العاب فرديةالعاب مضربتنسىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد التنس 2021.. ظهور أولمبي للمرة الأولى.. ميار تسطر إسمها بحروف من نور وصفوت الأول عربيا وإنجاز عالمي للناشئين

أيام قليلة وينتهي عام 2021 والذي شهد استضافة الدولة المصرية لعدد كبير من البطولات العالمية والقارية.

كما أن مصر استطاعت خلاله حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

كما نجح أيضًا أبطال التحدي حصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية بواقع 5 فضيات وبرونزيتين وكان أمامهم أن يزيدوا من نصيبهم لولا سوء التوفيق الذي لازم بعضهم.

كانت مصر خلال هذا العام بمثابة قبلة الرياضيين حول العالم، نظرًا لاستضافتها لكبرى الأحداث العالمية والتي كان على رأسها بطولة العالم لكرة اليد، والتي أقيمت مطلع العام بعد فترة من الشد والجذب حول إقامتها ولربما كانت هذه البطولة هي قبلة الحياة التي أعادت الرياضة العالمية للعودة من جديد عقب تبني المسئولين عن الرياضة المصرية نظام الفقاعة الطبية والذي تم تنفيذه بصرامة شديدة مما فتح المجال أمام تنظيم كبرى البطولات والأحداث العالمية.

تتويج يرصد حصاد العام لاتحاد التنس

تأسس الاتحاد المصري للتنس عام 1920 وهو نفس العام الذي أقيمت فيه دورة الألعاب الأولمبية السابعة بمدينة أنتويرب البلجيكية، وانتظرت كرة المضرب المصرية ما يقارب 100 عام و24 دورة أولمبية صيفية حتى نشاهد المشاركة الأولى لأحد لاعبيها في طوكيو 2020.

وكأن القدر أراد أن يرتبط  إسم “إسماعيل الشافعي” أعظم لاعب في تاريخ مصر بجميع الإنجازات التي تحققها اللعبة، بعد أن كان أول لاعب مصري وعربي يحترف التنس ويصل لمرحلة العالمية، بعد فوزه ببطولة ويمبلدون للشباب عام 1964، شهد عام 2021 العديد من النجاحات تحت قيادته كرئيس للاتحاد المصري للتنس.

ويرصد “موقع تتويج “حصاد اللعبة خلال عام 2021 الذي قارب على نهايته، فيما يخص الرجال والسيدات، إلى جانب الناشئين والناشئات.

رجال

أصبح محمد صفوت أول لاعب يمثل التنس المصري بتاريخ الدورات الأولمبية، وذلك عندما واجه الكولومبي دانييل جالان بالدور الأول لمسابقة فردي الرجال في “طوكيو 2020″، قبل أن يخسر بمجموعتين مقابل لا شيء.

خاض صفوت العديد من بطولات تشالنجر وتأرجح ترتيبه العالمي بين الصعود والهبوط حيث بدأ العام وهو في المركز 153 قبل أن يصبح بالتصنيف 214 مع نهايته ويحتل محمد صوت المركز الأول عربيا.

وساهم محمد صفوت في تأهل مصر للمباراة الفاصلة للمجموعة الأفرو أوربية الثانية لكأس ديفيز المقرر إقامتها يناير أو فبراير من العام القادم، بعد الفوز بصدارة المجموعة الإفريقية الثالثة التي أقيمت في مصر بمشاركة 7 دول إفريقية.

حصد الثلاثي “عمرو العسراوي، شريف مخلوف وكريم الفقي” الميدالية الفضية لفرق الرجال بكأس إفريقيا التي استضافتها تونس، وفي منافسات الزوجي اكتفى “العسراوي ومخلوف” بالمركز الثالث.

على الصعيد المحلي توج فريق الرجال بنادي وادي دجلة بقيادة محمد صفوت وعمرو عسراوي بلقب الدوري بعد الفوز على الصيد بنتيجة 6/3 في النهائي.

سيدات

سطرت ميار شريف إسمها بحروف من نور كأول لاعبة مصرية تظهر بالألعاب الأولمبية وذلك في طوكيو 2020، لكنها ودعت مسابقة الفردي بالخسارة أمام السويدية ريبيكا باتريسون في الدور الأول.

كانت “فتاة مصر الذهبية” أول لاعبة تتأهل للدور الثاني في إحدى بطولات جراند سلام الأربع، بعد فوزها في لقاء الدور الأول من بطولة استراليا المفتوحة يناير الماضي على الفرنسية كلوي باكيه، قبل أن تخسر في مواجهة السلوفانية كايا جوفان.

أكملت ميار سلسلة الإنجازات بالعام الحالي، حين تأهلت للدور الرئيسي الأول من بطولة أمريكا المفتوحة بالرغم من خسارتها في الدور الثالث التمهيدي للبطولة، وذلك بعد انسحاب 3 لاعبات من الدور الرئيسي، تحت مسمى “Lucky Loser” لكنها تلقت الهزيمة في مواجهة الأوكرانية أنهلينا كالينينا بنتيجة 1-2.

وفازت المصنفة 63 عالميا بلقب بطولة كارلسروه المفتوحة التي تقام في ألمانيا بعد الفوز على الإيطالية مارتينا تريفيسان.

كتبت ميار على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” خبر ترشحها لجائزة أفضل لاعبة صاعدة لعام 2021 “كلي فخر الحمد لله. تم ترشيحي من رابطة محترفات التنس لجائزة أفضل لاعبة صاعدة في العالم، بجانب 5 من أحسن اللاعبات ، أريد أن أشكر مجتمع التنس العالمي على التقدير، وشكرا جمهوري على الدعم ولكل من شارك فيما وصلت إليه، الحمد لله”.

كما نجحت ساندرا سمير في التتويج بلقب فردي السيدات لكأس إفريقيا والتي أقيمت في تونس نوفمبر الماضي، بعد الفوز على زميلتها لميس الحسين التي حصدت الفضية، وأضافت ساندرا ذهبية الزوجي أيضا مع لاعبة تونس، فيما حصد الزوجي المكون من لميس الحسين وياسمين مصطفى الميدالية البرونزية.

وحصدت سيدات مصر الميدالية الذهبية للفرق تحت القيادة الفنية ل يمنى فريد وبمشاركة الثلاثي “ساندرا سمير، لميس الحسين وياسمين مصطفى”.

محليا، توجت سيدات الصيد ببطولة الدوري عقب التغلب في النهائي على هليوبوليس بنتيجة 5/4.

ناشئين وناشئات

استضافت مصر تصفيات كأس العالم للناشئين والناشئات، ونجحت 4 فرق في التأهل للمونديال، وهي 14 و16 عاما ناشئين وناشئات.

ونجح منتخب 14 سنة -ولاد -في التأهل للدور ربع النهائي للمرة الأولى بتاريخ اللعبة واختتم البطولة في المركز الثامن، ومثل الفريق “محمد ناصر، كريم معتز، عمر حسام، علي حاتم”.

وفي إطار منافسات بطولة إفريقيا للناشئين والناشئات تحت 16 عاما على الأراضي التونسية، فاز أحمد ياسر بلقب الفردي على زميله مصطفى سيف فيما احتل أحمد منصف المركز الرابع، وحصلت ليلي شكري علي المركز الثالث في فردى الناشئات وجاءت لينا متولي في المركز الرابع.

وفي مسابقة الزوجي، توج الثنائي ياسر وسيف بالبرونزية، والثنائي ليلي شكري وجني حسام بالفضية.

التعاقد مع الخبير الفرنسي كوروا لمنصب التطوير والتخطيط بالاتحاد

أعلن الاتحاد المصري للتنس الأرضي برئاسة إسماعيل الشافعي التعاقد مع الخبير الفرنسي فرانك كوروا لشغل منصب مدير التطوير والتخطيط بالاتحاد.

ويمتلك كوروا خبرة كبيرة في التطوير و التخطيط باللعبة خلال عمله لمدة ٢٨ عامل في الاتحاد الدولي للتنس و إدارة العديد من مشروعات التطوير.

وسيقوم الخبير الفرنسي بوضع البرامج التدريبية و الخطط الفنية للمنتخبات لجميع المراحل السنية والتواصل و تقديم الدعم الفني لمراكز التدريب بالأندية.

أيضا سيقوم بتطوير نظام البطولات المحلية و دوري الأندية وتعظيم الاستفادة الفنية من البطولات الدولية للرجال و السيدات، و الناشئين والناشئات التي يتم تنظيمها في مصر.

كما سيتم العمل على استكمال تطوير المدربين و الحكام.

إسماعيل الشافعي يحتفظ برئاسة اتحاد التنس

احتفظ إسماعيل الشافعي بمنصب الرئيس في انتخابات اتحاد التنس التي أقيمت بقاعة الإجتماعات الكبرى بمبنى الاتحادات الرياضية باستاد القاهرة.

وفاز “الشافعي” بمنصب الرئيس بالتزكية بعد انسحاب إسراء السنهوري.

وشهدت الانتخابات فوز حسن العروسي في منصب نائب الرئيس بعد حصد 18 صوت مقابل صوتين لمنافسه عمرو شعبان.

كما حسم وليد سامي منصب السكرتير العام بعد حصد 18 صوت مقابل صوتين لمنافسه عطية محمود.

وفي منصب أمين الصندوق فاز وائل التلباني بالتزكية.

وفاز في العضوية محمد إبراهيم وأحمد عبده وشيرين السقا وأحمد كمال وحازم شيحة.

وتضم الجمعية العمومية لاتحاد التنس 12 هيئة وهي “هليوبوليس ووادي دجلة والأهلي وسبورتنج والزمالك وطنطا والجزيرة والصيد والمعادي وسموحة والزهور وجزيرة الورد.

وتعد هذه الدورة هي الثانية الشافعي عقب فوزه بالانتخابات التي أقيمت صيف 2017.

تنظيم البطولات الدولية

شهدت مصر خلال عام 2021 تنظيم عدد 38 بطولة من بطولات المستقبل الدولية للرجال والسيدات جوائز 30 دولار أسبوعيا بالمناصفة بين الرجال والسيدات ما بين القاهرة بملاعب نادى السليمانية الرياضي وشرم الشيخ بملاعب سوهو سكوير، وهو ما اسهم بقوة في تنشيط السياحة الرياضية وتحقيق الالاف من الليالي السياحية حيث توافد للمشاركة فيها اللاعبون من شتى أنحاء العالم وذلك بخلاف 15 بطولة دولية للناشئين مختلفة المستوى ومثلها قبل التمهيدي و4 بطولات اتحاد إفريقي تحت 14 عاما ناشئين وناشئات بجانب البطولة المغلقة.

وفى الجانب المحلى قام الاتحاد بتنظيم 11 مجمع ودوري الأندية للمراحل السنية 14 و16 و18 عاما وعمومي سيدات ورجال وبطولة مصر الأهلية.

دورات للحكام والمدربين

تم تنظيم دورات التدريب للحكام والمدربين فقد قام اتحاد التنس بتنظيم دورات محلية للحكام الجدد بالإضافة إلى دورة دولية للترقى بجانب مشاركة الحكم رامي غزالي في إدارة مباريات التنس بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 والحكم هالة بدر في دورة الألعاب الأولمبية البارالمبية طوكيو 2020 أيضًا.

وتم تنظيم عدد 6 ورش عمل ضمن برنامج تعليم وتطوير المدربين بالإضافة إلى زيارات مدير التطوير والتخطيط بالاتحاد فرانك كوروا إلى 14 ناديا من أندية الجمعية العمومية كمرحلة أولى من التواصل الفني مع الأندية والأكاديميات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى