العاب جماعية

تعرف على رياضة الرجبي

تاريخ اللعبة:

دخلت لعبة الرجبي لأول مرة إلى مصر من قبل البريطانيين ، وكان يتم لعبها بشكل عام من قبل المغتربين. ومع ذلك ، فإن رحيل البريطانيين من المنطقة أدى إلى أن اللعبة شهدت انخفاضا حادا.

وحدث هذا في العديد من دول شمال أفريقيا الأخرى، تميل الرجبي المصري إلى النظر إلى أوروبا من أجل الإلهام ، وليس إلى بقية أفريقيا أو الشرق الأوسط.

ومع ذلك ساعدت دبي سيفينز على إثارة بعض الاهتمام بالرياضة في الدول الناطقة بالعربية.

طريقة اللعب وإحراز الأهداف:

يمكن للفريق تحقيق هدف بطريقتين.

أولاً المحاولة:

والمحاولة في رياضة الرجبي تعني تقدم اللاعب وتخطيه الفريق الخصم دون توقف (ولكن يمكنه تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه) ووضعها على الأرض بعد خط هدف الخصم.

لابد من أن تلمس الكرة الأرض ليحسب هدفاً.

ثانيا:

هي تحقيق الهدف بواسطة الركل، وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب ركل الكرة بحيث تمر بين العمودين في منطقة الخصم.

ويمكن للفريق تسجيل هدف بثلاث طرق، إما بالمحاولة أو التحويلة أو الهدف، ويحصل الفريق على خمس نقاط للتسجيل للمحاولة، ونقطتين من التحويلة، وثلاث نقاط للهدف.

معنى المحاولة:

هي تقدم اللاعب في أرض الفريق المنافس، وحمله الكرة أو تمريرها لزملائه، حتى الوصول بها خلف خط مرمى المنافس ووضعها على الأرض، ويجب أن تلمس الكرة الأرض لتحتسب هدفاً.

كيفية احراز الأهداف في الرجبي:

هناك طريقتين لإحراز الأهداف في الرجبي، الأول هو هدف الجزاء والثاني هو هدف الإسقاط، وتسجل ثلاث نقاط لكل منهما، ويحرز اللاعب هدفا بضربة الجزاء برمي الكرة على الأرض وركلها بعد ارتفاعها عن الأرض مباشرة، أو بركل الكرة بعد وضعها على الأرض لتمر فوق العارضة في حالة ضربة الجزاء، وتمنح هذه الضربة للفريق عندما يخرق الفريق المنافس قواعد معينة للعب.

يحق للفريق المهاجم ست نقلات قبل تسجيل الهدف، ولا يحق للاعبين تمرير الكرة باليد إلى الأمام، بل إلى الخلف فقط.
في حال تمرير الكرة باليد إلى الأمام، أو انتهاء النقلات الست دون تسجيل هدف، يحتسب خطأ على الفريق المهاجم وتنتقل إلى الفريق الآخر الذي عليه أن يسجل هدف خلال ست نقلات أيضا، وفي حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل خلال مباريات تحديد المراكز، سيتم لعب وقت إضافي من شوطين، مدة كل منهما خمس دقائق، والفريق الذي يسجل أولاً خلال الوقت الإضافي يكون هو الفائز بالمباراة.

مواصفات ملعب الرجبي:

تبلغ أقصى مساحة للملعب 69 مترا من حيث العرض و144 مترا من حيث الطول وتبلغ المسافة بين المرميين 100 مترا تمتد المنطقة المسماة بمنطقة الهدف إلى 22 مترا خلف خط المرمى وخط الوسط وخطوط أخرى تكون موازية لخطي المرمى وتثبت قوائم المرمى على خط كل مرمى. يبعد هذان القائمان عن بعضهما مسافة 5.6 مترا وهما موصولان بعارضة على ارتفاع ثلاثة أمتار عن سطح الأرض.

اتحاد الرجبي:

تأسس الإتحاد المصري للرجبي في 2008، وهو عضو في الإتحاد الإفريقي للرجبي CAR

عدد أندية الرجبي في مصر:

يوجد حالياً 12 نادي رجبي مصري: نادي الرجبي بالإسكندرية ، الإسكندرية ووريورز RFC ، جامعة AUC Wolves الأمريكية في القاهرة ، جامعة GUC Panthers الألمانية في القاهرة ، نادي القاهرة للرجبي ، الجامعة البريطانية في القاهرة (BUE) ، شرم قرش، RFC الألتسون القديمة ، رابتورز في كلية الهندسة ، الإسكندرية أوني ، AAST Titans في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ، بالإسكندرية ، إيجلز في نادي أليكس أيرو ونادي اليكس رغبي الماليزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى