العاب فرديةمنازلاتىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد المصارعة عام 2021.. كيشو يحصد الميدالية الأولمبية الثامنة في التاريخ.. سمر حمزة تحقق إنجازًا نسائيًا فريدًا

سيطرة عربية.. وميداليات عديدة بالبحر المتوسط.. واستقرار ادارى

أيام قليلة وينتهي عام 2021 والذي شهد استضافة الدولة المصرية لعدد كبير من البطولات العالمية والقارية.

كما أن مصر استطاعت خلاله حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ 6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

كما نجح أيضًا أبطال التحدي حصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية بواقع 5 فضيات وبرونزيتين وكان أمامهم أن يزيدوا من نصيبهم لولا سوء التوفيق الذي لازم بعضهم.

كانت مصر خلال هذا العام بمثابة قبلة الرياضيين حول العالم، نظرًا لاستضافتها لكبرى الأحداث العالمية والتي كان على رأسها بطولة العالم لكرة اليد، والتي أقيمت مطلع العام بعد فترة من الشد والجذب حول إقامتها ولربما كانت هذه البطولة هي قبلة الحياة التي أعادت الرياضة العالمية للعودة من جديد عقب تبنى المسئولين عن الرياضة المصرية نظام الفقاعة الطبية والذي تم تنفيذه بصرامة شديدة مما فتح المجال أمام تنظيم كبرى البطولات والأحداث العالمية.

“تتويج نيوز” تستعرض خلال السطور القادمة أبرز أحداث وحصاد المصارعة خلال عام 2021.

البرونزية الأولمبية الثامنة

لا يوجد أفضل من الانجاز الأولمبي فهو الأهم والأفضل وأقصى طموح لأي رياضي ونجح أبطال المصارعة خلال الدورة الأولمبية الأخيرة التي استضافتها طوكيو هذا العام من تسطير تاريخ جديد وحفر أسماء أبطال جدد على لوحة الشرف.

شاركت المصارعة المصرية بـ 8 لاعبين هم (محمد إبراهيم “كيشو” – هيثم فهمي – محمد مصطفى – عبد اللطيف منيع – عمرو رضا – ضياء الدين كمال – سمر حمزة – إيناس خورشيد).

ودخل الأبطال بحثًا عن التتويج بالميدالية الثامنة في تاريخ المصارعة المصرية بعد أن تم حصد 7 ميداليات بواقع ذهبيتين و3 فضيات وبرونزيتين خلال التاريخ الأولمبي للمصارعة المصرية وبالفعل نجح محمد إبراهيم كيشو في تحقيق الانجاز بالتتويج بالميدالية البرونزية في منافسات  وزن 67 كجم بعد الفوز علي ارتيم سكورف بطل منتخب روسيا في مباراة دور الترضية بنتيجة 1-1 ليفوز كيشو بسبب إحرازه للنقطة عن طريق اللعب.

وكان كيشو قد افتتح مشواره اليوم بدور ثمن النهائي بالفوز علي لاعب كوريا الجنوبية هانسو ريو  بنتيجة 7-6  ليتأهل لمواجهة بطل أرمينيا كارين أرام في دور ربع النهائي.

وفاز كيشو علي بطل أرمينيا كارين أرام في دور ربع النهائي ليصعد لنصف النهائي لمواجهة بطل أوكرانيا بارزيف ناسيبوف في نصف النهائي.

وخسر كيشو في الدقيقة الأخيرة من بطل أوكرانيا بارزيف في نصف النهائي بنتيجة 7-6 ليفشل في الصعود إلي النهائي ويذهب إلي دور الترضية.

فيما كان محمد مصطفى على مقربة من تحقيق إنجاز هو الأخر ولكنه اكتفى بالحصول على المركز الخامس بعد أن خسر أمام بطل ألمانيا في مباراة دور الترضية بنتيجة 7-1  ليفشل في استغلال فرصته الثانية بحصد البرونزية.

إنجاز نسائي عالمي

شاركت مصر في بطولة العالم للمصارعة التي استضافتها النرويج في أكتوبر الماضي بثلاثة لاعبين هم سمر حمزة ومصطفى حسن ويوسف حميدة ، وكان كيشو من المقرر أن يشارك في البطولة لكنه قرر الاعتذار عن خوض منافسات البطولة العالمية بسبب خضوعه لراحة سلبية بعد فوزه ببرونزية أولمبياد طوكيو إضافة إلى تعافيه المتأخر من فيروس كورونا “كوفيد 19” للمرة الثانية.
وخلال منافسات البطولة خسر مصطفى حسن من لاعب المجر إيريك تروبا بعدم التكافؤ بنتيجة 12 – 1 في وزن تحت 63 كجم مصارعة رومانية، وخسر يوسف حميدة أمام لاعب الاتحاد الروسي سليم خان خيزرييف ٣/٧ في منافسات الدور الأول لوزن فوق 125 كجم مصارعة حرة.

ولكن لم تكتف المشاركة المصرية هنا حيث كان للبطلة سمر حمزة رأى أخر و التي كانت قد قررت الاعتزال عقب اخفاقها في طوكيو ولكنها عدلت عن قرارها حيث نجحت سمر في تدوين أسمها بحروف من نور في سجلات المصارعة المصرية بعد أن حققت البرونزية التي تعد الميدالية النسائية الأولى في تاريخ مصر وتعد إنجازا كبيرا لم يقم به أحد قبلها.

وجاءت برونزية سمر حمزة عقب فوزها على نظيرتها بطلة الهند بنتيجة 2 – 1.

وكانت نجمة منتخبنا الوطني قد خسرت في نصف النهائي أمام الأمريكية أديلين جراي المصنفة الثانية عالميًا بنتيجة 11 – 1.
وصعدت سمر إلى المربع الذهبي عقب تفوقها على اليابانية ياسوها ماتسويوكي بنتيجة 4 – 2، في دور الثمانية ، فى حين فازت على بطلة كازاخستان في دور الـ16 بنتيجة 2 – 1، ضمن منافسات وزن تحت 76 كجم.

6 ميداليات للرواد

واصلت مصر تحقيق الإنجازات العالمية وهذه المرة في بطولة العالم للرواد التي أقيمت في اليونان ولأول مرة في التاريخ تنجح مصر في التتويج بميداليات في هذه البطولة من خلال حصد ست ميداليات متنوعة وجاءت الميداليات الذهبية من نصيب، مصطفى النمر الذي توج بذهبيتين في منافسات المصارعة الحرة والرومانية، وصالح عمارة في منافسات المصارعة الرومانية.

أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب، صالح عمارة في منافسات الحرة، ومحمد عبد النظير في منافسات الرومانية.

وحصد محمد عبد النظير ميدالية برونزية وحيدة للبعثة المصرية، وكانت في منافسات الحرة.

مشاركة عالمية للشباب

شاركت مصر في بطولة العالم للشباب بـ7 لاعبين هم: فتحي طارق في وزن 65 كجم ، سيف الدين شكري في وزن 79 كجم، أحمد خليل في وزن 125 كجم للمصارعة الحرة، وشيماء عاطف في  المصارعة النسائية، وأحمد فؤاد في وزن 60 كجم، عماد أشرف في وزن 77 كجم، فارس غالي في وزن 82 كجم في الرومانية.

وكان أفضل إنجاز للأبطال الصغار من نصيب عماد أشرف الذي حصل على المركز الخامس في حين ودع باقي اللاعبين البطولة مبكرًا.

سيطرة عربية

نجحت مصر في فرض سيطرتها على المستوى العربي بعد أن توج المنتخب الوطني بلقب البطولة العربية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي، ففي المصارعة الحرة جاء الترتيب كالتالي : المركز الأول منتخب مصر برصيد ٢٤٠ نقطة ، المركز الثاني السعودية برصيد ١٤٠ نقطة ، في المركز الثالث السودان برصيد ٦٧ نقطة.

حيث توج المنتخب بعشر ميداليات متنوعة بواقع ثماني ذهبيات وفضتيتين وأحرز الذهبيات كل من : جمال عبد الناصر وزن 57 كجم ويحيى صلاح وزن 61 كجم وعمرو رضا 74 كجم و محمد فرغلي 79 كجم و خالد مسعود 86 كجم و حسام مرغني 92 كجم و مصطفى السيد 97 كجم وخالد زكى 125 كجم فيما كانت الفضية من نصيب فتحي طارق 65 كجم و أسامة فوزي 70 كجم.

وفي المصارعة الرومانية جاء الترتيب كالتالي :
المركز الأول مصر برصيد ٢٤٥ نقطة ، في المركز الثاني السعودية برصيد ١٥٠ نقطة ، في المركز الثالث الأردن برصيد ١٢٥ نقطة.

ونجحت مصر أيضا في التتويج بعشر ميداليات أخرى تسع ذهبيات أحرزها كل من عبد الله شعبان وزن 55 كجم و أحمد فؤاد 60 كجم و ومصطفى حسن 63 كجم و أبوحليمة السعيد 67 كجم ومحمود شوقي 72 كجم، ووائل حمدي 77 كجم ومحمد عبد ربه 87 كجم ومحمد السيد 97 كجم وأحمد عصام 130 كجم .. وأحرز عماد أشرف في منافسات وزن 82 كجم الميدالية الفضية.

ميداليات عديدة بالبحر المتوسط

وفى بطولة البحر المتوسط التي أقيمت في أكتوبر الماضي بدولة اليونان نجحت المصارعة المصرية في تحقيق عدد كبير من الميداليات المتنوعة حيث حصد فريق المصارعة الرومانية شباب علي 3 ميداليات ذهبية عن طريق: أحمد هاني وزن 55 كجم ، كريم ربيع وزن 60 كجم، فكري محمد وزن. 130 كجم و ميدالية فضية للاعب كريم عادل وزن 82 كجم.

كما حصدت ثلاث ميداليات برونزية عن طريق كل من: محمود عادل وزن 72 كجم، سعيد أبوكامل وزن 72 كجم، وعمر بدر وزن 77 كجم.

وفى منافسات الناشئين تم التتويج بأربع ذهبيات أحرزها كل من حسين حسانين وزن 55 كجم و عبد الرحمن السيد وزن 60 كجم ومحمود حنفى 80 كجم وأدهم منصور 110 كجم.

أما في المصارعة الحرة فئة الشباب حصد الفريق المصري ميداليتين ذهبيتين عن طريق اللاعب عبدالرحمن السيد وزن 61 كجم وأدهم عبد الله وزن 125 كجم.

بالإضافة إلى 5 ميداليات فضية لكل من محمود عمار وزن 57 كجم ، سعيد إبراهيم وزن 61 كجم، علاء محمود وزن 65 كجم ، عبد الرحمن مندور وزن 86 كجم ، محمود مصطفي الشامي وزن 92 كجم، 
بالإضافة إلى ميدالية برونزية للاعب حنفي محمد وزن ٧٩كجم.

وفي منافسات الناشئين توج كريم عبد الرازق وزن 60 كجم و سعيد أبو كامل 71 كجم و كريم عادل 80 كجم بالميدالية الذهبية وحصد حمزة أحمد وزن 92 كجم على الميدالية البرونزية.

أما منافسات المصارعة النسائية فقد توجت رانيا فتحي بالميدالية الذهبية في وزن 68 كجم.

ذهبية الجائزة الكبرى

توجت سمر حمزة، بالميدالية الذهبية لبطولة الجائزة الكبري في منافسات وزن 76 كجم في شهر مايو بروسيا وذلك بعد تغلبها علي بطلة روسيا في المباراة النهائية للبطولة..وقدمت سمر أداءً قويًا خلال منافسات البطولة حيث أطاحت سمر بالبطلة الروسية العالمية ايكترينا بوكينا صاحبة الميدالية البرونزية لأولمبياد ريو دي جانيرو في الدور نصف نهائي للبطولة.

ميداليات أفريقية

حقق أبطال الرومانية في بطولة أفريقيا التي جرت منافستها في شهر أبريل الماضي بتونس خمس ميداليات متنوعة حيث أحرز هيثم فهمي ومحمد متولي وعبد اللطيف محمد الذهبية و وائل عبد الرحمن ومحمد على البرونزية.

وفى منافسات الحره تم حصد خمس ميداليات أخرى بواقع ذهبيتين لضياء الدين جودة و عمرو رضا و ثلاث برونزيات لحسام مرغني و خالد مسعود و فتحي طارق.

وفي منافسات المصارعة النسائية تم التتويج بذهبية لسمر حمزة وفضية لإيناس خورشيد وبرونزية لندى عاشور.

تنظيم البطولة العربية

نالت مصر خلال هذا العام شرف تنظيم البطولة العربية التي تم تنظيمها في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وبعد انتهاء المنافسات تم بعدها بيوم تنظيم البطولة العربية للأندية ونال التنظيم إشادة واسعة من جميع المشاركين في البطولتين.

تمثيل دولي

اختار الاتحاد الدولي للمصارعة الحكم المصري أحمد زكي للمشاركة وإدارة بعض المباريات تحكيمياً في بطولة العالم للكبار التي أقيمت في النرويج خلال الفترة من 2 إلى 10 أكتوبر الماضي.

ويعد الحكم أحمد زكي من المصنفين دولياً و سبق له إدارة العديد من المباريات الكبرى على المستوى الإفريقي والعربي والدولي.

استقرار إداري

احتفظ اللواء عصام نوار برئاسة الاتحاد المصري للمصارعة بعدما فاز على منافسه العميد هاني عبد الفتاح في الانتخابات.
وفاز نوار بعد حصد 12 صوتًا بفارق صوتين عن عبد الفتاح الذي حصل على 10 أصوات.

كما فاز في منصب النائب محمد محمود بـ16 صوتاً وفى منصب السكرتير محمود السيد 12 صوتا، ونبيل الشوربجي في منصب أمانة الصندوق حصل على 17 صوتاً.
وفى العضوية فاز كل من: أشرف حافظ 14 صوتا، وإبراهيم عادل 15 صوتا، ومحمد عادل 11 صوتا، والسيد جمعة 13 صوتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى