العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

اليوم.. الخطيب الأسطورة المصرية ومحبوب الأهلوية يحتفل بالـ68 عامًا.. وذكري مارادونا تلهم قلوب عشاق الساحرة المستديرة

يمر اليوم 30 أكتوبر ذكري ميلاد أثنين من عظماء وأساطير كرة القدم .. أحبهم الجميع سواء المشجعين او الخصوم وأحدثا طفرة كبيرة في الساحرةالمستديرة وخلدوا أسماءهم بحروف من نور في سجلات التاريخ.

المحبوب الخطيب

الأول أسطورة مصرية ومحبوب الأهلوية علي مر التاريخ الا وهو الكابتن محمود الخطيب نجم مصر والأهلي التاريخي ورئيس نادي القرن الحاليالذي يتم اليوم عامه الـ68.

ولد محمود إبراهيم الخطيب في 30 أكتوبر سنة 1954 في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ثم انتقل مع أسرته إلى القاهرةوانضم لنادي النصر ،

وفي ظل تألق الخطيب اللافت وافق مسؤولو نادي النصر على انتقاله إلى النادي الأهلي بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمرالخطيب 16 سنة فقط، وبعدما انتقل للقلعة الحمراء لعب الخطيب مع فريق تحت 18 سنة وكانت أولى مبارياته أمام ناديه السابق فريق النصر.

وتم تصعيد الخطيب بعد ذلك للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي نفس المباراة سجلأول أهدافه ومن بعد ذلك توالت الأهداف في الدوري حتى وصل عدد أهدافه يوم اعتزاله إلى 108 أهداف في بطولة الدوري سجّلها في 199 مباراةخلال 17 سنة متصلة من اللعب.

وخلال 16 سنة فاز بعشرة ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية، كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفًا في 49 مباراة، وهو رقمقياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن. وتوج مع الأهلي ببطولة كأس أفريقيا للأندية الأبطال عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام1984، 1985 و1986.

ومع منتخب مصر فشارك لأول مرة عام 1974 وشارك مع المنتخب المصري في دورتي الألعاب الأوليمبية لعامي 1980 و1984، وفاز بكأس الأممالأفريقية عام 1986.

وعلي صعيد الجوائز الفردية فكان له نصيب الأسد وحصل ويعد أبرزها والعلامة البارزة الفوز بأفضل لاعب أفريقي عام 1983 من مجلة فرانسفوتبول، والتي يعد هو الوحيد الذي حصل عليها طوال تلك السنوات حتي نجح النجم العالمي محمد صلاح من حصدها لمصر من جديد.

كما فاز الخطيب بلقب هداف الدوري المصري موسمي 1977-78 و1980-81 وهو أحد أعضاء نادي أصحاب المائة هدف في الدوري المصريبرصيد 109 أهداف.

الأسطورة مارادونا

اما الاسطورة الأخري فهو قد يكون أسطورة كرة القدم نفسها وأبرز نجومها علي الإطلاق واللاعب الأشهر علي الكوكب والأكثر جدلًا وهو بالطبعالنجم ديجو ارماندو مارادونا أسطورة الأرجنتين وملهمها الأول .

حياته كانت مليئة بالاثارة والمحطات العديدة المفرحة منها والمحزن.

حيث ولد مارادونافي 30 أكتوبر عام 1960 في مدينة بوينس آيرس، بالأرجنتين.

نشأ مارادونا في أسرة فقيرة وتلقى أول كرة قدم له كهدية في سن الثالة وسرعان ما أصبح مهوساً بهذه الرياضة.

في سن العاشرة، انضم مارادونا إلى لوس سيبوليتاس، وهو فريق شبابي تابع لنادي أرجنتينوس جونيورس، وهو واحد من أكبر النوادي فيالأرجنتين. أظهر قدراته الاستثنائية في سن مبكر، حيث قاد مارادونا فريق لوس سيبوليتاس نحو 136 مباراة مذهلة على توالي بلا هزيمة. و تمتصعيده للفريق الأول قبل فترة وجيزة من عيد ميلاده السادس عشر.

ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

بعد نهائيات كأس العالم عام 1982، في جويلية انتقل مارادونا إلى برشلونة في إسبانيا وتم تحطيم الرقم القياسي العالمي في ذلك الوقت بخمسملايين جنيه استرليني.

في برشلونة حصلت مع مارادونا نزاعات متكررة مع مديري الفريق، وخصوصا رئيس النادي خوسيه لويس نونيز، وبلغت ذروتها على أن يتم تحويلهاخارج كامب نو في عام 1984 وبالفعل تم انتقاله إلى نابولي في الدوري الإيطالي مع رقم قياسي جديد ب6.9 مليون جنيه استرليني.

وفي ايطاليا صنع المجد حيث قاد هذا الفريق الي وضع أسمه وسط الكبار وبنفسه قاد نابولي نحو تحقيق دوري أبطال أوروبا والعديد من الألقابحيث بات معشوق للجماهير وتكريما لمارادونا وإنجازاته خلال مسيرته في نابولي، تم إحالة القميص رقم 10 إلى التقاعد رسميا.

ومع الأرجنتين قدم ديجو كل مهاراته خدمة لبلاده وكان اعظم هدايها التتويج بكأس العالم 1986 والذي اشتهر باهدافه العظيمة في انجلترا.

كما فاز مارادونا مع الأرجنتين بلقبكأس أرتيميو فرانكي، والتي أصبحتفيناليسيمامؤخرا، وهى البطولة التي تقام بين بطل كوبا أمريكاوحامل لقب أمم أوروبا.

ويعتبر النجم الارجنتيني صاحب حياة شخصية مثيرة مليئة بالجدل مثل تعاطيه الكوكاين و قصة ابنته غير الشرعية وارتباطه بجيفارا وغيرها منا للقطات المثيرة جعلت حياة هذا النجم قصة من قصص ألف ليلة وليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى