العاب فرديةىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الجمباز 2021 .. مصر تنقذ إفريقيا.. وانجاز نانسى طمان تاريخى.. وسيطرة مصرية فى الاتحادين الإفريقى والدولى

أيام قليلة وينتهي عام 2021 والذي شهد استضافة الدولة المصرية لعدد كبير من البطولات العالمية والقارية.

كما أن مصر استطاعت خلاله حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ 6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

كما نجح أيضًا أبطال التحدي حصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية بواقع 5 فضيات وبرونزيتين وكان أمامهم أن يزيدوا من نصيبهم لولا سوء التوفيق الذي لازم بعضهم.

كانت مصر خلال هذا العام بمثابة قبلة الرياضيين حول العالم، نظرًا لاستضافتها لكبرى الأحداث العالمية والتي كان على رأسها بطولة العالم لكرة اليد، والتي أقيمت مطلع العام بعد فترة من الشد والجذب حول إقامتها ولربما كانت هذه البطولة هي قبلة الحياة التي أعادت الرياضة العالمية للعودة من جديد عقب تبني المسئولين عن الرياضة المصرية نظام الفقاعة الطبية والذي تم تنفيذه بصرامة شديدة مما فتح المجال أمام تنظيم كبرى البطولات والأحداث العالمية.

وتتويج نيوز تستعرض أبرز أحداث وحصاد الجمباز خلال عام 2021.

المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية:

شاركت مصر في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بستة لاعبين في منافسات (الجمباز الفني، الجمباز الإيقاعي، جمباز الترامبولين).

الجمباز الفني:

شاركت ماندي عصام في منافسات فردي آنسات الجمباز الفني، حيث حصلت على المركز الـ 67، بعد أن حققت مجموع نقاط 48.866

كما شاركت زينة إبراهيم، في منافسات فردي الجمباز، والتي استطاعت فيها تحقيق المركز الـ 64، بعد أن حققت مجموع نقاط 49.266

وشارك عمر العربي، في منافسات الجمباز الفني، ولم يستطع عمر النجاح في الوصول للأدوار النهائية في البطولة، حيث يتأهل أفضل 24 لاعبا إلي الدور النهائي.

 

الجمباز الايقاعي:

شاركت حبيبة مرزوق، لأول مرة فى دورة الألعاب الأولمبية في منافسات الجمباز الإيقاعي، والتي تنقسم منافساتها إلي (الطوق، الكرة، الشريط، الصولجان).

استطاعت حبيبة الوصول إلي الدور قبل النهائي لمنافسات البطولة، في إنجاز تاريخي للجمباز المصري.

حيث جاءت حبيبة في التصفيات الأولي، في المركز 20، مع ختام التصفيات الثانية ضمن منافسات الجمباز الايقاعي ، حيث تنقسم المنافسات إلي أربعة أقسام، أول منافستين في (الطوق، الكرة)، والمنافستان الثالثة والرابعة في (الشريط والصولجان).

استطاعت حبيبه إحراز في منافسات الطوق إجمالي 21.700 نقطة في المنافسات الأولي.

وفي المنافسات الثانية أحرزت حبيبة 22.150 نقطة في منافسات الكرة.

لتحصل حبيبه على إجمالي 43.85 نقطة، لتأتي حبيبه في المركز ال 20 مع ختام التصفيات الثانية للجمباز الايقاعي.

لتصل حبيبة إلي التصفيات قبل النهائية، حيث احتلت حبيبه المركز الـ 25 بإجمالي 73.35 نقطة، حيث يتأهل للأدوار النهائية 10 لاعبات فقط من أصل 26 لاعبة.

 

جمباز الترامبولين:

شاركت ملك حمزة في منافسات جمباز الترامبولين، وسط أداء مبهر من اللاعبة، حيث استطاعت ملك الحصول على اجمالي نقاط 94.720 لتأتي في المركز التاسع.

ولكن لم تتأهل ملك إلي الدور الثاني لمنافسات الترامبولين، حيث يتأهل أول ثماني لاعبات فقط.

كما شارك أيضا، سيف آسر، في منافسات جمباز الترامبولين، حيث احتل سيف المركز الـ 10 بإجمالي نقاط 96.190.

البطولة الافريقية للجمباز:

 

استضافت مصر البطولة الإفريقية للجمباز والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 والتي كانت من المقرر أن تقام في جنوب إفريقيا، ولكن اعتذرت جنوب افريقيا عنها نظرا لتفشي فيروس كورونا في البلاد، ونجحت مصر في استضافتها في مايو 2021، وتأهل معها 5 مصريين إلي أولمبياد طوكيو 2020.

 

بطولة العالم للجمباز الفني باليابان:

نجحت نانسي طمان لاعبة المنتخب الوطني للجمباز، في تحقيق إنجاز تاريخي عقب صعودها لنهائي بطولة العالم باليابان على جهاز حصان القفز.

جاءت نانسي في المركز الرابع في الدور النهائي برصيد 13.733 حيث كانت تنافس على ميدالية ببطولة العالم.

وكانت نانسي قد تأهلت لنهائي بطولة العالم، بعد أن احتلت المركز السابع في التصفيات.

ويعد هذا الصعود إنجازاً تاريخياً حيث لم يسبق نانسي لهذا الأمر أي لاعب أو لاعبة مصري وعربي وإفريقي.

 

كأس العالم للجمباز الفني بمصر:

نجحت مصر للمرة الأولي في تاريخ القارة السمراء، الحصول على شرف استضافة بطولة كأس العالم للجمباز الفني للرجال والسيدات، والتي شهد لها الجميع بنجاح تنظيمها من قبل الاتحاد الدولي، حيث استطاعت مصر حصد 4 ميداليات في البطولة، والحصول على المركز الثاني في الترتيب العام لجدول الميداليات.

توج علي زهران بالميدالية الذهبية على جهاز الحلق، حيث حصل علي زهران على 14.70 نقطة ليفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية.

فيما توجت نانسي طمان، بالميدالية الذهبية على جهاز طاولة القفز، حيث حصلت نانسي على 13.32 نقطة لتفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية.

توجت ماندي عصام بالميدالية البرونزية، حيث حصلت ماندي على 12.233 نقطة لتفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.

فيما توجت زينة إبراهيم بالميدالية البرونزية ببطولة كأس العالم للجمباز الفني على جهاز عارضة التوازن، حيث حصلت زينة على 13.07 نقطة لتفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.

 

كأس الفراعنة الدولية للجمباز:

استضافت مصر بطولة “كأس الفراعنة” الدولية للجمباز الإيقاعي على صالة الشباب والرياضة بمدينة 6 أكتوبر، بمشاركة 12 دولة وهي”أذربيجان – أوكرانيا – جورجيا – ملدوفا – اليونان – المجر – بولندا – إيطاليا – لبنان – روسيا – أوزبكستان – ومصر البلد المضيف” بإجمالي 373 لاعبًا.

 

كأس العالم للجمباز الفني بقطر:

تأهلت نانسي طمان إلى نهائي حصان القفز، وكلا من زينة إبراهيم وحنا هاني إلى نهائي المتوازي، فيما نجح علي زهران في بلوغ نهائي الحلق، وعمر العربي على جهاز العقلة.

حيث توجت نانسي طمان بالميدالية البرونزية في منافسات البطولة، واحتلت اللاعبة زينة إبراهيم المركز الخامس على جهاز المتوازي، وجاءت جنا هاني في المركز السابع بعد كل من البرازيل وأوكرانيا والمجر.

وعلي جهاز عارضة التوازن احتلت اللاعبة زينة إبراهيم المركز الرابع بفارق صغير عن المركز الثالث بعد كل من البرازيل وأوكرانيا فيما جاءت اللاعبة جنا إبراهيم في المركز السادس علي جهاز الأرضي.

وجاء علي زهران في المركز السابع بعد منافسة قوية للتأهل للأولمبياد.

 

سلسلة بطولات كأس العالم المؤهلة لأولمبياد باريس 2024:

أعلن الاتحاد الدولي للجمباز الجدول الزمني لسلسلة بطولات كأس العالم المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، ومنح الاتحاد الدولي للعبة مصر شرف استضافة البطولة على مدار ثلاث سنوات متتالية خلال الفترة من 17 حتى 20 مارس 2022 و2023 و2024، جاء هذا بعد النجاح الكبير الذي حققته الدولة المصرية واتحاد الجمباز في استضافة بطولة العالم مؤخرا القاهرة 2021.

 

المناصب الدولية:

الاتحاد الإفريقي للجمباز:

استطاع الدكتور إيهاب أمين رئيس الاتحاد المصري للجمباز، الفوز بمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي للجمباز في الانتخابات التي أجريت في 8 نوفمبر 2021.

استطاع إيهاب أمين، التغلب على الجزائري “علي زعتر” والذي كان يشغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لسنوات طويلة.

 

اللجان الفنية بالاتحاد الدولي:

اللجنة الفنية للجمباز الإيقاعي:

استطاعت نهي عبد الوهاب، الفوز في الحصول على منصب رئيس اللجنة الفنية للجمباز الإيقاعي بالاتحاد الدولي وعضو المكتب التنفيذي بالتزكية.

وتعتبر نهى عبد الوهاب أول مصرية وعربية وإفريقية تدخل أروقة الاتحاد الدولي للجمباز عام 2008 خلال اجتماع فنلندا، باحتلالها عضو اللجنة الفنية للجمباز الإيقاعي.

كما تم انتخابها خلال كونجرس 2012 في المكسيك كنائب رئيس اللجنة الفنية للجمباز الإيقاعي، وتم إعادة انتخابها مرة أخرى عام 2016 بأعلى الأصوات.

 

اللجنة الفنية للجمباز الفني آنسات:

استطاعت الدكتورة نهاد زايد، الفوز بمنصب نائب رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الدولي للجمباز الفني آنسات في الانتخابات التي أقيمت في مدينة انطاليا بتركيا بعد ان حصلت على أعلى الأصوات

وتعتبر الدكتورة نهاد زايد المصرية الأولى التي تصل لهذا الانجاز في فرع الجمباز الفني آنسات.

وزايد واحدة من أفضل محكمات الجمباز الفني على مستوى العالم ويعتمد عليها الاتحاد الدولي للعبة في البطولات الدولية والقارية والأولمبياد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى