العاب جماعيةمونديال اليدىرئيسيةيد

المجموعة السابعة بمونديال اليد.. مصر تحلم بميدالية عالمية.. والسويد تمني النفس باللقب الخامس

 أيام قليلة وينطلق الحدث الرياضي الأهم خلال النصف الأول من عام 2021 وهو تنظيم مصر لبطولة العالم لكرة اليد رقم 27 والتي تستضيفها “المحروسة” خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الجاري.

يشارك في البطولة 32 منتخبنا للمرة الأولى في التاريخ وهو تحدي كبير جدًا لأم الدنيا على قدرة استضافة هذا العدد الهائل من المنتخبات إضافة إلى إقامة البطولة في ظل هذه الظروف التي تجتاح العالم أجمع في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

ويستعرض موقع “تتويج” مع قرائه أهم الأخبار الخاصة بالمونديال وتحليل لكافة المجموعات والمنتخبات.

ونستكمل الحلقات السابقة التى خصصها تتويج لجمهوره من محبى وعشاق كرة اليد.. ونستعرض فى تلك الحلقة المجموعة السابعة والتي تضم منتخبات “مصر – السويد – التشيك – تشيلي” وتقام مبارياتها على صالة استاد القاهرة الدولي.

تنص لائحة البطولة على صعود أول 3 منتخبات من كل مجموعة للدور الثاني على أن تنضم للمجموعة الملاصقة لها، أي أن المتأهلين من المجموعة السابعة سينضمون للصاعدين من المجموعة الثامنة في مجموعة واحدة كلًا بنقاطه على أن يصعد أصحاب المركزين الأول والثاني فقط لربع نهائي المونديال.

وتقترب فرص منتخبات “السويد – مصر التشيك” من الصعود عن المجموعة السابعة فيما تبدو حظوظ منتخب “تشيلي” ضعيفة مقارنة بباقي المنتخبات في المجموعة ولكن في كل الأحوال في الرياضة توقع أي شيء.


مصر وحلم الميدالية العالمية


شارك منتخبنا الوطني في المونديال 15 مرة سابقة استطاع فيها تقديم مستوى مميز، وكان قريب من منصات التتويج في نسخة 2001 ولكن اصطدم حلمه بأصحب الأرض منتخب الديوك الفرنسية في نصف النهائي قبل أن يخسر من المنتخب الكرواتي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

يأمل منتخبنا في الوصول لأبعد نقطة في المونديال الثاني الذي تستضيفه “أرض الفراعنة” بعدما استضافنا نسخة 1999 والتي حققنا فيها المركز السابع.


الطريق إلى المونديال


مصر صعدت لبطولة العالم بصفتها مستضيف البطولة، كما أنها نجحت في التتويج بلقب بطولة إفريقيا الماضية على حساب المنتخب التونسي على ملعب ووسط جماهيره بنتيجة 27 – 23.

 

السويد وحلم اللقب الخامس


شارك المنتخب السويدي في 24 نسخة سابقة وهو أكثر المنتخبات مشاركة في البطولة منذ نشأتها، كما أن “أحفاد الفايكنج” توجوا باللقب في 4 بطولات سابقة “أعوام 1954 و1958 و1990 و1999”.

يعتبر منتخب السويد من أعرق منتخبات كرة اليد في العالم، وكانت أنجح فترات المنتخب تحت قيادة المدرب الأسطوري كورت وودمارك خلال الفترة من 1948: 1967، وتحت قيادة المدرب بينت جوهانسون خلال الفترة من 1988: 2004، فتحت قيادة هذا المدرب الشهير باسم بينجان بويز اعتبر منتخب السويد من أفضل المنتخبات القومية في تاريخ الرياضة بوجود لاعبين مثل توماس سفينسون وستيفن اولسن وماجنس ويسلندر وستيفن لوفجرين.

خلال الفترة من 1990 إلى 2002 وصل الفريق للعب على ميدالية في كل البطولات (6 بطولات عالم، 5 بطولات اوروبا، 3 دورات أولمبية، ليحقق الفريق 13 ميدالية مختلفة)، ويحقق المنتخب رقم قياسي في التأهل لنهائي بطولة العالم بخوض 8 نهائيات على التوالفي الفترة من 1996 إلى 2002.

ويعد المنتخب السويدي هو أكثر المنتخبات الأوروبية نجاحا في بطولة العالم لكرة اليد، حيث توج الفريق بـ4 ميداليات ذهبية و3 فضيات و4 برونزيات باجمالي 11 ميدالية بالإضافة إلى ذلك فقد فاز الفريق ب 4 ميداليات فضية بدورات الألعاب الأولمبية، و5 ميداليات ببطولات أوروبا بواقع 4 ذهبيات وفضية.


الطريق إلى المونديال


احتل المنتخب السويدي المركز السابع في بطولة الأمم الأوروبية 2020، ليضمن التواجد مباشرة في البطولة العالمية.

 

التشيك صاحبة الـ6 مشاركات سابقة والطموح لعبور ربع النهائي

 

شارك المنتخب التشيكي في 6 بطولات عالم سابقة كان أفضلها الحصول على المركز الثامن في نسخة 1995.

يعود منتخب التشيك إلى بطولة العالم لرجال كرة اليد للمرة الثانية منذ عام 2009 وبعد خمس سنوات من الغياب منذ نسخة 2015.

حقق المنتخب التشيكي أفضل انجازاته في منتصف التسعينات بالحصول على المركز السادس ببطولة أوروبا 1996 وخاض الفريق بطولة أوروبا 10 مرات، وتأهل المنتخب التشيكي 6 مرات إلى بطولة العالم لكرة اليد وكانت أفضل نتائجه المركز الثامن عام 1995.

الطريق إلى المونديال


احتل المنتخب التشيكي المركز الـ12 في بطولة الأمم الأوروبية 2020، ليضمن التواجد مباشرة في البطولة العالمية.

 

تشيلي والمشاركة في اللحظات الأخيرة بترشيح من الاتحاد الدولي

 

شارك منتخب تشيلي في الرمق الأخير من البطولة وكان آخر المتأهلين لها، بعد ترشيح من قبل مسؤولي الاتحاد الدولي كأفضل فريق مصنف بعد البرازيل والأرجنتين وأوروجواي، بعد صعوبة تنظيم بطولة الفرصة الأخيرة المؤهلة للمونديال.

شاركت “تشيلي” في المونديال في 5 مرات سابقة بداية من مونديال 2011 حتى الآن.

ويعتبر منتخب شيلي أضعف فرق هذه المجموعة فلا يمتلك تاريخ جيد في كرة اليد، واستطاع الفريق التأهل لبطولة العالم 5 مرات فقط وكان أول ظهور له عام 2011 وأفضل نتائجه المركز الـ16 والذي حققه عام 2019، وخاض الفريق بطولة بان أميريكا 10 مرات أولها عام 1981 وأفضل النجازات كان المركز الثاني عام 2016.

الطريق إلى المونديال


ترشيح من الاتحاد الدولي كممثل رابع عن أمريكا الجنوبية بعد تعذر إقامة التصفيات

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى