العاب فرديةحواراتىرئيسية

باسم أمين جراند ماستر شطرنج بدرجة طبيب: هذه قصتي مع التجنيس ولن ألعب إلا بإسم مصر..ومسلسل أمريكي سبب شهرتي

شهدت الفترة الأخيرة تفاعلا كبيرا على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” بسبب لاعب الشطرنج باسم أمين وقصته بين الطب والشطرنج حاصة بعدما نجح في الوصول إلي لقب سوبر جراند ماستر، وأصبح الجميع يتسائل عن اللاعب صاحب هذه الإنجازات.

ولكن ما لايعرفه الكثيرون أن مسيرة البطل المصري بدأت مبكراً مع الشطرنج وخلال مسيرته الكبيرة وصفه الاتحاد الدولي للشطرنج بأنه أفضل لاعب شطرنج في أفريقيا على مر العصور فقد حقق خمس ألقاب أفريقية  وهو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي تخطى 2700 نقطة  ليحصل على لقب سوبر جراند ماستر في نوفمبر 2017، كما أنه حصل على لقب أستاذ دولي كبير عام 2006.

ولم يكتفي بذلك ولكنه أيضا المصري والعربي والإفريقي الوحيد بقائمة أفضل مائة لاعب في العالم طبقاً لتصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج واحتل يونيو الماضي المركز 33 كأفضل تصنيف له وحالياً يحتل المركز 42 عن تصنيف شهر يناير 2021.

أيضاً هو أول لاعب مصري يتأهل للدور الثاني في كأس العالم للشطرنج عام 2015 بعد الفوز على بطل كرواتيا 2-0 والخروج من الدور الثاني أمام الروسي جاكوفينكو المصنف 15 على العالم، وفي أولمبياد الشطرنج عام 2014، 2018 قاد المنتخب المصري للفوز بالذهب عن المجموعة التصنيفية الثانية.

وحقق باسم أمين العديد من البطولات والميداليات على مراحل الناشئين والشباب والكبار ، وتخرج من كلية الطب جامعة طنطا وتواصل تتويج مع اللاعب في حوار خاص للحديث عن الأحداث الحالية وخطته للفترة القادمة.

  في البداية حدثنا عن التفاعل الكبير الذي حدث مؤخراً معك وكيف كان ذلك ؟

كان هناك بوست في الفيسبوك لأحد الأشخاص والذي انتشر بسرعة كبيرة جداً وهنا وجدت تفاعل كبير والعديد من الأشخاص أرادوا التواصل معي ومعرفة المزيد عن حياتي والبطولات التي لعبتها.

وبم تفسر ذلك وكيف كان تأثيره عليك؟

لا يوجد تفسير ربما  المسلسل الأمريكي الذي يعرض حالياً ويسمى “The Queen’s Gambit “له دور في ذلك لأنه يتحدث عن رياضة الشطرنج ولكنني  لا أعلم حقا ولكنه شيء جيد بالنسبة لي وسعيد به.

 

حدثنا عن فترة توقف النشاط الرياضي وخططك الفترة المقبلة وهل تأثرت بتوابع فيروس كورونا ؟

في فترة توقف النشاط الرياضي لم يكن هناك أي أحداث، سافرت فقط لمدة أسبوع لخوض منافسات الدوري الألماني وحالياً الأونلاين مسيطر على كل الأحداث ، أقرب بطولة سوف أشارك بها 20 فبراير المقبل في تونس.

 

كيف تقوم بتنظيم وقتك بين البطولات خصوصاً وأنك محترف في ثلاثة أندية أوروبية في الدوري الألماني، والفرنسي، والسويدي بالإضافة إلى نادي الشرقية للدخان في مصر؟

كل دوري له نظام مختلف فالدوري في فرنسا يتكون من 12 فريق نقوم بلعب 11 يوم متتالي، بينما في ألمانيا يتكون من 16 فريق وتكون المباريات في نهاية الأسبوع وكذلك الحال بالنسبة للدوري السويدي، أما الدوري المصري يكون كل يوم جمعة وبالتاكيد التنسيق بين جميع المباريات يكون متعب ولكن من الصعب الاستكفاء فقط باللعب داخل مصر فمكافأة بطولة الجمهورية خمسة الأف جنيهاً.

 

وبالنسبة لتكاليف السفر هي يوجد دعم من أي نوع أم تكون على نفقتك الشخصية؟

أسافر جميع البطولات على نقفتي الشخصية ماعدا البطولات الرسمية، على سبيل المثال بطولة أفريقيا أو كأس العالم تقوم وزارة الشباب بتحمل التكاليف الخاصة بهم ولكن البطولات الفردية أتحمل تكاليفها بشكل كامل، أيضا أنا من أقوم بمهمة تخليص جميع الأوراق المطلوبة.

 

نعلم عن مشكلة عدم تواجد مدرب بشكل دائم مع المنتخب حدثنا عن ذلك وكيف يؤثر عليكم ؟

من المشاكل التي تواجهنا هي عدم تواجد مدرب معنا بشكل دائم فالمرات التي كان هناك مدرب معنا تعتبر قليلة ففي عام 2003 كان معنا مدرب لمدة شهر وفي عام 2018 تم احضار مدرب قبل منافسات أولمبياد الشطرنج بعشرة أيام ووقتها حققنا نتائج جيدة وهي أفضل نتائج لمصر على مدار مشاركتها وعلى الرغم من تواجد المدرب فترة قليلة إلا أنه كان هناك فارق في نتائج المنتخب المصري  لذلك تواجد المدرب هام جداً للاعب الشطرنج فهو يوفر عليه الكثير من الأمور التي يفعلها بنفسه ويجعله يركز في التمرين بشكل أكبر.

وهل تفضل مدرب أجنبي أم مصري ؟

الأفضل أن يكون مدرب أجنبي حتى يكون صاحب تصنيف أعلى من اللاعبين ليكون هناك إفادة.

 

وكيف تقوم بالتدريب حالياً؟

كل التدريب حالياً يتم عن طريق الأونلاين فأحيانا أقضي سبع وثمان ساعات وأحيانا تصل إلى 12 ساعة في التدريب  وهنا أيضا يأتي دور المدرب أثناء التدريب الأونلاين لأنني أقوم بالتركز مع أكثر من شيء بسبب ذلك أيضا أستعين ببعض الكتب.

برأيك لماذا لا يوجد رعاة للاعبي الشطرنج ؟

لأنه لا يوجد دعاية كافية ولا يوجد اهتمام إعلامي باللاعبين لذلك  لا يكون هناك رعاة، فالراعي يبحث عن لاعب يكون تحت الأضواء.

وما الذي ينقص لعبة الشطرنج ليكون هناك تفاعل إعلامي أكبر  وقاعدة لاعبين كبيرة؟

نريد أن يكون هناك اهتمام دائم وليس لحظي، فمصر متفوقة على جميع المستويات في الشطرنج كبار شباب وناشئين أيضًا، لابد أن يكون هناك دور من الاتحاد المصري للشطرنج لإلقاء المزيد من الضوء على اللعبة أيضا تنظيم العديد من البطولات المختلفة ذات مستوى عالي مثل البطولات التي يقوم بتنظيمها دول الخليج وتحديداً الإمارات .

حصلت على ألقاب عديدة والجميع اصبح يتحدث عنها حالياً على الرغم من حصولك عليها منذ  وقت كبير حدثنا عن ذلك ؟

حصلت على لقب أستاذ دولي كبير ويتم إعطاؤه لمن يحقق أكثر من 2500 نقطة وهذا اللقب حصلت عليه 2006، وهناك أيضا لقب سوبر جراند ماستر وهو لقب غير رسمي ويحصل عليه من يحقق فوق 2700 نقطة وحصلت عليه نوفمبر 2017.

ماهو طموحك في رياضة الشطرنج وهل من الممكن أن نراك المصنف الأول عالمياً ؟

المصنف الأول عالمياً صعب ولكن طموحي التواجد ضمن أفضل 20 لاعبا عالمياً، ايضا الاستمرار في رياضة الشطرنج فهذه الرياضة ليس لها سن.

 وما الذي ينقصك لتكون ضمن أفضل 20  لاعب في العالم أو الافضل؟

احتاج فريق عمل متكامل فعلى سبيل المثال كنت أشارك في كأس العالم 2015 ووقتها أنهيت جميع اجراءات السفر فجر يوم البطولة وهذا الأمر يسبب الكثير من الضغط.

 ما هي أمنيتك للرياضة بشكل عام خاصة الألعاب التي يغيب عنها الضوء الإعلأمي؟

أتمنى تطبيق الاحتراف في الرياضة المصرية فمشكلة الرياضة بشكل عام هي عدم وجود تفرغ الاعب فبالتالي يكون هناك صعوبة في  التنسيق بين دراسته والرياضة أو العمل والرياضة، أيضا تقليل هذه المشكلة بوجود قوانين تساعد على ذلك فأتذكر أنني رسبت في السنة الثالثة بالكلية بسبب سفري للمشاركة في بطولة العالم تحت 20 عاما وعلى الرغم من تحقيقي البرونزية في البطولة ولكن هذا لم يكن كافياً لوجود حل وتعويض امتحاناتي.

شاركت في العديد من البطولات فماهي البطولات والميداليات الأقرب إلى قلبك وأيضا التكريمات؟

بالنسبة لي يوجد العديد من البطولات التي أعتز بها مثل بطولة إفريقيا فهي تعتبر من أقوى البطولات وتحقيقها يكون أمر جيد بالنسبة لي، أيضا بطولة أبو ظبي للأساتذة عام 2017  وتعتبر من أقوى البطولات حيث يشارك بها 60 جراند ماستر والتي بسببها وصلت لعدد نقاط 2996، وهذه الفترة أعتز بها في مسيرتي فوقتها حققت بطولة إفريقيا بالجزائر ثم شاركت ف بطولة بأرمنيا وحققت المركز الأول وعدت إلى مصر فترة قليلة بعدها غادرت إلى أبو ظبي  وفزت .

أما بالنسبة للتكريم فأفضل تكريم هو ما حدث هذه الأيام من تفاعل كبير معي ومحاولة الجميع معرفة تاريخ بطولاتي والتعمق أكثر في رياضة الشطرنج.

حدثنا عن قصة التجنيس وحقيقة عروض اللعب بإسم دول أخرى؟

لا يوجد عرض صريح من أحد الدول للعب بإسمها ولكن كلها عبارة عن دعوات غير معلنة بسبب رفضي هذا الأمر فعلى سبيل المثال وأنا في عمر العاشرة كنت أشارك ببطولة في فرنسا ووقتها فزت على لاعب أمريكي من أصول يابانية وتم العرض على والدي وقتها سفري إلى أمريكا وتبني موهبتي ولكنه رفض، أيضا أثناء الجامعة كانت هناك فرص عديدة لمنح خارجية واللعب في الخارج ولكنني لم أكن أحب ذلك، أنا أحب اللعب بإسم مصر ولا أريد الإضطرار إلى اللعب بإسم أي بلد أخر.

 

وأخيراً السؤال الذي يطرح عليك دائما ،دراستك هي الطب  فكيف قمت بالتنظيم بين الشطرنج والطب ؟

بدأت الشطرنج منذ الصغر ومن وقتها وأنا أقوم بالتنسيق بين الشطرنج والدارسة ففي الثانوية العامة كان مجموعي 97 في المائة ووقتها حققت بطولة أفريقيا وتم إضافة الحافز الرياضي ليصبح مجموعي 104 في المائة ، وكان اختيار كلية الطب لأن عائلتي أغلبها أطباء وفي مصر لايوجد تفرغ كامل للرياضة لذلك كان علي التوفيق بين الشطرنج والدارسة وبالفعل التحقت بكلية الطب ويعد التخرج وإنهاء الجيش الخاص بي تفرغت تماماً للشطرنج منذ عام 2016، فالعمل في الطب يحتاج تفرغ كامل وأنا اريد الاستمرار في لعب الشطرنج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى