين مقابل هدف والفوز علي الجابون بالنتيجة نفسها, قبل أن يخسر من جامبيا خارج ارضه بنفس النتيجة ليعود ويكتسح الكونغو الديمقراطية مرة أخري بثلاثية نظيفة ثم الهزيمة من الكونغو في الجولة الأخيرة بهدفين دون رد.

قائمة المنتخب الجابونى:

حراسة المرمى: جان نويل أمونوم – دونالد نزي – أنتوني مفا ميزوي – جونيور فوتسو نوبي

خط الدفاع: جيلكريست نجيما – برونو إيكولي مانجا – سيدني أوبيسا – جونيور أكوي أسومو – جوهان أوبيانج – دافيد سامبيسا – أنتوني أويونو – لويد بالون – ياريس نجاكوتو – يروندو موسافو كينج

خط الوسط: ماريو ليمينا – سيرج نجوالي – لويس أوتشانجا – جيلور كانجا – أندريه بيوجو بوكو – جيم أليفينا – أليكس موكيتو موسوندا – ويلفريد إيبان – ميدوين بيتيجي

خط الهجوم: بيير إيميريك أوباميانج – كيفن مايي – أكسل ماي – أولريك إنيم – فهد ندزونج – آرون بوبيندزا – دينيس بوانجا.

يذكر أن الاتحاد الجابوني قد أعلن عن إصابة نجم المنتخب الأول بيير ايريك اوباميانج بفيروس كورونا وسيغيب عن بعثة المنتخب حتي تثبت سلبية مسحته ليلتحق بالفريق بعد ذلك.

جزر القمر وحلم الظهور المشرف

ويأتي في نفس المجموعة منتخب جزر القمر والذي تأهل لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية بعد أن اوقعته القرعة في المجموعة السابعة رفقه المنتخب المصري ومنتخب توجو وكينيا, حيث نجحت جزر القمر في التأهل كوصيف المجموعة خلف منتخب مصر المتصدر.

بدأ الفريق مشواره في التصفيات بالفوز علي منتخب توجو بهدف نظيف, ثم التعادل سلبياً مع منتخب مصر, والتعادل ايجابيا مع كينيا بهدف لكل فريق في الجولة الثالثة, قبل أن يعود الفريق لتحقيق فوزه الثاني في التصفيات علي حساب المنتخب الكيني بهدفين مقابل هدف, والتعادل سلبياً مع توجو في الجولة الخامسة, ثم الهزيمة الكبيرة أمام منتخب مصر في الجولة الأخيرة برباعية نظيفة.

قائمة جزر القمر:

حراسة المرمى: سليم بن بوينة (إندوم الفرنسي) وعلي أحمادة (إس كيه بران بيرجن النرويجي) ومعاذ أوسيني (فريوس الفرنسي).

خط الدفاع: نديم عبده (إف سي مارتيج الفرنسي) وبنجلود يوسف (لا بريشون دي شاتورو الفرنسي) وعبد الله علي محمد (أفرانش الفرنسي) وقاسم مداهوما (أفرانش الفرنسي) ويون زهاري (شوليه الفرنسي) وشاكر الحضور (أجاكسيو الفرنسي) ومحمد يوسف (أجاكسيو الفرنسي) وقاسم عبد الله (مارينيان سينياك الفرنسي).

خط الوسط: فهد باشيرو (أومونيا نيقوسيا القبرصي) ويوسف مشانجاما (إي أيه جانجون الفرنسي) وياسين برهان (جو أهيد إيجلز الهولندي) وناكيبو أبو بكاري (سيتي 34 الفرنسي) وإياد محمد (إيه جي أوكسير الفرنسي) ورافدين عبد الله (لوزان السويسري).

خط الهجوم: فايز سليماني (كورتيك البلجيكي) ومحمد الفردو (ريد ستار بلجراد الصربي) وناصر شاميد (غاز ميتان ميدياس الروماني) وأحمد مغني (إف سي أنيسي الفرنسي) وفايز ماتوار (شوليه الفرنسي) وسعيد بكاري (آر كي سي فالفيك الهولندي) وموسى جوموي (سايت بريست الفرنسي) ومحمد مشانجاما (نواذيبو الموريتاني).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى