العاب فرديةالعاب مضربىرئيسية

حصاد اتحاد تنس الطاولة 2021.. هيمنة إفريقية.. إنجاز أوليمبي وميدالية عالمية تاريخية

” إجمد يا عمر”

واحدة من العبارات التي رسخت في أذهان عشاق ومتابعي تنس الطاولة المصرية والعربية خلال منافسات دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020″ وذلك بسبب الأداء الرائع الذي قدمه صاحب هذه المقولة خلال مبارياته، وفي ظل الصعوبات التي واجهت جميع الاتحادات الرياضية في إقامة بطولاتها أو معسكرات للاعبيها بسبب جائحة كورونا، إلا أن الاتحاد المصري للعبة نجح في إنهاء مسابقته وبطولاته والمشاركة في البطولات الخارجية على مستوى الكبار والناشئين.

وقبل أن تنتهي 2021 بكل ما حملته من انتصارات وانكسارات للرياضة المصرية، يستعرض موقع ” تتويج” أهم إنجازات كرة الطاولة المصرية على الصعيدين الإفريقي والعالمي، كما يبرز نتائج الدوري المحلي والبطولة العربية، على أمل أن يحمل العام الجديد نجاحات وبطولات جديدة تضاف إلى رصيد أبطالها.

حصاد اتحاد تنس الطاولة محليًا

استطاع رجال الأهلي المحافظة على درع الدوري الممتاز بعد الفوز بالدورتين المجمعتين دون خسارة أي مباراة ليحصل الفريق على اللقب 32 في تاريخه وال 12 تواليا.

نجحت سيدات الفريق الأحمر في استعادة لقب الدوري بعد خسارته الموسم الماضي لمصلحة الزمالك، وذلك بالفوز على جميع الفرق التي شاركت في الدورات المجمعة.

حصاد اتحاد تنس الطاولة عربيًا

حافظ الشياطين الحمر على لقب البطولة العربية للأندية للرجال والتي أقيمت بالأردن خلال أغسطس الماضي، للمرة الثالثة على التوالي، بعد التغلب على فريق قطر القطري بنتيجة 3-1 في مباراة شهدت تألق عمر عصر والسيد لاشين مع باقي القائمة التي شهدت تواجد كلا من “محمد البيلي، خالد عصر، شادي مجدي ومحمد شومان”.

وعلى صعيد السيدات، نجح الفريق أيضا فى حصد البطولة بعد الفوز على فريق غاز الجنوب العراقي بنتيجة 3 -0، وشاركت “نادين الدولتلي، هنا جودة، مروة الهضيبي، مريم الهضيبي، سلمي عبد العزيز والرومانية إليزابيثا سمارة” في الفوز باللقب.

حصاد اتحاد تنس الطاولة إفريقيًا

هيمنت مصر على معظم الميداليات الذهبية للبطولة الإفريقية التي أقيمت بالعاصمة الكاميرونية ياوندي خلال شهر سبتمبر الماضي.

البداية كانت مع ذهبية فرق الرجال، حيث استعاد الفريق اللقب بعد خسارته في نسخة 2018 الماضية لحساب نيجيريا، وجاء الحسم في مواجهة النسور الخضر بعد مباراة ماراثونية حسمها المخضرم أحمد صالح في اللقاء الخامس بالفوز على أولاجيدي أوموتايو، وهو اللقب الـ 13 في تاريخ مصر.

وكالعادة في النسخ الخمس الأخيرة للمسابقة، تمكن فريق السيدات من هزيمة نيجيريا 3-0 بمشاركة دينا مشرف، هنا جودة ومريم الهضيبي.

وتوج عمر عصر بذهبية فردي الرجال بعد الثأر من النيجيري كوادري أرونا الذي هزمه في نهائي الفرق، لكن عصر رد له الدين بالفوز عليه 4-1.

وفي نهائي مصري خالص، تمكنت مريم الهضيبي من تحقيق لقبها الإفريقي الأول على صعيد السيدات بالتغلب على زميلتها هنا جودة التي أحدثت كبرى المفاجآت بإقصاء دينا مشرف حاملة اللقب من الدور نصف النهائي، وأنهت مريم المباراة 4-3 رغم التأخر في النتيجة 1-3.

كما نجح الثنائي يسرا حلمي وفرح عبد العزيز بالفوز بذهبية زوجي السيدات بالتغلب على الزوجي النيجيري 4-2، وفي نهائي مصري خالص تمكن عمر عصر ودينا مشرف من التتويج بذهبية الزوجي المختلط على حساب خالد عصر ويسرا حلمي.

وخسر الزوجي المصري المكون من أحمد صالح وخالد عصر المباراة النهائية امام الزوجي النيجيري بنتيجة 2-4 ليكتفي الثنائي بالميدالية الفضية.

إنجاز أولمبي

شاركت تنس الطاولة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” ببعثة ضمت كلا من “دينا مشرف، يسرا حلمي، فرح عبد العزيز وهنا جودة” على صعيد السيدات، فيما تواجد الرباعي أحمد صالح، محمد البيلي، بالإضافة إلى عمر عصر وخالد عصر لتمثيل الرجال.

وودعت دينا مشرف منافسات فردى السيدات بعد الخسارة من لاعبة هولندا بريتي أيرلند في دور الـ 32 بنتيجة 3-4، وتكتفي بالتواجد في المركز السابع عشر.

نجح عمر عصر في تحقيق إنجاز أوليمبي بالوصول إلى دور الثمانية قبل أن يتلقى الهزيمة أمام البطل الصيني ما لونج والذي توج بالميدالية الذهبية لفردي الرجال وأنهى عمر المسابقة في المركز الخامس.

شهد مشوار عمر صعوبات كبيرة للوصول إلى هذا الدور وكانت البداية أمام السويدي ماتياس فالك والفوز عليه 4-3 وتأهل لدور الـ 8 بعدما فاز على يوان تشونج لاعب تايوان بنتيجة 4-3، ليصبح أول لاعب مصري وعربي يصل إلى هذا الدور.

وأصبحت جملة “إجمد يا عمر” والتي كان يقولها البطل المصري لتحفيز نفسه خلال المباريات واحدة من أشهر الجمل على وسائل التواصل الاجتماعي خلال فعاليات الدورة، وحول تأثير هذه الكلمات عليه، قال اللاعب في تصريحات تليفزيونية سابقة “واجهت لاعب صيني مجنس في أول مباراة وتغلبت عليه، كنت أشجع نفسى دائماً مع كل نقطة وأقول “إجمد يا عمر”، وتعجبت من عدم انتباه الإعلام لمباراتي مع لاعب السويد، حيث تمكنت من هزيمة المصنف الخامس على البطولة ولم أفز عليه من قبل، وهذه المباراة منحتني دفعة قوية، وتأهلت بعد ذلك لربع النهائي”.

ميدالية عالمية تاريخية

على الصعيد العالمي، شهد شهر نوفمبر الماضي إقامة بطولة العالم للرجال والسيدات في ولاية هيوستون الأمريكية وشهدت المشاركة المصرية تواجد عمر عصر، خالد عصر، أحمد صالح، دينا مشرف، فرح عبد العزيز ويسرا حلمي.

ولم يحقق الفريق أي نتيجة إيجابية رغم التوقعات والآمال بوصول عمر عصر للأدوار المتقدمة عطفا على أدائه في الدورة الأولمبية.

ورغم الحزن الذي أصاب الجميع بتلك النتائج، إلا أن تنس الطاولة المصرية رفضت أن تنهي العام الحالي بدون إنجاز تاريخي يصل إلى حد الاعجاز عن طريق المعجزة الصغيرة هنا جودة صاحبة 14 عاما، والتى تمكنت من الحصول على أول ميدالية عالمية لمصر بعد التتويج بذهبية الزوجي في بطولة العالم للشباب التي استضافتها البرتغال ديسمبر الجاري، رفقة اليابانية ميورا هاريموتو بالفوز على ثنائي ألمانيا 3-0.

ولم تكتف هنا بهذه الميدالية، بل تبعتها في اليوم الثاني بفضية الفردي بالخسارة في النهائي من زميلتها في منافسات الزوجي بنتيجة 2-4.

وتوجت المصنفة الأولى عالميا تحت 15 عاما، بذهبية بطولة البرتغال الدولية بعد الفوز على لاعبة روسيا بنتيجة 3-0، وفازت بالبرونزية تحت 19 سنة خلال نفس البطولة.

وكتبت هنا على حسابها الرسمي بموقع “إنستجرام” بعد الفوز “الحمد لله حمداً كثيراً طيباًمباركاً فيه، ذهبية بطولة البرتغال الدولية للناشئين تحت 15 سنة، برونزية بطولة البرتغال الدولية للناشئين تحت 19 سنة، أول تجربة معسكر وبطولة دولية لوحدي، تجربة جديدة تعلمت فيها كتير قوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى