ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسيةىنرشح لكم

النسخة ال16 من ألعاب البحر المتوسط .. مصر ” الأولى ” عربيا .. وايطاليا تحتفظ بالصدارة على أرضها

أيام قليلة وتنطلق دورة ألعاب البحر المتوسط فى الجزائر رقم 19 التي تحتضها مدينة وهران في الفترة من 25 يونيو إلى 6 يوليو .

وتستضيف الجزائر دورة ألعاب البحر المتوسط للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1975 وقد حازت مدينة وهران على شرف تنظيم الدورة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسّط، عقب التصويت السرّي الذي نظم على هامش انعقاد الجمعة العامّة في مقاطعة بيسكارا الإيطالية عام 2015.
وحصدت وهران 51 صوتا مقابل 17 صوتا لمدينة صفاقس التونسية (سبق لها تنظيم الحدث مرتين عام 1967,2001)، وقد كان من المقرر أن يتم تنظيم الحدث الرياضي عام 2021، لكن تم تأجيله سنة بسبب جائحة كورونا.

ويستعرض موقع ” تتويج نيوز ” تاريخ النسخة ال16 من ألعاب البحر المتوسط التى أقيمت فى مدينة بيسكارا الايطالية في الفترة من 25 يونيو إلى 5 يوليو 2009 بمشاركة 23 دولة تنافسوا في 29 رياضة.

وشاركت في هذه الدورة دول تنتمي إلى قارات أوروبا وإفريقيا وأسيا هي “إيطاليا – اسبانيا – فرنسا – مصر – ألبانيا – الجزائر – البوسنة – قبرص – كرواتيا – اليونان- لبنان – ليبيا – مالطا -المغرب – موناكو- مونتينيغرو – سان مارينو – صربيا – سوريا- سلوفينيا – تونس – تركيا”.

أقيمت المنافسات فى 29 لعبة، تنافس المشاركون في البطولة فى مسابقات ألعاب كرة السلة والتجديف والملاكمة والدراجات ورفع الأثقال والعاب القوى والمبارزة والجولف والجمباز وكرة القدم وكرة اليد والكاراتيه والسباحة والجودو والمصارعة بنوعيها “رومانية- حرة” وكرة المضرب وكرة الماء والألواح الشراعية وكرة الطاولة والكرة الطائرة والبيتانك والفروسية والرماية على الهدف والرماية على الأطباق والكرة الشاطئية والكانوي-كاياك والتزلج على الماء بالإضافة إلى رياضات ذوي الإحتياجات الخاصة.

وشاركت مصر في الدورة ببعثة تضم 138 فرداً، منهم 73 رياضياً، بالإضافة إلى 65 شخصاً من إداريين ومدربين وأجهزة طبية، فى 11 مسابقة هى ألعاب القوى 6 رياضيين، ورفع الأثقال 7 رباعين و4 رباعات، والرماية 3 رماة ورامية واحدة، والملاكمة 6 ملاكمين، والتجديف 6 ذكور و2 إناث، والفروسية 5 فرسان، والمصارعة 8 والجودو 5 ذكور ولاعبة واحدة، والجمباز 5 ذكور و2 إناث، والكاياك لاعبتان، والكاراتية 5 لاعبين و4 لاعبات.

وحققت مصر نتائج متميزة للغاية جعلتها فى مقدمة الدول العربية المشاركة حيث حقق لاعبي البعثة أكثر مما وعدت به قبل السفر إلي إيطاليا وهو الفوز بـ 25 ميدالية متنوعة، واحتفظت مصر بالمركز السابع في جدول الميداليات برصيد إجمالي 31 ميدالية منها 11 ذهبيات و10 فضيات و13 برونزية.

تصدرت إيطاليا قائمة جدول الميداليات في النسخة ال16 من ألعاب البحر المتوسط برصيد إجمالي 164 ميدالية منها 59 ذهبية و48 فضية و57 برونزية، وجاءت فرنسا فى المركز الثانى برصيد إجمالى 127 ميدالية منها 42 ذهبية و48 فضية و37 برونزية.

اقرا ايضا..

النسخة الـ15 من ألعاب البحر المتوسط.. ذهبية تاريخية للطائرة المصرية

النسخة الـ 14 من ألعاب البحر المتوسط.. كيف انتصرت فلسطين على إسرائيل؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى