العاب جماعيةكرة قدم

بيراميدز يتوج بالدوري الأول لكرة القدم للساق الواحدة

توج نادي بيراميدز ببطولة الدورى العام لكرة القدم للساق الواحدة فى نسختها الأولى والتي أقيمت بنادي المقاولون العرب وشارك فيها 4 فرق هم ( بيراميدزالزمالكالمقاولون العربونادى زد ) ، حيث حصل على درع الدورى العام في إحتفالية كبيرة تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ، وتنظيم اللجنة الفنية لكرة القدم والتي تمتشكيلها هذا العام تحت مظلة اللجنه البارالمبية المصرية .

ونجح بيراميدز في التتويج بأول لقب لدوري كرة القدم للساق الواحدة وذلك برصيد 16 نقطة وسجل 24 هدف وعليه 3 أهداف ، فيما جاء نادي الزمالك وصيفا في المركزالثاني برصيد 9 نقاط وله 12 هدف وعليه 3 أهداف، وإحتل  المقاولون العرب المركز الثالث برصيد 6 وسجل 5 أهداف وعليه 13هدف وجاء نادي زد في المركز الأخيرحيث حقق نقطة واحدة وله هدفين وعليه 25 هدف.

وحضر الاحتفال محمد زيدان نجم المنتخب المصري السابق والذي إختارته اللجنه الفنية برئاسة محمد عادل حسني  هذا العام سفيراً فوق العادة لكرة القدم لأصحابالساق الواحدة وحضر كذلك الاحتفالية معتصم سالم ممثل نادي بيراميدز  .

فيما حضر المهندس شريف العريان نائب رئيس اللجنة الأولمبية ، وعماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية ، والكاميروني عثمان مصطفى نائب رئيس الاتحادالإفريقي  لكرة القدم للساق الواحدة ، ومصطفى إبراهيم ممثلاً لوزارة الشباب والرياضة وإيهاب حسنين رئيس الاتحاد العربى لذوى الاعاقة وعضو مجلس إدارة اللجنهالبارالمبية ، والدكتور أشرف العجيلى عضو مجلس الادارة   وأعضاء اللجنه الفنية خالد عبدالحفيظ وسارة سمير،  وكريم رأفت منير عضو مجلس إدارة المقاولون العرب.

وفي نهاية الاحتفالية تم تكريم المهندس شريف العريان ، وعثمان مصطفى ممثلاً للإتحاد الإفريقي للعبة، ومحمد زيدان سفير اللعبة في مصر، والحكام المشاركين فيالبطولة محمود مجدي و محمد متولي.

كما تم تكريم عبدالله مصطفى الشهير ب شيكا قائد الزمالك حيث حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة، ومصطفى محمود الشهير ب ديشا لاعب ببراميدز بلقبهداف البطولة، فيما جاء أفضل لاعب صاعد أشرف الزغاري لاعب نادي زد، وأفضل حارس مرمى محمود شيكو حارس المقاولون العرب، وجائزة أفضل هدف للاعبمحمود غريب من نادي المقاولون العرب، وذهبت جائزة الجمهور المثالي لجمهور نادي الزمالك وتسلمها ملاك دونجا.

وتلعب كرة القدم للساق الواحدة من خلال دوري على دورين، وتقام المباراة على شوطين مدة كل شوط 25 دقيقة.

ويأتي ذلك في إطار رؤية القيادة السياسية بمصر في التعامل معذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع واهتمام اللجنة البارالمبية المصرية بإتاحة ممارسة ونشر رياضاتذوي الإعاقة كما تستهدف اختيار عناصر المنتخب الوطني استعدادًا للمشاركة في البطولات الدولية .

وقد أعرب محمد زيدان نجم مصر السابق عن سعادته بوجوده وسط هؤلاء النجوم والأبطال، موضحا أن كرة القد لعبة نحبها جميعا وحلمنا منذ طفولتنا أن نمارسهاونصبح نجوما وجاهدنا  لتحقيق هذا الحلم، ولكن الآن عندما أنظر لهؤلاء الأبطال أجد أن لديهم إصرار وقوة وجلد غير طبيعي لممارسة اللعبة رغم التحديات التي تواجههموظروف الإعاقة ، وأنهم يستحقوف أن يكونوا نجوماً ولهم علينا حقوق بالوقوف بجانبهم وتشجيعهم لتحقيق حلمهم الكبير ورفع علم مصر فى المحافل الدولية .

وأضاف زيدان: كلنا لم نستوعب في البداية كيف سيكون الأمر، إلا أن تحديهم وإصرارهم جعل هذا المشروع يكتمل ، وبدأت كرة القدم للساق الواحدة في الانتشار،وظهرت مواهب وإمكانيات كبيرة للاعبين، أمر مذهل بالفعل أن اللاعب بساق واحدة ويتحكم في الكرة بهذا الشكل .

وتابع: الأندية الأربعة المشاركين في البطولة فازت ، وكلنا مطالبون أن ندعمهم وأن تبدأ باقي الأندية في رعاية اللعبة،  وأحيي كل من ساهم في هذا الحدث الكبير.

وقال ممثل نادي بيراميدز معتصم سالم خلال كلمته في الاحتفالية نفتخر أننا أول نادي مصري يؤسس فريقا للساق الواحدة، والحمد لله نجحنا في التتويج باللقبالغالي لأول نسخة من دوري كرة القدم، مطالبا كل الأندية أن تحذو حذو بيراميدز وتبدأ في تكوين فرق بها لأن هؤلاء الأبطال يستحقون الدعم .

فيما أكد عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية بأن هذا اليوم يعد نقلة جديدة ونجاح كبير يضاف لإنجازات رياضات ذوي الإعاقة في مصر، مشيدا بنجاح تنظيموإقامة أول بطولة دوري لكرة القدم لأصحاب الساق الواحدة

مضيفا أنه بعد مرور ٥٠ عاما من إنشاء اللجنة البارالمبية المصرية حققنا بفضل الله حلما قديما بعمل كيان للاعبين من أصحاب الساق الواحدة، وذلك بتوجيهات الدكتورأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وتحقق كل ذلك في ستة شهور فقط، حيث تلاقت رغباتنا وطموحاتنا في اللجنة البارالمبية مع أعضاء اللجنة الفنية الذين يعملونعلى مساعدة هؤلاء اللاعبين الأبطال .

أما محمد عادل حسني رئيس اللجنة الفنية فقد عبر عن سعادته  بوجوده وسط هذه الكوكبة من النجوم أصحاب الإرادة والتحدي، ونجاح تجربة أول دوري مصري لكرةالقدم للساق الواحدة.

وقال حسني : “أشكر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على دعمه اللامحدود للاعبين وإصراره على أن يكون هناك كيان رسمي يعمل تحت مظلة اللجنهالبارالمبية ورعاية وزارة الشباب والرياضة واهتمامه بنشر اللعبة وتكوين منتخب قومي يمثل مصر في البطولات الدولية، وللحقيقة هو لم يبخل يوماً منذ إنشاء تلك اللجنةعلى هذه اللعبة بأى شىء فهو يتقدم الصفوف ويسأل ويساعد ويؤكد على أن الألعاب الرياضية لذوي الإعاقة لا تقل أهمية عند القيادة السياسية أو مؤسسات الدولة بلجميعنا نقف خلف هؤلاء الأبطال لدمجهم في المجتمع وتفوقهم يمنحنا الثقه في مستقبل أفضل .

وأوضح أن أهالي اللاعبين أبطال حقيقيين يتواجدون دائما خلف الستار وبعيدا عن الأضواء إلا أنهم يستحقون منا كل الاحترام والتقدير على إيمانهم الشديد بأبنائهمورعايتهم ودعمهم الكبير لهم.

وأشار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد زيادة عدد الأندية التي ترعى اللعبة في مصر، وأتمنى أن نصل إلى جميع النشئ والشباب من ذوي الساق الواحدة فيالمحافظات، ونساعدهم على تحقيق حلمهم بممارسة لعبة كرة القدم وأن يصبحوا أبطالا ونجوما كبارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى