ألعاب البحر المتوسطالعاب فرديةمنازلاتىرئيسية

النسخة العاشرة من ألعاب البحر المتوسط .. إنجاز مصري لمحمد رشوان في الجودو وصدارة إيطالية

استضافت مدينة اللاذقية السورية منافسات النسخة العاشرة من ألعاب البحر المتوسط، والتي جرت فعاليتها في الفترة ما بين 11 وحتى 25 سبتمتر عام 1987.

وتنطلق النسخة القادمة من دورة البحر الأبيض المتوسط في مدينة وهران الجزائرية خلال الفترة من 25 يونيو الحالي وحتى الخامس من يوليو القادم، بمشاركة 26 دولة عربية وإفريقية وأوروبية.

وتضم قائمة الدول المشاركة “مصر، والجزائر البلد المنظم، وليبيا، وتونس، ولبنان، وسوريا، والمغرب، وألبانيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك، وقبرص، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، وكوسوفو، ومالطا، وإمارة موناكو، ومونتينيجرو، ومقدونيا، والبرتغال، وسان مارينو، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وتركيا، وأندورا”.

تشارك مصر في الدورة التاسعة عشر من ألعاب البحر الأبيض المتوسط بعدد 114 لاعبا و63 لاعبة في 19 رياضة، واعتذر عن المشاركة اتحادات السباحة والدراجات وكرة القدم.

وسيقوم فريق عمل “تتويج نيوز” بإلقاء الضوء على البطولات ال18 السابقة، وسنسرد في السطور التالية أحداث النسخة العاشرة والمعروفة بأسم اللاذقية 1987.

ميداليات دورة اللاذقية 1987
ميداليات دورة اللاذقية 1987
ميداليات دورة اللاذقية 1987
ميداليات دورة اللاذقية 1987

وشهدت هذه النسخة مشاركة 1996 لاعب ولاعبة يمثلون 18 دولة في 162 حدث بـ19 رياضة من بينهم 1592 لاعب و467 لاعبة والتي افتتها الرئيس الأسبق لسوريا حافظ الأسد.

وتصدرت إيطاليا جدول ترتيب الميداليات برصيد 152 ميدالية متنوعة بواقع 69 ميدالية ذهبية و45 ميدالية فضية و38 ميدالية برونزية.

افتتاح الدورة العاشرة اللاذقية 1987
افتتاح الدورة العاشرة اللاذقية 1987

معلومات عن هذه النسخة

قام بتصميم شعار الدورة الفنان عبد القادر أرناؤوط حيث يمثل في الأعلى اسم المدينة، في المنتصف الحلقات التي تمثل شعار البحر المتوسط والقارات المحيطة به وفي الأسفل سفينة شراعية تمثل الحضارة الفينيقية التي امتدت في كافة أرجاء المتوسط والعالم.

تم بناء مدينة رياضية جديدة خصيصاً لهذه المناسبة حيث تعد واحدة من أكبر المجمعات الرياضية في سوريا وفي منطقة المتوسط في تلك الفترة، وضمت ملاعباً رياضية وصالات ومسابح وقاعات وحدائق طبقاً للمواصفات الأولمبية، وما قاله خوان أنطونيو سمارانش رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

قام الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بافتتاح الدورة بالقائه خطابًا ترحيبيًا بالدول المشاركة وقام نجله باسل الأسد آنذاك بالقاء كلمة الرياضيين في الحفل.

تضمن الافتتاح لوحات استعراضية وغنائية وفلكلورية وتراثية ورقصات شعبية مثلت التاريخ السوري والهيمنة الفينيقية على المتوسط ونشر الأبجدية والعلم في العالم والتاريخ الحديث وشارك فيها ما يزيد عن 25000 شخص تم تنظيمهم من قبل الاتحاد الرياضي حيث كان المشاركون يمثلون مدارس اللاذقية وجامعة تشرين وضباط الكلية البحرية وفعاليات أخرى

تخلل الافتتاح أغنية للفنان نعيم حمدي عنوانها Truly Lovely Welcome to Syria .

نهائي كرة اليد دورة اللاذقية 1987
نهائي كرة اليد دورة اللاذقية 1987

صدراة إيطالية

شهدت هذه البطولة سيطرة إيطالية شاملة على أغلب الألعاب والميداليات حيث فازت بالمرتبة الأولى بمجموع 152 ميدالية منها 69 ذهبية بفارق 99 ميدالية عن يوجوسلافيا التي نالت 53 ميدالية ثم فرنسا بمجموع 68 ميدالية. واكتفت سوريا (الدولة المستضيفة)، بالمرتبة السادسة بمجموع 27 ميدالية منها 9 ميداليات ذهبية، ليبيا ومالطا وموناكو لم يحرزوا أية ميدالية.

عرفت الدورة قوة عربية جديدة في ألعاب القوى وهي المغرب بـ 6 ميداليات ذهبية: 2 لسعيد عويطة (500 متر و 1500 متر) و 2 لفاطمة عوام (1500 متر و 3000 متر) وميدالية لنوال المتوكل (400 متر حواجز)، وأيضا شهدت إنجاز مصري بثنائية ذهبية لمحمد علي رشوان في الجودو.

وبالنسبة لأهم الميداليات وهي ميدالية كرة القدم فقد استطاع المنتخب السوري الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية بفوزه على المنتخب الفرنسي بنتيجة 2-1 سجّل هدفي سوريا المهاجمان نزار محروس ووليد أبو السل (من ضربة جزاء) وحقق المنتخب التركي المركز الثالث بفوزه على المنتخب اليوناني.

ملصق دورة اللاذقية 1987
ملصق دورة اللاذقية 1987

إنجاز مصري في الجودو بإسم محمد علي رشوان

وحققت بعثة مصر أقل عدد من الميداليات في نسخ ألعاب البحر المتوسط بواقع 12 ميدالية متنوعة فقط في هذه النسخة احتلت بهم المركز العاشر في جدول ترتيب هذه النسخة بواقع 3ذهبيات و4 فضيات و 5 برونزيات.

وشاركت مصر في هذه النسخة ببعثة مكونة من 61 لاعب ولاعبة بواقع 56 لاعب و 5 لاعبات.

بينما كان الإنجاز المصري في هذه الدورة هو المسجل بإسم محمد علي رشوان في الجودو حيث نجح في التتويج بذهبيتي وزن +95 كجم والوزن المفتوح بفوزه على الفرنسي كريستيان فاشون في النهائي.

محمد علي رشوان
محمد علي رشوان

ميداليات مصر في هذه الدورة

الميداليات الذهبية

محمد علي رشوان في الوزن المفتوح للجودو

محمد علي رشوان في وزن +95 كجم للجودو

حمدي بسيوني في وزن 90 كجم لرفع الأثقال (خطف ونتر)

الميداليات الفضية

حسن حامد بدرة الوثب الثلاثي بألعاب القوى

أدهم كلي فؤاد +110 كجم لرفع الأثقال (خطف ونتر)

علي جابردار مصارعة رومانية وزن 100 كجم

حسن الحداد مصارعة رومانية وزن 130 كجم

الميداليات البرونزية

أحمد حسن حماد رمي القرص بألعاب القوى

إبراهيم حسونة في وزن 90 كجم لرفع الأثقال (خطف ونتر)

رضا البطوطي وزن 110 كجم لرفع الأثقال (خطف ونتر)

حسن الحداد مصارعة حرة وزن 130 كجم

كمال عبدين مصارعة رومانية وزن 90 كجم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى