العاب جماعية

حصاد الكرة المصرية فى 2022 .. منتخب مصر ” تخصص عكننه ” .. والأهلى ” يوم حلو و 10 مر ” .. والزمالك يجمع الثنائية والسوبر ” الألم الكبير “

أيام قليلة تفصلنا عن عام جديد يحلم فيه الجميع بحال أفضل ومستقبل مشرق .. الحال والمستقبل المشرق بالنسبة للأندية هو البطولات والانجازات .. وهو ما يبحث عنه كل فرد داخل أى ناد أو منتخب أو أى هيئة رياضية من أجل الاستمرار فى اسعاد جماهيره ورسم البسمه على وجوه محبيه .

وحرصا وانطلاقة من الهدف الرسمى لـ ” تتويج نيوز ” فى تقديم حصاد كافة الألعاب الرياضية لجمهورنا .. نستعرض فى هذا التقرير حصاد كرة القدم المصرية سواء ما حققه منتخب مصر او ما حققه الأندية المصرية سواء على المستوى العالمى أو المستوى القاري والمحلي .

منتخب مصر :

عاش المنتخب الوطني الأول لكرة القدم أوقاتا صعبة خلال عام 2022 بعد أن فقد لقب بطولة الأمم الإفريقية الأخيرة التي أقيمت بالكاميرون بجانب فقد فرصة التأهل إلى كأس العالم .

فقد المنتخب التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية بعد الهزيمة في المباراة النهائية أمام السنغال بركلات الترجيح بعد أن تمكن الفراعنة من تقديم بطولة قوية ولكن لم يكن الحظ حليفا في المباراة النهائية .

ولم يكن فقد لقب بطولة الأمم الإفريقية هو الحزن الأخير بالنسبة للمنتخب الوطني بل تم فقد فرصة التأهل إلى كأس العالم بقطر بعد الخسارة أمام السنغال أيضا بركلات الترجيح بعد أن انتهت مباراة الذهاب بفوز مصر 1/0 وعادت السنغال لتفوز بهدف دون رد في مباراة الإياب ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح ويخسر المنتخب ويفقد التأهل إلى المونديال .

وشهد عام 2022 ، تغيير كبير في الجهاز الفني للمنتخب الوطني ، البداية كانت مع البرتغالي كارلوس كيروش والذي بدأ العام مع المنتخب قبل أن يرحل في شهر أبريل بعد فقد فرصة التأهل إلى كأس العالم والخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح .

ثم تولى إيهاب جلال تدريب المنتخب بقرار من اتحاد الكرة بقيادة جمال علام ، ولكن لم يستمر جلال كثيرا وتم إقالته بعد 4 مباريات فقط خاضها مع المنتخب الوطني وتعتبر إقالة جلال هي أسرع إقالة لمدرب المنتخب الوطني في تاريخه .

وقرر مسئولو اتحاد الكرة تعيين البرتغالي روي فيتوريا لتدريب المنتخب الوطني والذي يستمر حتى الوقت الحالي في قيادة الفراعنة وسط آمال وطموحات في استعادة الأداء المميز للمنتخب والعودة لمنصات التتويج القارية والتأهل إلى كأس العالم 2026.

حصاد الأهلي:

وعلى طريقة منتخب مصر لم يكن الحال بأفضل مما كان عليه الأهلي أيضا فى 2022 رغم البداية القوية والتى خطفها بها أنظار العالم أجمع بعد التتويج بالميدالية البرونزية لبطولة كأس العالم للأندية التى أقيمت فى قطر رغم الصعوبات التى واجهها الأهلى فى تلك البطولة بسبب غياب عناصره الأساسية التى كانت متواجدة مع منتخب مصر فى تلك الفترة أثناء مشاركته فى كأس الأمم الافريقية .
وبعد هذا الانجاز بدأ الأهلى فى التراجع حيث بدأت سلسلة التراجع من خلال خسارته بطولة دورى أبطال افريقيا بعد خسارته فى المباراة النهائية التى أقيمت فى المغرب وسط غضب كبير من الأهلى وجاهيره من الاتحاد المصري لكرة القدم الذى تباطىء فى استضافة البطولة مثلما تقدمت المغرب ليفشل الأهلى فى تحقيق البطولة للمرة الثالثة علي التوالى فى انجاز قد يصعب تكراره فى السنوات القادمة لأى فريق آخر .

ولم تتوقف خسائر الأهلى عند هذا الحد بل امتدت الى فقدان لقب بطولة الدوري للعام الثانى على التوالى رفم الأفضلية التى كان عليها الفريق على منافسه التقليدى الزمالك ولكن خسر العديد من النقاط بسهولة فى مباريات الدوري .

وامتدت الخسائر أيضا الى خسارة بطولة كأس مصر ” العام الماضى ” من الزمالك فى المباراة النهائية لتنطلق موجه الغضب تجاه اللاعبين ومجلس الادارة حتى نجح اللاعبون فى مصالحة جماهيرهم بعد الفوز على الزمالك فى بطولة السوبر المحلى فى الامارات .

والملفت للنظر بالنسبة للأهلى فى 2022 هو كثرة تغيير المدربين وهى سمة كان يتميز بها الأهلي عن غيره من الأندية فى عدم كثرة تغيير الأجهزة الفنية .. حيث بدأ الأهلي العام بانهاء التعاقد مع الجنوب افريقي بيتسو موسيمانى بعد فترة من النجاحات ثم تم الاستقرار على قيادة سامى قمصان للفريق لحين التعاقد مع مدير فنى أجنبى وتم الاعلان عن التعاقد مع البرتغالى سواريش الذى لم يددم طويلا وتسبب فى رحيل مجلس ادارة شركة الكرة برئاسة ياسين منصور حتى تم التعاقد مع السويسرى مارسيل كولر .

حصاد الزمالك

الحال كان أفضل داخل نادى الزمالك حيث نجح الزمالك فى الحفاظ على بطولة الدوري للعام الثانى على التوالى رغم الصعوبات الكبرى التي عاشها بعد حرمانه من القيد ورغم المنافسة الكبيرة مع الأهلى وبيراميدز ولكنه تحد كل الصعوبات وتوج بالبطولة .

وكان الحال افضل للزمالك أيضا من خلال التتويج ببطولة كأس مصر والجمع بينها وبين الدوري بعد الفوز على الأهلى فى المباراة النهائية .

ولكن لم يكن الزمالك وجماهيره بعيدين عن الحسرة بعد خسارة بطولة السوبر المصري أمام الأهلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى