العاب فرديةخماسي حديثىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الخماسي الحديث في 2023 .. إنجازات عالمية وحجز 3 مقاعد في أولمبياد باريس

حصاد الخماسي الحديث في 2023 يبدو مختلفا هذا العام ومع انتهاء العام الجاري بعد عدة أيام نرصد تفوق مصر رياضيا في كافة الألعاب وخاصة لعبة الخماسي الحديث التي شهدت تفوقا مصريا على مستوى العالم في كافة البطولات وتحقيق إنجازات غير مسبوقة.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” في هذا التقرير حصاد الخماسي الحديث في عام 2023 وهو العام الذي شهد ريادة مصر عالميا وحجز الثلاثي مهند شعبان وأحمد الجندي وملك إسماعيل مقاعد في أولمبياد باريس 2024.

حصاد الخماسي الحديث في 2023 

بطولة المجر الدولية

حصلت ملك إسماعيل لاعبة المنتخب الوطني للخماسي الحديث على الميدالية البرونزية وذلك خلال المشاركة في منافسات نهائيات بطولة المجر الدولية المفتوحة والتي اقيمت بالعاصمة المجرية “بودابست” خلال الفتره من 15 حتي 19 فبراير 2023.

وفازت ملك بالميدالية البرونزية بعدما حلت في المركز الثالث بـ 1413 نقطه ، وحصدت المجرية ميشيلى جوليات الميدالية الذهبية برصيد 1438 نقطه ، بينما حققت لاعبة بريطانيا كيرينزا بريسون الميدالية الفضية برصيد 1430 نقطة .

بطولة كأس العالم المرحلة الأولى القاهرة مارس 2023

حصل منتخب مصر للخماسي الحديث على ميداليتين في بطولة كأس العالم للخماسي الحديث التي استضافتها مصر على ملاعب الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس خلال الفترة من 7 حتى 12 مارس 2023.

وحقق أحمد الجندي ذهبية منافسات فردي رجال وحصل مهند شعبان على المركز الرابع وحققت سلمى أيمن عبد المقصود الميدالية البرونزية في منافسات فردي السيدات وحققت ملك إسماعيل المركز الخامس بينما حصل الفريق المكون من مهند شعبان وهايدي عادل على المركز الرابع في منافسات التتابع المختلط.

وجاء تتويج أحمد الجندي بالميدالية الذهبية عقب إحتلاله المركز الاول بمجموع نقاط 1516 ،وجاء المجري كسابا بوهم المركز الثاني وحصل على الميدالية الفضية برصيد 1514 نقطة ، وحل التشيكي مارتن فاليدج في المركز الثالث حاصلا على الميدالية البرونزية برصيد 1511 نقطة ، فيما احتل مهند شعبان لاعب منتخبنا الوطني المركز الرابع برصيد 1505 نقطة.

وجاءت باقي نتائج اللاعبين المصريين كالتالي : معتز وائل في المركز التاسع برصيد 1486 نقطة ، ومحمد الجندي في المركز الـ 11 برصيد 1473 نقطة ، و أحمد أشرف في المركز الثامن عشر.

وجاء تتويج سلمى أيمن بالميدالية البرونزية عقب إحتلالها المركز الثالث برصيد 1392 نقطة ، وجاءت المجرية ميشيل جولياش في المركز الأول متوجة بالميدالية الذهبية برصيد 1403نقطة ، تليها الفرنسية إيلودي كلوفيل في المركز الثاني محرزة الميدالية الفضية برصيد 1398نقطة.

واحتلت ملك اسماعيل لاعبة منتخبنا الوطني الواعدة صاحبة ال 17 عامًا المركز الخامس بمجموع نقاط 1379 نقطة، بفارق نقطتين فقط عن الإيطالية الينا ميكيلي صاحبة المركز الرابع.

بطولة كأس العالم المرحلة الثانية تركيا أبريل 2023

حقق الثنائي المصري مهند شعبان وأحمد الجندي ، لاعبا المنتخب الوطني للخماسي الحديث، إنجازا كبيرا بالتتويج بذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث، والتي تستضيفها مدينة أنقرة التركية في الفترة من 11 إلى 16 أبريل 2023.

وحصد مهند شعبان الميدالية الذهبية بعدما جاء في المركز الأول في نهائي فردي الرجال برصيد 1527 نقطة بينما حصد أحمد الجندي المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 1500 نقطة وجاء الكوري الجنوبي جون وون جيت في المرمز الثالث والميدالية الفضية برصيد 1510 نقطة.

بطولة كأس العالم المرحلة الثالثة المجر أبريل 2023

توج مهند طارق شعبان لاعب منتخبنا الوطني للخماسي الحديث بالميدالية الفضية ببطولة كأس العالم للخماسي الحديث والتي تستضيفها العاصمة المجرية بودابست خلال الفترة من 23 أبريل 2023 حتى الأول من مايو 2023.

وجاء تتويج مهند بالميدالية الفضية عقب احتلاله المركز الثاني برصيد 1530 نقطة وجاء الكوري ووجنتي جون في المركز الأول متوجاً بالميدالية الذهبية برصيد 1534 نقطة وفاز التشيكي مارتين فلاتش بالمركز الثالث محرزاً الميدالية البرونزية برصيد 1525 نقطة.

وتوجت سلمى أيمن عبد المقصود لاعبة المنتخب الوطني الأول للخماسي الحديث، ببرونزية بطولة كأس العالم والمقامة بالعاصمة المجرية “بودابست” خلال الفترة من 24 وحتى 30 ابريل الجاري.

وحصلت سلمى أيمن على المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 1419 نقطة بينما جاءت في المركز الأول والميدالية الذهبية المجرية بلانكا جوزي برصيد 1424 نقطة ومواطنتها ميشيل جولياس المركز الثاني والميدالية الفضية برصيد 1422 نقطة .

جائزة موقع تتويج للأفضل مايو 2022

حقق الاتحاد المصري للخماسي الحديث 3 جوائز في حفل موقع “تتويج نيوز” السنوي لجوائز الأفضل ذا بيست في نسخته الثالثة لعام 2022.

حصل اتحاد الخماسى الحديث على جائزة أفضل اتحاد فى مسابقة الأفضل من تتويج نيوز فى الحفل الذى الكبير الذى أقيم وسط حضور رموز الرياضة العربية والمصرية وأبطال الألعاب الفردية .

وتفوق اتحاد الخماسى الحديث على اتحاد السلاح بفارق ضيئل فى تصويت الجماهير والنقاد وظل الصراع بينهما حتى اللحظات الأخيرة من عمر التصويت الذى حسم فى النهاية لصالح الخماسى الحديث.

واستطاع معتز وائل، لاعب المنتخب الوطني للخماسي الحديث وصاحب ذهبية بطولة العالم تحت 19 عامًا، من الفوز بجائزة أفضل لاعب ناشئ في استفتاء الأفضل “the best” لعام 2022 الذي ينظمه موقع تتويج نيوز للسنة الثالثة على التوالي والتي تعد الأكبر في تاريخ الألعاب الفردية في مصر.

وحقق إبراهيم سكر مدرب منتخب الرماية بالاتحاد المصري للخماسي على جائزة المركز الثاني لأفضل مدرب في الرياضات الفردية لعام 2022.

بطولة نهائي كأس العالم تركيا يونيو 2023

توج مهند شعبان لاعب المنتخب المصري للخماسي الحديث بذهبية نهائي كأس العالم والتي تستضيفها تركيا خلال الفترة من 30 مايو حتى 4 يونيو 2023.

وحقق مهند 1496 نقطة متفوقا على الإنجليزي جوزيف تشونج بطل أولمبياد طوكيو صاحب المركز الثاني والذي حقق 1494 نقطة ليضمن تأهله إلى اولمبياد باريس، حيث يتأهل صاحب المركز الأول بنهائي كأس العالم مباشرة الى اولمبياد باريس 2024.

وكان مهند قد احتل المركز الأول في نصف النهائي الأول برصيد 250 نقطة.

وحقق الثنائي إسلام حامد وأميرة قنديل المركز الرابع في منافسات الزوجي المختلط وجاء الثنائي في المركز الرابع لمنافسات الزوجي المختلط برصيد 1326 نقطة ، بينما حصل على الذهبية كوريا الجنوبية برصيد 1332 نقطة وثنائي فرنسا على المركز الثاني والفضية برصيد 1359 نقطة وثنائي المجر على المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 1338 نقطة.

وتأهل النجم المصري مهند شعبان إلى دورة الألعاب الأولمبية متفوقا على الإنجليزي جوزيف تشونج بطل أولمبياد طوكيو ليضمن مهند تأهله إلى اولمبياد باريس، حيث يتأهل صاحب المركز الأول بنهائي كأس العالم مباشرة الى اولمبياد باريس 2024.

بطولة العالم للشباب الإسكندرية يوليو 2023

احتل منتخبنا الوطني لشباب الخماسي الحديث المركز الأول في جدول ميداليات بطولة العالم تحت 17 سنة ، والتي استضافتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال شهر يوليو 2023.

واحتلت مصر المركز الأول في الترتيب العام برصيد سبع ميداليات متنوعة بواقع أربع ذهبيات ، وفضيتين وبرونزية واحدة.

وحل المنتخب الألماني في المركز الثاني برصيد 4 ميداليات بواقع ذهبية واحدة وثلاث فضيات ، فيما جاء المنتخب البريطاني في المركز الثالث بميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى برونزية ، و المنتخب الفرنسي في المركز الرابع بذهبية واحدة، وجاء منتخب بولندا في المركز الخامس برصيد ميداليتين أحدهما فضية والأخرى برونزية ، و أوكرانيا سادسا بفضية واحدة ، و ايطاليا والمجر في المركزين السابع والثامن على الترتيب برصيد ميداليتين برونزيات لكل منهما.

وجاءت ميداليات مصر الذهبية لكل من: الثنائي محمد حاتم وأسامة مدحت في تتابع الشباب ، وفريدة خليل في فردي الشابات، وفريق الشباب المكون من طارق تامر صادق ومحمد حاتم حسن وأسامة مدحت ذكي وفريق الشابات المكون من فريدة خليل وجنة الجندي و سارة محمد.

فيما جاءت الميداليات الفضية عن طريق الزوجي سارة محمد وفريدة خليل في تتابع الشابات وفضية التتابع المختلط بفريق مكون من فريدة خليل وعمر عامر وحصد الميدالية البرونزية طارق تامر صادق في فردي الشباب.

بطولة العالم للشباب تحت 19 عاما تركيا يوليو 2023

أنهى منتخبنا الوطني لشباب الخماسي الحديث بطولة العالم تحت ١٩ سنة ، التي أقيمت بمدينة اسطنبول بتركيا خلال شهر يوليو 2023 برصيد أربع ميداليات بواقع ذهبيتين وفضيتين .

وجاءت ميداليات مصر الذهبية لكل من: ملك إسماعيل بمنافسات الفردي سيدات برصيد 1391 نقطة متفوقة على لاعبة كوريا الجنوبية سومين شين التي أحرزت الفضية برصيد 1385 نقطة ولاعبة المجر زورا زيمان التي حققت البرونزية برصيد 1369 نقطة.

وأحرز المنتخب المصري للسيدات ذهبية الفرق برصيد 4055 نقطة متقدمًا على منتخب المجر الذي حقق الفضية برصيد 4028 نقطة ومنتخب فرنسا الذي فاز بالبرونزية برصيد 4018 نقطة.

فيما جاءت الميداليات الفضية عن طريق : منتخب الرجال بمنافسات الفرق من خلال نتائج لاعبو الفريق المصري وهم: محمد شريف وأسامة زكي ومحمد حسن ، حيث جاء الفريق في المركز الثاني برصيد 4394 نقطة بينما حقق منتخب فرنسا الميدالية الذهبية برصيد 4422 نقطة ومنتخب المجر الميدالية البرونزية برصيد 4372 نقطة .

واحرز الثنائي فريدة خليل ومحمد شريف الميدالية الفضيه فى مسابقات الزوجي المختلط برصيد 1336 نقطة، خلف الزوجي الفرنسي كولن فالفين وايتين كليرجو أصحاب الذهبية برصيد 1377 نقطة، وجاء في المركز الثالث الفريق الكوري المكون من سومين شين وهواني لي برصيد 1342 نقطة.

بطولة التحدي الأولى بولندا أغسطس 2023

أحرزت سلمى أيمن عبد المقصود لاعبة المنتخب المصري للخماسي الحديث الميدالية الذهبية في فردي السيدات ببطولة التحدي الأولى للخماسي الحديث المقامة في بولندا خلال شهر أغسطس 2023 وهي إحدى بطولات التحدي الأربعة ضمن سلسلة البطولات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 عن طريق التصنيف الأولمبي.

وفازت “سلمى عبد المقصود” بالذهبية محققة 1421 نقطة متقدمة على بطلة المكسيك ماريانا أرسيو التي حققت الفضية برصيد 1401 نقطة، وجاءت التشيكية لوسي هلافاكوفا في المركز الثالث ب 1390 نقطة.

بطولة العالم لليزرن رن إنجلترا أغسطس 2023

حقق منتخب مصر للخماسي الحديث المركز الأول في بطولة العالم لليزر رن، والتي أقيمت في بريطانيا خلال الفترة من 19 إلى 22 أغسطس الجاري.

وفاز منتخب الخماسي الحديث بـ 24 ميدالية متنوعة بواقع، 13 ذهبية و 4 فضيات و 7 برونزيات، وأتى في المركز الثاني منتخب بريطانيا.

الحاصلون على ميداليات في بطولة العالم لليزر رن

ناشئات
تحت 9 سنوات
ذهبية: نور هاشم
فضية: روشان مصطفى
برونزية: خديجة بسطاوي
تحت 9 سنوات “فرق”
ذهبية: نور هاشم، روشان مصطفى، خديجة بسطاوي
تحت 11 سنة
ذهبية: رؤى عبدالمقصود
تحت 13 سنة
ذهبية: فريدة خليل
برونزية: مرام هاشم
تحت 13 سنة “فرق”
ذهبية: فريدة خليل، مرام هاشم، ليان حسن

تحت 15 سنة
فضية: منة محمد
تحت 17 سنة
برونزية: سارة محمد

ناشئين
تحت 9 سنوات
ذهبية: أحمد جاد الله
برونزية: يحيى عبدالسلام
تحت 11 سنة
ذهبية: إياد عثمان
تحت 13 سنة
ذهبية: عبدالله عبدالله
تحت 15 سنة
برونزية: محمد صادق
تحت 15 سنة “فرق”
ذهبية: محمد صادق، إياد عبدالله، حسن يوسف
تحت 19 سنة
ذهبية: محمد شريف
تحت 19 سنة “فرق”

برونزية: محمد شريف، علي بركات، محمد علي
تتابع مختلط
تحت 9 سنوات
ذهبية: نور هاشم، أحمد جاد الله
برونزية: روشان مصطفى، يحيى عبدالسلام

 

تحت 11 سنة
ذهبية: إياد عثمان، رؤى عبدالمقصود
تحت 13 سنة
ذهبية: عدي وحيد، فريدة خليل
تحت 15 سنة
فضية: منة محمد، محمد صادق
تحت 17 سنة
فضية: سارة محمد، طارق صادق

بطولة العالم للكبار إنجلترا أغسطس 2023

تصدرت البعثة المصرية للخماسي الحديث منافسات بطولة العالم والتي تستضيفها بريطانيا خلال الفترة من 21 وحتى 28 أغسطس 2023 .

واحتلت البعثة المصرية المركز الأول بمجموع خمس ميداليات متنوعة بواقع أربع ذهبيات وبرونزية جاءت كالآتي:

ذهبية منافسات الزوجي المختلط حيث حقق الثنائي مهند شعبان وسلمى عبد المقصود المركز الأول بمجموع 1413 نقطة.

ذهبية منافسات فرق الرجال بعد تحقيق 4530 نقطة وتكون الفريق من مهند شعبان، أحمد الجندي، محمد الجندي.

ذهبية منافسات تتابع الرجال حيث تمكنا الزوجي أحمد ماهر ومعتز وائل من الحصول على 1467 نقطة.

ذهبية منافسات تتابع السيدات حيث تمكنا الثنائي ملك اسماعيل وأميرة قنديل من الحصول على 1315 نقطة .

توج مهند شعبان ببرونزية الفردي بعد تحقيقه 1514 نقطة.

بطولة إفريقيا القاهرة أغسطس 2023

حقق منتخب مصر 7 ميداليات في بطولة إفريقيا وأوقيانسيا للخماسي الحديث التي أقيمت بملاعب استاد القاهرة الدولي ، وحجز المنتخب مقعدين في أولمبياد باريس عن طريق أحمد الجندي وملك إسماعيل.

وحجز صاحب فضية الأولمبياد أحمد الجندي مقعده في أولمبياد باريس 2024 عقب الحصول على المركز الأول في بطولة إفريقيا لفردي الرجال، فيما جاء شقيقه محمد الجندي في المركز الثاني والميدالية الفضية وحصل على الميدالية البرونزية إسلام حامد.

وفي مسابقة فرق الرجال جاءت مصر في المركز الأول ومالي بالمركز الثاني وحصدت جامبيا المركز الثالث.

وعلى صعيد فردي السيدات تأهلت ملك إسماعيل لأولمبياد باريس الصيف القادم بعد التتويج بالميدالية الذهبية، فيما حصدت هايدي عادل الميدالية البرونزية.

وحقق الثنائي المصري المكون من مهند شعبان وجنى عطية الميدالية الذهبية في مسابقة التتابع المختلط للبطولةالافريقية برصيد 1049 نقطة.

وجاء المنتخب المصري في المركز الأول لفرق السيدات وجنوب إفريقيا في المركز الثاني وأوغندا في المركز الثالث.

دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الشاطئية سبتمبر 2023

حقق ثنائي منتخب مصر للخماسي الحديث يوسف بيومي وحبيبة هيثم الميدالية البرونزية في منافسات الزوجي المختلط للخماسي الحديث بدورة العاب البحر المتوسط الشاطئية الثالثة التي أقيمت بمدينة هيراكليون باليونان خلال شهر سبتمبر 2023.

وحقق الثنائي المصري الميدالية البرونزية خلف فريق فرنسا الذي حقق الميدالية الذهبية فيما حقق الثنائي الإيطالي الميدالية الفضية.

وشهدت مراسم التتويج حضور الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد وكلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث والمهندس شريف العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية ورئيس البعثة والمهندس ياسر إدريس نائب رئيس اللجنة الأولمبية والدكتور شادي عبدالعزيز أمين صندوق اتحاد الخماسي الحديث.

بطولة العالم للناشئين تحت 21 عاما ليتوانيا 2023

توجت مصر بذهبية منافسات الزوجي المختلط وتصدرت الترتيب العام في بطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث تحت 21 عامًا والمقامة خلال الفترة من 11 إلى 17 سبتمبر 2023 بمدينة دروسكينينكي الليتوانية.

وحقق الثنائي المصري المكون من معتز وائل وزينة عامر ذهبية منافسات الزوجي المختلط برصيد 1353 نقطة في المركز الأول وجاء في المركز الثاني والميدالية الفضية منتخب ألمانيا ثم منتخب المجر في المركز الثالث والميدالية البرونزية لتتصدر مصر الترتيب العام للبطولة.

وكانت مصر قد أحرزت المركز الأول والميدالية الذهبية لمنافسات الفرق ناشئات برصيد 4070 نقطة وجاء في المركز الثاني والميدالية الفضية منتخب بولندا برصيد 4007 نقطة ثم ألمانيا في المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 3964 نقطة.

واحتلت ملك إسماعيل المركز الرابع في منافسات الفردي برصيد 1358 نقطة وجاءت زينة عامر في المركز السادس برصيد 1359 نقطة ثم أميرة قنديل في المركز التاسع برصيد 1326 نقطة و فريدة خليل في المركز العاشر برصيد 1325نقطة.

بطولة التحدي الثانية اسبانيا سبتمبر 2023

توج أحمد الجندي لاعب المنتخب الوطني للخماسي الحديث، بالميدالية الذهبية ضمن منافسات بطولة كأس الـتحدي العالمي للخماسي الحديث، والتي تستضيفها العاصمة الاسبانية “مدريد”، والتي تقام خلال الفترة من 27 سبتمبر الى الأول من أكتوبر 2023.

تمكن الجندي من انتزاع الميدالية الذهبية بعد حصوله على اجمالي 1518 نقطة، وحصل على الميدالية الفضية لاعب المنتخب المجري جيرجيلي ريجوس، بعد حصوله على اجمالي 1508 نقطة، فيما جاء في المركز الثالث الإيطالي اليساندرو كولاسانتي، برصيد 1500 نقطة.

بطولة العالم للبياثل والتراثل اندونيسيا نوفمبر 2023

حقق منتخب مصر للخماسي الحديث على 24 ميدالية متنوعة في بطولة العالم للبياثل والتراثل التي أقيمت في إندونيسيا خلال شهر نوفمبر 2023.

وحققت البعثة 12 ميدالية ذهبية و 7 ميداليات فضية و 5 ميداليات برونزية في مختلف الأعمار بداية من 8 سنوات حتى مرحلة الأساتذة.

كما حقق منتخب الخماسي الحديث لذوي الهمم 13 ميدالية بواقع 11 ذهبية و2 فضية.

جائزة الأوسكار – جريدة المساء الرياضي 2023

حصد الاتحاد المصري للخماسي الحديث برئاسة المهندس شريف العريان جائزتين فى استفتاء أوسكار المساء الرياضى لعام 2023 حيث توج الاتحاد بجائزة أفضل اتحاد رياضي بينما حصد مهند شعبان جائزة أفضل لاعب.

وكرم اتحاد الخماسي ومهند شعبان بالجوائز في حضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية والكاتب الصحف عبد النبي الشحات رئيس تحرير المساء والجمهورية أون لاين ومحمد الدمرداش رئيس تحرير الكورة والملاعب.

ويأتي اختيار اتحاد الخماسي الحديث كأفضل اتحاد رياضي تتويجا للنجاحات العديدة للاتحاد سواء على صعيد تنظيم البطولات الكبرى أو تحقيق ميداليات في جميع بطولات العالم التي شارك بها المنتخب المصري في جميع الأعمار للسيدات والرجال.

بينما يعد تتويج مهند شعبان لاعب منتخب مصر للخماسي الحديث بلقب أفضل لاعب بعد الذهبية التاريخية في نهائي العالم للخماسي الحديث والتأهل إلي أولمبياد باريس 2024 في إنجاز تاريخي بالتفوق علي بطل أولمبياد طوكيو البريطاني جوزيف تشونج.

ويعد مهرجان أوسكار “المساء الرياضي” هو الأقدم علي الاطلاق في مصر حيث أنطلق عام 1960 ويجري للعام الثاني على التوالي بتنظيم وإشراف مشترك بين جريدتي “المساء” و”الكورة والملاعب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى