العاب جماعيةمونديال اليدىرئيسيةيد

تغير نظامها 4 مرات ..تعرف على تاريخ بطولة العالم لكرة اليد رجال

كتب:حسام صديق

 

أيام قليلة وينطلق الحدث الرياضي الأهم خلال النصف الأول من عام 2021 وهو تنظيم مصر لبطولة العالم لكرة اليد رقم 27 والتي تستضيفها “المحروسة” خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الجاري.

يشارك في البطولة 32 منتخبنا للمرة الأولى في التاريخ وهو تحدي كبير جدًا لأم الدنيا على قدرة استضافة هذا العدد الهائل من المنتخبات إضافة إلى إقامة البطولة في ظل هذه الظروف التي تجتاح العالم أجمع في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

ويستعرض موقع “تتويج” مع قرائه تاريخ بطولات العالم لكرة اليد، ومراحل تغيير نظام البطولة بداية من النسخة الأولى عام 1938 حتى آخر نسخ البطولة عام 2019.

انطلقت النسخة الأولى من بطولة العالم لكرة اليد للرجال في عام 1938 بألمانيا، وأقيمت تلك النسخة بمشاركة أربع منتخبات بنظام دورة روبن، أي أقيمت من خلال مرحلة واحدة فقط، وتوجت خلالها الدولة المستضيفة باللقب بعدما جمعت 9 نقاط.

بعد غياب دام 16 عاماً من توقف البطولة بسبب الحروب العالمية وقتها، عادت البطولة مرة أخرى في عام 1954 وقامت السويد باستضافتها، ولكن هذه المرة كانت بمشاركة 6 منتخبات، وتوجت السويد وقتها باللقب على حساب ألمانيا الغربية، وأقيمت تلك البطولة بنظام المجموعتين على أن يصعد الفريق المتصدر من كل مجموعة إلى المباراة النهائية.

ومن النسخة الثالثة حتى النسخة الثالثة عشر، زاد عدد المنتخبات المشاركة بالبطولة إلى 16 فريقاً باستثناء النسخة الرابعة، والتي كانت بمشاركة 12 منتخباً، وأقيمت تلك النسخ بنظام ال 4 مجموعات على أن يصعد متصدر ووصيف تلك المجموعات إلى الدور الرئيسي؛ لتنقسم إلى مجموعتين على أن يصعد متصدر كل مجموعة إلى المباراة النهائية.

ومن النسخة الرابعة عشر إلى آخر نسخ البطولة عام 2019، زاد عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخباً، وأقيمت بنظام ال 4 مجموعات على أن يصعد أول ثلاثة مراكز إلى الدور الرئيسي؛ لتنقسم إلى مجموعتين على أن يصعد المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.

قبل أن يتغير نظام بطولة العالم لرجال كرة اليد، ويعلن الاتحاد الدولي للعبة إقامة النسخ المقبلة بمشاركة 32 منتخباً.

والبداية ستكون على أرض الكنانة مصر والتي تستضيفها للمرة الثانية في تاريخها، حيث نالت شرف استضافة البطولة من قبل في نهائي القرن الماضي وتحديداً عام 1999، وتحتضن مصر لتلك النسخة للمرة الرابعة في تاريخ المنتخبات العربية، حيث استضافت تونس البطولة عام 2005، قبل أن تستضيفها قطر عام 2015 وتنجح في التتويج بالميدالية الفضية في إنجاز عربي غير مسبوق.

وتقام تلك البطولة والتي من المنتظر مشاركة 32 منتخباً بها بنظام ال 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، وبعد نهاية دور المجموعات التمهيدي سيتأهل أول 3 منتخبات من كل مجموعة إلى الدور الرئيسي، ويتم توزيعهم على 4 مجموعات، حيث سيتم دمج كل مجموعتين متتاليتين في مجموعة واحدة سوف تضم 6 منتخبات، سيتأهل من هذه المجموعات المتصدر والوصيف ليخوضوا مباشرةً مباريات الدور ربع النهائي.

أما عن بقية المنتخبات التي لم تتأهل إلى الأدوار النهائية؛ فسينتقلون للعب مباريات الترتيب وهم أصحاب المركز الرابع من مجموعات الدور التمهيدي، حيث سيتم توزيعهم على مجموعتين ثم يخوضون مباريات إقصائية للترتيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى