ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسية

النسخة الثامنة عشر من ألعاب البحر المتوسط.. البطولة الأولى في سنة زوجية واستبعاد بطل تنس الطاولة أبرز الأحداث

أُجلت هذه الدورة مثل العديد من الفعاليات الرياضية بسبب جائحة كورونا

ساعات قليلة وتنطلق النسخة التاسعة عشر من ألعاب البحر المتوسط والتي تستضيفها مدينة وهران الجزائرية خلال الفترة من 25 يونيو الحالي وحتى الخامس من يوليو القادم.

أُجلت هذه الدورة مثل العديد من الفعاليات الرياضية بسبب جائحة كورونا، بعد أن كان من المقرر إقامتها في صيف 2021، لتقام العام الحالي لتستمر في إقامتها خلال السنوات الزوجية بدلا من السنوات الفردية.

أبطال 26 دولة سيشاركون بالنسخة القادمة، ويتنافسون في 28 رياضة تتضمن 244 مسابقة.

وسيقوم فريق عمل “تتويج نيوز” بإلقاء الضوء على البطولات ال18 السابقة، وسنتحدث في السطور التالية عن أخر الدورات التي استضافتها مدينة تراجونا الإسبانية في صيف 2018 ومشاركة البعثة المصرية في البطولة.

التأجيل والذهاب للسنوات الزوجية

أقيمت النسخة الأولى لدورة البحر الأبيض المتوسط عام 1951 بالإسكندرية، ومنذ ذلك التاريخ وهي تقام في سنوات فردية، وكان هو النظام المتبع طوال سبعة عشر دورة.

لكن وبسبب مشاكل التمويل الناجمة عن عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي الإسباني، تم تأجيلها من صيف 2017 لتبدأ يوم 22 يونيو وحتى 1 يوليو 2018.

وشهدت البطولة مشاركة 3648 رياضيا من 26 دولة، منهم 2180 رجلا و1468 سيدة.

قوام البعثة المصرية

شاركت مصر ببعثة مكونة من 285 فردا منهم 232 رياضيا، وهو عدد أقل بما يقارب 50 فردا عن البعثة التي تواجدت في نسخة 2013 بمدينة ميرسين التركية.

ويرجع السبب في ذلك إلى رغبة اللجنة الأولمبية المصرية حينها لترشيد النفقات مما أدى لغياب عدد من اللاعبين، وشاركت مصر في منافسات 26 لعبة.

حكاية النسخة الثانية من دورة ألعاب البحر المتوسط 1955

نتائج مصر وعدد الميداليات

جاءت مصر بالمركز الخامس من الترتيب العام النهائي للدورة خلف الرباعي إيطاليا متصدرة الترتيب وإسبانيا وتركيا وفرنسا.

45 ميدالية متنوعة كان رصيد أبطال البعثة المصرية، وشملت 18 ميدالية ذهبية، و11 فضية و16 برونزية، لتأتي في المركز الأول عربيا وإفريقيا، وحققت مصر ميداليتها في 11 رياضة مختلفة.

محمد إيهاب

الذهبية الأولى للبعثة المصرية كانت عن طريق الرباع “أحمد سعد” في وزن 62 كجم برياضة رفع الأثقال، وتوالت الميداليات خلال منافسات البطولة.

نصيب الأسد من الذهب تحقق عن طريق الأوناش المصرية برصيد 9 ذهبيات، منها ثنائية لكل من “أحمد سعد، وجابر محمد، ومحمد إيهاب، وسارة سمير”، فيما حقق “رجب عبد الحي” ذهبية واحدة.

وحققت الملاكمة 3 ذهبيات عن طريق “وليد محمد، وعبد الرحمن عبد الجواد، ويسري حافظ”، فيما فازت “فريدة عثمان” بذهبيتين في منافسات السباحة، وميدالية واحدة للرباعي “نانسي طمان” في مسابقة حصان القفز للجمباز الفني، و”رمضان درويش” في الجودو، و”دينا مشرف” في فردي سيدات تنس الطاولة، وأخيرا “هيثم محمود” في المصارعة الرومانية وزن 60 كجم.

دينا مشرف

ضمت قائمة اللاعبين الذين توجوا بالميداليات الفضية: “محمد عبد العال” في جودو وزن 81 كجم، و”أحمد الأصفر وجيانا فاروق” في كاراتيه، و”أحمد قمر” بمنافسات الرماية، وفي السباحة الثنائي “فريدة عثمان وعبد الرحمن العربي”، وفي تايكوندو “سيف عيسى ورضوى السيد”، و”مصطفي إبراهيم” في رفع الأثقال، وفي المصارعة للثنائي “محمد إبراهيم وسامي مصطفى”.

أما على صعيد الميداليات البرونزية للبعثة المصرية والتي بلغت 16 ميدالية حققها الأبطال، “عبد القادر سعيد” في الفروسية، و”علي زهران في الجمباز الفني، و”محمد محيي الدين” في الجودو، والثلاثي “مالك سلامة، وأحمد المصري وأريج راشد” في كاراتيه، و”عفاف الهدهد” بمنافسات الرماية، وثنائية “مروان القماش” في السباحة وميدالية واحدة لزميله “علي خلف الله”، و”هداية ملاك” في التايكوندو، و”هبة أحمد ودينا بركات” في رفع الأثقال، وثنائي المصارعة الحرة “سمر حمزة وحسام ميرغني” وأخيرا في منافسات المصارعة الرومانية عن طريق “أحمد حسن”.

شهدت الدورة واقعة مؤسفة كان بطلها “عمر عصر” لاعب تنس الطاولة الذي أفقد مصر فرصة الحصول على ميدالية مضمونة في منافسات فردي الرجال، خاصة وأنه كان المصنف الأول للبطولة، بعد أن أساء لمصر خلال مواجهته لاعب تركي، كما أبدى رغبته في عدم تمثيل بلده بطريقة غير لائقة ما أدى إلى اتخاذ قرار بترحيله بصورة سريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى