ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسية

النسخة الـ 14 من ألعاب البحر المتوسط.. كيف انتصرت فلسطين على إسرائيل؟!.. وصدارة إيطالية معتادة و37 ميدالية مصرية

 

استضافت تونس دورة ألعاب البحر المتوسط فى دورتها الرابعة عشر خلال الفترة من 2 حتى 15 سبتمبر 2001 بمشاركة 2991 لاعبا ولاعبة بواقع 1972 رجلا و 1019 سيدة ممثلين من 23 بلداً ونظمت البطولة 23 حدثًا رياضياً.
وتعد هذه الدورة هي المرة الثانية التي تستضيف فيها تونس دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بعد دورة عام 1967.

تنطلق النسخة القادمة من دورة البحر الأبيض المتوسط في مدينة وهران الجزائرية خلال الفترة من 25 يونيو الحالي وحتى الخامس من يوليو القادم، بمشاركة 26 دولة عربية وإفريقية وأوروبية.
وتضم قائمة الدول المشاركة “مصر، والجزائر البلد المنظم، وليبيا، وتونس، ولبنان، وسوريا، والمغرب، وألبانيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك، وقبرص، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، وكوسوفو، ومالطا، وإمارة موناكو، ومونتينيجرو، ومقدونيا، والبرتغال، وسان مارينو، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وتركيا، وأندورا”.
تشارك مصر في الدورة التاسعة عشر من ألعاب البحر الأبيض المتوسط بعدد 114 لاعبا و63 لاعبة في 19 رياضة، واعتذر عن المشاركة اتحادات السباحة والدراجات وكرة القدم.
ويقوم فريق عمل “تتويج نيوز” بإلقاء الضوء على البطولات ال18 السابقة، وسنسرد في السطور التالية أحداث النسخة الرابعة عشر تونس 2001.

النسخة ال14 من ألعاب البحر المتوسط

ستاد المدينة الرياضية بتونس
ستاد المدينة الرياضية بتونس

دورة السلام .. وكيف انتصرت فلسطين على إسرائيل؟

كانت دورة تونس حدثًا غاية الأهمية باعتبارها الدورة الأولى للبحر المتوسط فى الألفية الجديدة .. ولم تكن مهمة على المستوى الرياضي فقط بل وعلى المستوى الثقافي والحضاري حيث أن مثل هذه البطولات تمثل فضاء تلتقي فيه جنسيات متعددة بثقافتها.
وأطلق عليه دورة السلام والتقارب حيث أكد رئيس اللجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط السابق الفرنسي كلود كولار في باريس أن الدورة الرابعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط ستقام تحت شعار «السلام».
وقال كولار خلال مؤتمر صحافي في مقر اللجنة الأولمبية الرياضية الفرنسية «فضلا عن التنافس سيكون رهان الألعاب هو السلام في الحوض المتوسطي».
وشهدت هذه النسخة انتصارا معنويا لفلسطين على إسرائيل فى أرض الواقع حيث حاول و سعى الكيان الصهيونى وبكل الطرق والأساليب للمشاركة في الدورة وجرت محاولات عديدة من أطراف كثيرة لإقناع فلسطين بتقديم طلب للحصول على عضوية اللجنة لأن الميثاق الخاص باللجنة يتضمن بند استبعاد مشاركة فلسطين و إسرائيل لأسباب سياسية بمعنى أن حصول إحداهما على حق العضوية والمشاركة في الدورة يلزم بمشاركة الأخرى أي أن فلسطين و إسرائيل مربوطتين ببعضهما البعض.. وعليه فالفلسطينيون يتنازلون عن المشاركة حتى لا يشارك الكيان الإسرائيلى.
وكان أحمد القدوة رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية السابق قد وعد بدراسة تقديم طلب الحصول على العضوية ونتيجة للظروف اعتذر عن تقديم الطلب وأضاع الفرصة على إسرائيل للحصول على العضوية والمشاركة في دورة تونس.

تونس 2001
تونس 2001

اهتمام رئاسي .. ومدينة رياضية

حظيت النسخة ال 14 من ألعاب البحر المتوسط باهتمام متميز من قبل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي كان يتابع شخصياً الاستعدادات ومدى تقدم المشاريع باحثًا عن نجاح الدورة التونسية.
وسعى الرئيس التونسى لتوفير الظروف الملائمة لإنجاح الدورة وتم تجهيز البطولة بمبلغ كبير قدر بنحو 350 مليون دينار.
وتم تشييد «المدينة الرياضية 7 نوفمبر برادس» مخصوص لهذه الدورة وتعتبر المدينة متعددة الاختصاصات ومن أهم مكوناتها ملعب لكرة القدم يتسع لستين ألف متفرج تتوفر فيه أفضل نظم السلامة وبه ثلاثة ملاعب فرعية للتمارين ومضمار عصري لألعاب القوى ومسبح أولمبي وجملة من المنشآت الرياضية الأخرى.

صدارة إيطاليا و37 ميدالية مصرية

احتلت إيطاليا صدارة جدول ميداليات البطولة برصيد 163 ميدالية و فرنسا جاءت فى المركز الثاني برصيد 122 ميدالية وثالثا إسبانيا بـ98 ميدالية.
واكتفت تونس، الدولة المستضيفة، بالمرتبة السادسة بمجموع 56 بـ 17 ميدالية ذهبية، و 13 فضية، و 26 برونزية.
أما مصر فقد شاركت فى البطولة ببعثة مكونة من 69 لاعبا ولاعبة بواقع 51 رجلا و18 سيدة.. وتوجت بـ37 ميدالية متنوعة بواقع سبع ذهبيات و 13 فضية و 17 برونزية.. منها برونزية لأمين جمعة فى سباق 400 متر عدو وفضية لعلى إبراهيم فى التجديف  وفضية لمحمد عبد الرحيم رزق الله فى الملاكمة وزن 51 كجم
وذهبية لصالح خلف عبد البارى فى الملاكمة وزن 63 كجم وذهبية لياسر رمضان فى الملاكمة وزن 75 كجم
وبرونزية لإسماعيل أحمد فى الملاكمة وزن 81 كجم
و برونزية لوليد الدرينى فى الجمباز وبرونزية لعلى رؤوف فى الجمباز وبرونزية لحسين عواد فى الجودو وذهبية لباسل الغرباوى فى الجودو وذهبية لهبة حفنى فى الجودو وبرونزية لأشرف فانون وبرونزية لمحمد الشامى وفضية لأحمد السيد وبرونزية لهبة علي وفضية لدعاء عبد العزيز فى الكاراتيه.

ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط
ملاعب تونس لاستضافة دورة البحر المتوسط

أقراء ايضا:

النسخة ال12 من دورة ألعاب البحر المتوسط…تفوق أصحاب الأرض ومصر في المركز العاشر

النسخة الحادية عشر من ألعاب البحر المتوسط .. ميدالية أولى لمنتخب كرة اليد وإنجازات متواصلة للأثقال والمصارعة والملاكمة

النسخة العاشرة من ألعاب البحر المتوسط .. إنجاز مصري لمحمد رشوان في الجودو وصدارة إيطالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى