العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

حصاد الملاكمة 2022.. يسري رزق “بطل من ذهب”، ميدالية تاريخية ليمني عياد، ونادية عبد الحميد أربع نجوم

أيام قليلة وينتهي عام 2022، عام مليء بالأحداث والفعاليات الرياضية التي شهدتها الساحة العالمية والدولية، استطاعت مصر خلال العام المشاركة في العديد من البطولات وحصد الميداليات والألقاب الجماعية والفردية.

يقدم موقع “تتويج نيوزحصاد الملاكمة 2022 في إطار الاهتمام بحصاد جميع الألعاب الفردية والجماعية وأبرز النتائج والمشاركات في كل رياضة، حيث نستعرض خلال السطور التالية أبرز أحداث الملاكمة خلال عام 2022.

حصاد الملاكمة 2022

بطولة روسيا الدولية للكبار:

أقيمت بطولة روسيا الدولية للملاكمة للكبار خلال الفترة من 5 إلى 11 ديسمبر 2022، استطاعت مصر خلال منافسات البطولة الحصول على 3 ميداليات متنوعة.

حيث تمكن يسري رزق من تحقيق الميدالية الذهبية في وزن فوق 92 كجم، كما تمكن عبد الرحمن عرابي من تحقيق الميدالية الفضية في وزن 80 كجم، فيما تمكن علي السلاموني من تحقيق الميدالية البرونزية في وزن 92 كجم.

بطولة العالم للشباب بإسبانيا:

أقيمت منافسات بطولة العالم للشباب للملاكمة في إسبانيا خلال الفترة من 14 الى 26 نوفمبر الماضي.
تمكن اللاعب عمر خالد من احراز الميدالية البرونزية في منافسات وزن 92 كجم، في انجاز للملاكمة المصرية.
شاركت البعثة المصرية بكل من: “عبد الله سعيد وزن 54 كجم، وأحمد محمد هيكل 63.5 كجم، ومحمد حسام 66 كجم، وتميم محمد نعيم 86 كجم، وعمر خالد 92 كجم”.

بسام غانم مديرًا للمسابقات للاتحاد الآسيوي للملاكمة:

قام الاتحاد الآسيوي للملاكمة برئاسة التايلاندي السيد بيشاي شونهفجيرا، بتعيين المصري بسام غانم مديرًا للمسابقات للاتحاد الآسيوي للملاكمة للمرة الثانية على التوالي، وذلك بعد النجاحات المميزة التي حققها من خلال عمله وبإشادة من الاتحاد الدولي للملاكمة.
ويعد بسام غانم من الكفاءات المصرية المميزة التي تعمل في الخارج وحاز على ثقة المسؤولين ليس في الإمارات فحسب بل في الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي للعبة كما أوكلت له العديد من المهام في المنطقة الآسيوية الخليجية، بالإضافة إلى الاستعانة به في اللجان المنظمة لاجتماعات الجمعية العمومية للاتحادين الآسيوي والدولي للملاكمة وكان آخرها اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة الذي أقيم في يريفان بأرمينيا سبتمبر 2022 والذي فاز به الروسي عمر كريميلف رئيسا للاتحاد الدولي، وأيضا تعيينه في اللجان المنظمة للبطولات الآسيوية جميعا خلال السنوات الأربع الماضية.

بطولة إفريقيا للملاكمة:

أقيمت البطولة الإفريقية للملاكمة في موزمبيق خلال الفترة من 9 إلى 18 سبتمبر 2022.
تمكن نجم المنتخب الوطني يسري رزق من الحصول على الميدالية الذهبية في منافسات وزن فوق 92 كجم، بعد تغلبه في المباراة النهائية على بطل الجزائر.
كما تمكن عبد الرحمن عرابي من الحصول على الميدالية البرونزية في منافسات وزن 80 كجم.
وحصل عمر عبد العزيز على الميدالية البرونزية في منافسات وزن 76 كجم.
وحصل محمد إبراهيم السلاموني على الميدالية البرونزية في منافسات وزن 92 كجم.

استضافة البطولة الدولية للشباب 2023:

نجح الاتحاد المصري للملاكمة في الفوز بتنظيم البطولة الدولية للشباب، والمقرر لها أن تقام في فبراير 2023، جاء ذلك خلال اجتماع الاتحاد العربي للملاكمة والذي عقد في أغسطس الماضي برئاسة الدكتور يوسف بن كاظم رئيس الاتحاد العربي للملاكمة.

البطولة العربية للملاكمة:

استضافت مصر البطولة العربية للملاكمة، والتي أقيمت خلال الفترة من 1 – 7 أغسطس 2022، بمشاركة 13 دولة عربية وهي:” مصر وسوريا والجزائر وتونس والمغرب والأردن وفلسطين والإمارات والسعودية والبحرين وقطر والعراق واليمن”.
شاركت مصر في البطولة بعدد من اللاعبين وهم: ” أدهم علي حسين وزن 48 كجم، علاء طلعت وزن 51 كجم، عبد الله سعيد 54 كجم، فارس فؤاد 57 كجم، أحمد عبدالحفيظ 60 كجم، أحمد محمد هيكل وزن 63.5 كجم، محمد حسام على 67 كجم، محمد احمد سعيد 71 كجم، محمد مبروك 75 كجم، محمود أحمد سالم 80 كجم، تميم محمد نعيم 86 كجم، عمر خالد مصطفي 92 كجم، حازم نادر قنديل +92 كجم”.

دورة ألعاب البحر المتوسط:

استضافت مدينة وهران الجزائرية دورة ألعاب البحر المتوسط في نسختها رقم 19، خلال الفترة من 25 يونيو إلى 6 يوليو 2022.
شارك المنتخب الوطني للملاكمة في البطولة بقائمة قوامها 15 لاعبًا ولاعبة وهم: “أحمد أسامة وعمر خالد ومصطفى قمصان وعصام أمين وعمر عبد العزيز وعلي عمرو وعبد الرحمن عرابي ومحمد بلال ويسري رزق وسلمى شعبان وإيمان فراج ويمنى أحمد ومريم أحمد ورحمة محفوظ وأروى حسام”.

توج يسري رزق بالميدالية الذهبية في منافسات وزن فوق 91 كجم، بعد تغلبه في المباراة النهائية على بطل إيطاليا بنتيجة 2-1.
وتمكن عمر عبد العزيز من الحصول على الميدالية البرونزية في منافسات وزن 69 كجم، وذلك بعد أن خسر مباراة الدور قبل النهائي أمام بطل مونتينجرو.

بورنزية تاريخية ليمنى عياد:

تمكنت يمني عماد لاعبة المنتخب الوطني للملاكمة من إحراز ميدالية برونزية في منافسات وزن تحت 54 كجم، بعد خسارتها في مباراة قبل النهائي أمام التركية هاتيس أكباس بنتيجة 3 – 0 بإجماع القضاة.
حيث تعد هذه الميدالية هي الأولى لمصر في تاريخ الملاكمة النسائية.

الاتحاد الدولي.. نادية عبد الحميد “محاضر دولي خبير”:

تمكنت المدربة المصرية نادية عبد الحميد، من الحصول على درجة “محاضر دولي خبير” من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، لتصبح نادية أول سيدة تحصل على درجة أربعة نجوم من الاتحاد الدولي للملاكمة بالإضافة الى كونها الأصغر سنا في التاريخ بين الرجال والسيدات.

كما حصلت نادية عبد الحميد على منصب نائب رئيس لجنة  المدربين بالاتحاد الدولي للملاكمة ومن المنتظر أن تتولي منصب رئيس لجنة المدربين بالاتحاد الإفريقي.

الجدير بالذكر أن” نادية” هي أول مدربة مصرية وعربية لملاكمة الرجال، التي تميزت وسط الصعاب وهي صاحبة جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي عام 2018 في فئة أفضل مدرب عربي بعد قيادتها منتخب الملاكمة المصري للفوز ب 45 ميدالية متنوعة في البطولات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى