أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدم

جيل صالح جمعة وكهربا.. حكاية آخر بطولة إفريقية لمنتخب الشباب تحت 20 سنة

أيام قليلة وتنطلق النسخة الحادية عشر من بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 20 سنة، والتي ستقام منافساتها بمصر في الفترة من 19 فبراير إلى 11 مارس المقبل.

ويتواجد منتخب الشباب في المجموعة الأولى مع، السنغال وموزمبيق ونيجيريا.

ومن المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى من البطولة إلى نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة، والتي ستقام في إندونيسيا هذا العام.

وشارك منتخب الشباب في البطولة الإفريقية تحت 20 سنة بالمسمى الجديد لها 7 مرات، كان أولها في عام 2003، وتوج أبناء النيل وقتها باللقب على حساب كوت ديفوار.

وكانت آخر بطولة إفريقية حصدها منتخب الشباب تحت 20 سنة، عام 2013 بالجزائر بعد الفوز على غانا بركلات الترجيح.

بطولة أمم إفريقيا تحت 21 عام 2013.. آخر بطولات منتخب الشباب القارية

النسخة السادسة من بطولة أمم إفريقيا تحت 20 سنة، والتي شهدت الظهور السادس لمنتخب مصر للشباب في هذا الحدث القاري.

كانت بطولة إفريقيا للشباب 2013 إنطلاقة لجيل جديد لكرة القدم المصرية، خاصة وأن جيل الفراعنة التاريخي الحاصل على 3 بطولات إفريقية متتالية كان على وشك اعتزال اللعبة.

بدأ شباب الفراعنة مشوارهم في البطولة وقتها بالفوز على غانا بهدفين مقابل هدف، ثم الفوز على الجزائر بهدف نظيف، وبنفس النتيجة انتصروا على بنين؛ ليتصدر المنتخب الوطني المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط ويتأهل للمربع الذهبي.

في الدور نصف النهائي، اصطدم منتخب مصر بنظيره النيجيري حامل اللقب، لكن استطاع أبناء ربيع ياسين أن يحققوا المفاجأة وقتها ويتخطون عقبة النسور الخضراء ويتأهلون إلى المباراة النهائية.

في المباراة النهائية، واجه منتخب مصر نظيره الغاني المدجج بالمواهب الصاعدة، والذي صعد إلى النهائي بعد تخطي عقبة مالي.

تقدم الفراعنة في الدقيقة الرابعة بهدف أحرزه صالح جمعة من ركلة جزاء، قبل أن يرد المنتخب الغاني في الدقيقة السابعة بهدف التعادل من ركلة جزاء.

ووصل المنتخبان إلى ركلات الترجيح، وابتسمت وقتها لمنتخب مصر؛ ليتوج أبناء النيل باللقب الثاني في تاريخهم.

تألق في هذه البطولة العديد من الأسماء مثل، صالح جمعة لاعب الأهلي السابق والإسماعيلي الحالي والذي أحرز هدفين وتوج بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ومحمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي والذي سجل 3 أهداف، بالإضافة إلى أحمد سمير ورامي ربيعة.

 

 

 

إقرأ أيضًا: منتخب مصر يختتم ودياته بمواجهة أوغندا قبل كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 20 عاما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى