العاب فرديةبارالمبيرفع أثقالىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد رفع الأثقال 2023.. سارة سميرتحطم الرقم الإفريقي وتألق بارالمبي في جميع البطولات

 أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء عام 2023،عام تنافس فيه العديد من الرياضيين في مختلف الألعاب من أجل حجز بطاقة التأهل لدورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024، أو خلال سعيه للحصول على الصدارة والألقاب في البطولات المختلفة.

ويقدم موقع “تتويج نيوز” حصادًا لجميع الألعاب الفردية والجماعية، وأبرز النتائج والمشاركات في كل رياضة، حيث يستعرض خلال السطور التالية أبرز أحداث رفع الأثقال خلال عام 2023.

 

البطولة العربية لرفع الأثقال بسوريا:

 

افتتح رفع الأثقال المصري العام الجديد بالمشاركة في البطولة العربية لرفع الاثقال تحت 20 و17 عاما ،والتي استضافتها سوريا خلال الفترة من 15 إلى21 يناير الماضي.

شارك المنتخب الوطني المصري ببعثة مكونة من 12 لاعباً ولاعبة في ثلاث مراحل سنية الكبار وتحت 20 و17 سنة، وهم :“إياد محمد علي وزن 55 كجم، عبدالرحمن محمود بخيت وزن 61 كجم،رحمة أحمد عبد الرازق وزن 81 كجم، آية محمد عبد الله وزن 55 كجم، منه حامدمحمد وزن 64 كجم، نعمة أحمد مسعد وزن 59 كجم، ريناد محمد حسن وزن 76 كجم، شمس محمد أحمد وزن 81+ 87 كجم، فاطمة محمود صادق وزن 81 كجم، جنى عبد الفتاح جودة وزن 71 كجم، بسمة رمضان وزن 45 كجم، حنينأحمد وزن 59 كجم”.

تمكن لاعبو منتخب مصر لرفع الأثقال فيالبطولة، من حصد 105 ميداليات متنوعةبواقع 72 ميدالية ذهبية و30 ميداليةفضية وثلاث برونزيات، لتتصدر مصرجدول ترتيب البطولة.

 

“كاستقبل طعن خالد قرني مدرب رفع الأثقال.. وتلغي عقوبة الإيقاف مدى الحياة

 

قررت المحكمة الرياضية الدولية “كاس”،قبول الطعن المقدم من خالد قرني مدرب رفع الأثقال، وتلغي عقوبة إيقافه مدى الحياة.

وكتب خالد قرني عبر صفحته الشخصيةعلى موقع التواصل الاجتماعي“فيسبوك”: “الحمد و الشكر لله، وماالنصر إلا من عند الله .. من الإيقاف مدىالحياة إلى النقض وعدم سمــــاعالدعوى.

وأضاف:” المحكمة الرياضية الدولية بلوزانسويسرا تصدر قرارها بقبول الطعن المقدّم من المدرب خالد قرني،وبإبطال وإلغاء عقوبة الإيقاف مـــدى الحيــاة التي كانت مسلّطة عليه من الاتحــاد الدولي لرفع الأثقال، وبراءته التـــامة والمطلقــة في موضوع المنشطات.

واختتم: “الشكر لله ولكل من وقفبجانبي وساندني في هذه المحنة.

الجدير بالذكر أنه قد تم منع خالد قرنىمدرب منتخب مصر السابق لرفع الأثقالمن ممارسة أي نشاط رياضي مدىالحياة، بسبب الكشف عن 7 حالاتمنشطات للاعبين مصريين عام 2016.

 

بعد رفع الإيقاف.. خالد قرني يتولي تدريب منتخب السعودية لرفع الأثقال

 

أعلن خالد قرني المدير الفني السابقلمنتخب مصر لرفع الأثقال عن توليهمهمة الإدارة الفنية للمنتخب السعوديلرفع الأثقال.

ويعود قرني بعد فترة غياب عن التدريببسبب الإيقاف الذي تعرض له من قبلالاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

ونشر خالد قرني على صفحته الرسميةعن توليه هذه المهمة قائلا: “الحمدوالشكر للهبداية جديدة مديراً فنياًللمنتخب السعودي لرفع الأثقالنسألالله التوفيق والسداد...

 

وزير الرياضة يتابع الحالة الصحية للرباعة نهلة رمضان ويوجه بدعمها ورعايتها طبيًا

 

تابع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تطور الحالة الصحية للاعبة المصرية نهلة رمضان بطلة مصر السابقة في رفع الأثقال إثر دخولها إحدى المستشفيات بمدينة الإسكندرية، وذلك في إطار حرص الوزير على متابعة أحوال جميع الأبطال الرياضيين، ومساندتهم في أية أزمات قد يتعرضون لها.

وجه وزير الرياضة بتقديم الدعم اللازم للاعبة منذ بداية دخولها المستشفى لتلقى العلاج، ومتابعة كافة الإجراءات الطبية، وتوفير جميع الطلبات والاحتياجات المطلوبة، متميناً الشفاء العاجل للرباعة المصرية وعودتها سريعاً إلى ذويها ومحبيها.

وتم بالفعل نقل الرباعة المصرية إلى غرفة فردية وتقديم الرعاية الصحية الكاملة مع تحمل الوزارة لأية تكاليف تتطلبها الحالة الصحية للبطلة المصرية.

 

بطولة العالم للشباب بألبانيا:

 

استضافت ألبانيا بطولة العالم لرفعالأثقال للشباب خلال الفترة من 25 مارس إلى الأول من أبريل الماضي.

وخاض المنتخب المصري البطولة ببعثةمكونة من 12 لاعبًا بواقع 10 لاعباتولاعبين وهم: “بسمة رمضان وزن 40 كجم، حبيبة سعد مديح وزن 49 كجم،آية محمد مطاوع 55 كجم، حنين أحمدمحمد وزن 59 كجم، منة حامد وزن 64 كجم، جنى عبد الفتاح جودة وزن 71 كجم، رحمة أحمد محمد وزن 76 كجم،ريناد محمد حسن وزن 76 كجم، شمسمحمد أحمد وزن 81 كجم، بسملة خالدمحمد وزن 81 كجم، بالإضافة إلى اللاعبإياد محمد طنطاوي وزن 55 كجم، عبدالرحمن بخيت وزن 61 كجم”.

واستطاع المنتخب المصري حصد عشرميداليات في البطولة، حيث حققتبسمة رمضان الميدالية البرونزية ضمنمنافسات الكلين والنطر في وزن 40 كيلوجرامًا، كما توجت حبيبة سعد بميداليتينفضيتين في منافسات الخطف لوزن أقلمن 49 كجم بعد ربع ثقل قدره 69 كجم،والمجموع بعد أن رفعت أوزان 152 كيلوجرامًا، وتوجت ريناد محمد بالميداليةالبرونزية في منافسات الخطف بعد رفع91 ك، بفئة وزن 76 كجم.

كما حققت البطلة المصرية رحمة أحمدذهبية الكلين والنتر وفضيتي الخطفوالمجموع بمنافسات وزن 76 كجم،وتمكنت البطلة شمس محمد من حصدذهبيتين في منافسات الكلين والنطروالمجموع في وزن 81 كجم، بالإضافةإلى حصدها الميدالية الذهبية فيالخطف أيضًا.

 

البطولة الإفريقية لرفع الأثقال بتونس:

 

استضافت تونس البطولة الإفريقية لرفع الأثقال المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس خلال الفترة من 10 الى 20 مايوالماضي، تمكنت البعثة المصرية منتحقيق 30 ميدالية متنوعة بواقع 20 ذهبية و5 فضيات و5 برونزيات.

حيث افتتحت النجمة المصرية نعمةسعيد منافسات البعثة المصرية بالتتويجبثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن-71 كجم.

وفازت نعمة بذهبية الخطف، عقب رفعها103 كجم بفارق كجم وحيد عن البطلةالنيجيرية، كما حصدت ذهبية النطروالكلين، عقب رفعها ثقل قدره 126 كجم،لتتوج بذهبية ثالثة في منافساتالمجموع.

تمكن كريم أبو كحلة من الحصول على 3 ميداليات ذهبية في منافسات وزن -89 كجم، حيث حصد كريم الميداليات الثلاثة الذهبية، بعد أن حقق الميدالية الذهبيةفي الخطف ،بعد أن تمكن من رفع ثقلوزنه 167 كجم، فيما حصل على ذهبيةالكلين والنطر بعد أن تمكن من رفع ثقلوزن قدره 208 كجم، ليحصل على ذهبيةالمجموع بإجمالي 375 كجم.

فيما تمكن إسلام أبو الوفا، من الحصولعلى ميدالية فضية وميداليتين برونزيتينفي منافسات وزن 89 كجم، حيث تمكنإسلام من حصد الميدالية الفضية فيالخطف، وحصد الميدالية البرونزية فيالكلين والنطر، ليحصد إسلام الميداليةالبرونزية في المجموع.

فيما استطاع ياسر أسامة التتويج بثلاثميداليات ذهبية في منافسات وزن 102 كجم، بعد أن تمكن من رفع ثقل وزن 168 كجم في الخطف ليأتي في المركز الأول،كما تمكن من الحصول على ذهبية الكلينوالنطر بعد تمكنه من رفع ثقل وزن قدره208 كجم، ليحصل على ذهبية المجموعبإجمالي 376 كجم.

كما تمكن محمد سليم من الحصول علىثلاث ميداليات برونزية بنفس الوزن،حيث حصل على الميدالية البرونزية فيالخطف بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره164 كجم، وحصل على برونزية الكلينوالنطر بثقل قدره 200 كجم، ليحصلعلى برونزية المجموع بإجمالي 364 كجم.

فيما تمكنت سمر حبشي من الحصولعلى 3 ميداليات متنوعة في منافساتوزن 87 كجم، حيث فازت سمر بذهبيةالخطف، عقب رفعها ثقل قدره 105 كجم، كما توجت بفضية الكلين والنطربرفعها ثقل قدره 124 كجم ،لتضيفميدالية ثالثة وهي ذهبية المجموع،بمجموع 229 كجم.

وفي نفس الوزن، تمكنت فاطمة صادقمن الحصول على 3 ميداليات متنوعةبواقع ذهبية في الخطف وفضيتين في“الكلين والنطر” والمجموع.

واستطاع الرباع عبد الرحمن محمد فيالحصول على 3 ميداليات متنوعة وفازاللاعب بذهبية الكلين والنطر بثقل 243 كجم وفضية الخطف بثقل 185 كجموذهبية المجموع بثقل 428 كجم.

 

سارة سمير ورقم إفريقي جديد:

 

تمكنت النجمة سارة سمير لاعبةالمنتخب الوطني لرفع الأثقال من انتزاعثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن81 كجم، ضمن منافسات البطولةالإفريقية لرفع الأثقال، وكذلك كتابة رقمإفريقي جديد يسجل في التاريخ بإسمها.

حيث حققت البطلة الأولمبية ساره سميررقما قياسيا إفريقيا جديداً عندما رفعت117 كجم في الخطف كما حصدت ذهبيةالكلين والنطر في منافسات 151 كجم،لتحصد ذهبية المجموع 268 كجم.

 

سارة سمير تحتل المركز الثاني في التصنيف الأولمبي لرفع الأثقال لوزن 81 كجم:

 

أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال التصنيف الشهري له في يونيو الماضي،حيث احتلت سارة سمير لاعبة المنتخبالمصري لرفع الأثقال المركز الثاني فيالتصنيف الأولمبي لوزن 81 كجم

وجاءت سارة في المركز الثاني بمجموعنقاط 268 نقطة خلف اللاعبة الصينيةوالتي احتلت المركز الأول بمجموع نقاط275 نقطة.

 

دورة الألعاب العربية بالجزائر:

 

استضافت الجزائر دورة الألعاب العربيةوالتي أقيمت خلال الفترة من 5 إلي 15 يوليو الماضي، حيث شاركت مصر فيالبطولة في رياضتي ألعاب القوي ورفعالأثقال فقط.

جاءت بعثة رفع الأثقال باللاعبين مكونةمن: “أمل توفيق وزن 49 كجم، دينابركات في منافسات 71 كجم، شمسأحمد وزن 81 كجم، شيماء خالد فوق 81 كجم”.

استطاعت أمل توفيق، الفوز بميداليتين“ذهبية وفضية” في منافسات وزن 49 كجم ،حيث تمكنت أمل من تحقيقالميدالية الفضية في منافسات الخطففيما ذهبت الذهبية لبطلة المغربوحققت بطلة الجزائر الميدالية البرونزية.

وعلى صعيد النطر، توجت لاعبة الفراعنةبالميدالية الذهبية ،وحصلت لاعبةالمغرب على الميدالية الفضية ،فيما آلتالميدالية البرونزية من نصيب بطلة تونس.

كما توجت النجمة نعمة سعيد، لاعبةالمنتخب الوطني لرفع الأثقال، بميداليتينذهبيتين في منافسات وزن 71 كجم، بعدأن تمكنت من رفع ثقل وزنه 130 كجمفي الكلين والنطر، كما حققت الميداليةالذهبية في منافسات الخطف بعد رفعثقل وزنه 105 كجم.

 

وزارة الشباب والرياضة تستجيب للحالة الصحية لعلاء أحمد بطل رفع الأثقال والوزير يوجه بدعمه ورعايته طبيًا

 

تابع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تطورات الحالة الصحية للكابتن علاء أحمد بطل رفع الأثقال، بعدإصابته بتصلب جانبي ضموري، وذلك فيإطار حرص الوزارة على متابعة أحوالجميع الأبطال الرياضيين، ومساندتهمفي أية أزمات قد يتعرضون لها.

وجه وزير الرياضة بتقديم الدعم اللازمللاعب رفع الأثقال، والتنسيق مع كافةالجهات المعنية، وصرف العلاج اللازمالذي يساعد على تباطؤ التصلبالضموري المصاب به علاء أحمد.

كما وجه الوزير بمتابعة كافة الإجراءاتالطبية، وتوفير جميع الطلباتوالاحتياجات المطلوبة، متمنياً الشفاءالعاجل لبطلنا في رفع الأثقال وعودتهسريعاً إلى ذويه ومحبيه ،حيث تمالتواصل مع الكابتن علاء أحمد عبدالواحد لاعب رفع الأثقال، والتواصل أيضًامع الأطباء الكبار بجامعة عين شمسلعرض الحالة والخروج بخطة علاجيةسريعة، ومن ثم عمل قرار علاج على نفقةالدولة للاعب.

 

بطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبي:

 

استضافة الامارات العربية المتحدة بطولة العالم بطولة العالم لرفع الاثقال البارالمبي،حيث تمكنت البعثة المصرية من الحصول على 16 ميدالية متنوعة بواقع 4 ذهبيات، 5 فضيات، و7 برونزيات.

وعلى صعيد الرواد توجت مصر بـ 7 ميداليات بواقع 4 ذهبيات، وفضيتين،وبرونزية واحدة ،حيث حصل اللاعبهادى صموئيل بطل منتخب مصر لرفعالأثقال البارالمبي على الميدالية الفضيةوزن 49 كجم فيما حصل اللاعب محمدفتحي على الميدالية البرونزية في وزن 49 كجم.

كما توج إسلام منجي، بالميدالية الذهبيةفي منافسات وزن 80 كجم، فيما توجتأميمة عمر ببرونزية المجموع فيمنافسات وزن 50 كجم ،وحصدت أميمةالبرونزية عقب تحقيقها رقما شخصياجديدا لها 102 كجم، واحتلت أميمةالمركز الرابع بفارق كيلو واحد فقط عنصاحبة الميدالية البرونزية وبفارق 9 كيلوفقط عن صاحبة الميدالية الذهبية.

فيما تمكن شعبان يحيى دسوقي منالتتويج بالميدالية الذهبية على مستويالرواد في البطولة، والميدالية الفضية فيالمجموع.

وفي منافسات وزن +86 كجم، توجتنادية فكري على فضية وزن فوق 86 كجم، وذهبية وزن فوق 86 كجم للروادوذهبية المجموع للرواد في وزن فوق 86 كجم.

فيما حصدت أماني الدسوقي فضيةالرواد وبرونزية مجموع الرواد في وزنفوق 86 كجم.

وتمكنت راندة تاج الدين من الفوزبالميدالية البرونزية في منافسات وزن 86 كجم في المجموع.

وتوجت المصرية رحاب رضوانبالميدالية الذهبية في منافسات وزن 55 كجم.

كما توج محمد المنياوي بثلاث ميدالياتبرونزية في منافسات وزن 59 كجم.

شارك المنتخب المصري في البطولةبقائمة تضم 19 لاعبا ولاعبة، مقسمينإلى 8 لاعبات وهن: “أميمة السيد وزن50 كجم، رحاب رضوان وزن 55 كجم،فاطمة محروس قرني وزن 61 كجم،صفاء محمد إبراهيم وزن 73 كجم، أملمحمود حنفي وزن 79 كجم، راندة تاجالدين وزن 86 كجم، نادية محمد وزن+86 كجم، أماني الدسوقي وزن +86 كجم”.

وعلى مستوى اللاعبين، شارك 7 لاعبينوهم: “طه عادل وزن 54 كجم، شريفعثمان وزن 59 كجم، محمد سعدالمنياوي وزن 59 كجم، شعبان الدسوقيوزن 72 كجم، محمود صبري وزن 72 كجم، محمد صبحي وزن 88 كجم، هانيمحسن وزن 97 كجم”.

بالإضافة إلى 4 ناشئين وهم: محمدفتحي وزن 49 كجم، هادي صموئيل وزن49 كجم، إسلام عاشور وزن 80 كجم،مروان أحمد مصطفى وزن +107 كجم.

 

بطولة العالم لرفع الأثقال بالمملكة العربية السعودية:

 

استضافت المملكة العربية السعوديةمنافسات بطولة العالم لرفع الأثقالوالمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبيةبباريس 2024.

حيث ضمت قائمة المنتخب الوطنيالمشارك في البطولة كلاً من: “سارة سميروزن 76 كجم، نعمة سعيد وزن 71 كجم،حليمة عبد العظيم وزن +87 كريم كحلةوزن 96 كجم، محمود حسني وزن 96 كجم، ياسر أسامة وزن 102 كجم، وعبدالرحمن محمد وزن +109 كجم”.

تمكن كريم أبو كحلة من الحصول علىميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية فيمنافسات وزن 96 كجم، حيث توج كريمبالميدالية الذهبية في منافسات الكلينوالنطر بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره213 كجم، فيما حصل كريم علىالميدالية الفضية في منافسات الخطفبعد أن تمكن من رفع ثقل قدره 174 كجم، ليحصد كريم ذهبية المجموعبإجمالي 387 كجم.

فيما توجت سارة سمير بثلاث ميدالياتذهبية في منافسات وزن 76 كجم،واستطاعت سارة رفع ثقل قدره 108 كجم في منافسات الخطف لتتوجبالذهب كما رفعت ثقل 138كجم فيمنافسات النطر لتضيف الذهبية الثانيةوتضمن ذهبية المجموع بثقل 246 كجم.

 

بطولة كأس العالم لرفع الأثقال البارالمبي بمصر:

 

استضافت مصر بطولة كأس العالمالبارالمبي خلال الفترة من 3 إلى 5 نوفمبرالماضي، تمكن المنتخب المصري لرفعالأثقال البارالمبي من الحصول خلالمنافسات البطولة على 32 ميداليةمتنوعة بواقع 14 ميدالية ذهبية و13 ميدالية فضية، و5 ميداليات برونزية”.

 

فاطمة عمر تفوز بجائزة أفضل رياضية عربية:

 

فازت البطلة البارالمبية فاطمة عمر أسطورة رفع الأثقال المصرية بجائزة أفضل رياضية بارالمبية عربية في النسخة السابعة لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة، والتي تعتبر الجائزة الأولى من نوعها في المنطقة التي تحتفل بإنجازات المرأة في الوطن العربي في المجال الرياضي.

وتنافست اللاعبة المصرية مع العديد منالرياضيات العرب حتى تم تصفيتهم إلىالدور النهائي إلى ثلاث لاعبات هن نورةالكتبي (الإمارات)، وآية الله أيمن توفيق(مصر) بجانب فاطمة عمر التي تفوقتعلى الجميع بتاريخها وإنجازاتها.

 

بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين بالمكسيك:

 

استضافت المكسيك بطولة العالم لرفعالأثقال للناشئين، واستطاع لاعبوالمنتخب المصري تحقيق 10 مدالياتمتنوعة بواقع ذهبية و4 ميداليات فضيةو5 برونزيات جاءت كالآتي:

محمد عبد المنعم ذهبية الخطف في منافسات وزن 81 كجم،فيما تمكن السيد علي من الحصول على ثلاث ميداليات متنوعة، حيث حقق فضيتين في الكلين والمجموع وبرونزية النطر في وزن 61 كجم.

حبيبة سعد برونزية الخطف في وزن 45 كجم كما حققت المركز الخامس فيالمجموع.

رحمة أحمد ثلاث ميداليات برونزية فيالخطف والنتر والمجموع في وزن 81 كجم.

كما حصل حلمي عبد الباري على المركزالرابع في منافسات الخطف في وزن 67 كجم.

حصلت فاطمة صادق على ميداليتين فضيتين في منافسات وزن -87 كجم، في منافسات الكلين والنطر بالإضافة إلى فضية المجموع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى