العاب جماعيةسلةىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد كرة السلة 2021.. الزمالك سيد إفريقيا والأهلي زعيمًا للعرب.. ومنتخب السيدات يحقق إنجازًا غائبًا منذ 37 عامًا

حصاد كرة السلة 2021

أيام قليلة وينتهي عام 2021 والذي شهد استضافة الدولة المصرية لعدد كبير من البطولات العالمية والقارية.

كما أن مصر استطاعت خلاله حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

كما نجح أيضًا أبطال التحدي حصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية بواقع 5 فضيات وبرونزيتين وكان أمامهم أن يزيدوا من نصيبهم لولا سوء التوفيق الذي لازم بعضهم.

كانت مصر خلال هذا العام بمثابة قبلة الرياضيين حول العالم، نظرًا لاستضافتها لكبرى الأحداث العالمية والتي كان على رأسها بطولة العالم لكرة اليد، والتي أقيمت مطلع العام بعد فترة من الشد والجذب حول إقامتها ولربما كانت هذه البطولة هي قبلة الحياة التي أعادت الرياضة العالمية للعودة من جديد عقب تبني المسئولين عن الرياضة المصرية نظام الفقاعة الطبية والذي تم تنفيذه بصرامة شديدة مما فتح المجال أمام تنظيم كبرى البطولات والأحداث العالمية.

تتويج نيوز” يستعرض لقرائه ومتابعيه خلال السطور التالية، حصاد كرة السلة المصرية خلال عام 2021.

حصاد المنتخبات الوطنية

اخفاق كبير لمنتخب الرجال في الأفروباسكت

حقق المنتخب الوطني الأول للرجال المركز ال 11 في بطولة الأمم الإفريقية لكرة السلة “الأفروباسكت”، والتي استضافتها رواندا في أغسطس الماضي، وذلك بعد الخسارة أمام أنجولا بنتيجة 70/62 في الدور ربع النهائي.

وضمت قائمة المنتخب الوطني في الأفروباسكت 14 لاعبًا هم، إيهاب أمين وعمر طارق وعمرو الجندي وأنس أسامة وأحمد عادل دولا وأحمد خلف بيبو ويوسف شوشة وعلي أحمد ومصطفى المكاوي كيجو وعمر هشام وعبد الرحمن خالد ويوسف شحاتة ووليد عبد الجواد وعمر عزب.

منتخب السيدات يحقق إنجازًا غائبًا منذ 37 سنة في الأفروباسكت

حقق المنتخب الوطني للسيدات المركز السادس في بطولة الأفروباسكت، والتي أقيمت بالكاميرون في سبتمبر الماضي.

وودع الفراعنة البطولة من دور الثمانية، بعد الهزيمة أمام الكاميرون بنتيجة 67/61، قبل أن يخسر أمام موزمبيق بنتيجة 69/62، في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس ليحقق المنتخب الوطني المركز السادس في الأفروباسكت لأول مرة، منذ المشاركة في بطولة إفريقيا عام 1984، والتي احتضنتها السنغال وقتها.

وضمت قائمة منتخب السيدات في هذه البطولة 12 لاعبة هن، ثريا محمد – هاجر عامر – نادين السلعاوي – رنيم الجداوي – هالة مصطفى – فريدة وائل – ريم موسى – ندى نافع – نور علي طلعت – ريم علي طلعت – يسرا أشرف – نورهان فؤاد.

كأس العالم للشباب تحت 20 سنة ” 3×3″

حقق المنتخب الوطني لكرة السلة للشباب تحت 20 سنة إنجازًا تاريخيًا في كأس العالم “3×3″، والتي أقيمت بالمجر في أغسطس الماضي ، حيث وصل المنتخب الوطني إلى الدور نصف النهائي، قبل أن يخسر أمام استونيا بنتيجة 16/11 ليخوض مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع، والتي نتج عنها خسارة الفراعنة أمام بيلاروسيا بنتيجة 21/9 ليحرز المركز الرابع في إنجاز تاريخي.

فيما حقق منتخب الشابات تحت 20 سنة المركز ال 14، عقب الخروج المبكر من دور المجموعات.

وضم منتخب الشباب في كأس العالم الرباعي، عبد الله ناصر ومحمود وليد ومؤمن طارق خيري وأحمد ياسر ريحان، وأشرف على تدريبهم المدير الفني ياسر أبو الفتوح.

فيما ضم منتخب الشابات الرباعي “نرمين أيمن، وفريدة خالد وتمارا نادر وفريدة تامر، وأشرف على تدريبهن المدير الفني أحمد جمعة.

كأس أمم إفريقيا للناشئين تحت 16 سنة

توج المنتخب الوطني للناشئين تحت 16 سنة ببطولة إفريقيا، والتي احتضنتها مصر في أغسطس الماضي، بعد الفوز على مالي بنتيجة 63/62 في النهائي ،ليتأهل الفراعنة إلى كأس العالم تحت 18 سنة.

فيما خسر منتخب الناشئات بطولة إفريقيا تحت 16 سنة، وذلك عقب الخسارة أمام مالي بنتيجة 68/65 في المباراة النهائية ، ليحجزن بطاقة التأهل لكأس العالم تحت 18 سنة.

حصاد الأندية

حصاد فرق الرجال

الزمالك بطلًا لدوري السوبر

توج نادي الزمالك ببطولة دوري السوبر بعد الفوز على الاتحاد السكندري بنتيجة 3/2 بالدور النهائي، الذي أقيم في يونيو الماضي على صالة الدكتور حسن مصطفى.

وأقيم الدور النهائي بنظام الBest Of 5، والذي يعني أن الفريق الفائز ب 3 مباريات يتوج باللقب.

وهو ما حدث في نهائي دوري السوبر، حيث فاز الاتحاد في المباراة الأولى بنتيجة 83/56، فيما انتصر الزمالك في المباراة الثانية بنتيجة 80/70.

وفاز الفارس الأبيض في المباراة الثالثة بنتيجة 74/69، وانتصر زعيم الثغر في المباراة الرابعة بنتيجة 81/79، قبل أن يفوز الزمالك في المباراة الخامسة بنتيجة 84/80 ويتوج باللقب للمرة ال 14 في تاريخه.

الاتحاد بطل الكأس والسوبر

توج الاتحاد السكندري ببطولة كأس مصر للمرة ال 13 في تاريخه، بعد الفوز على الأهلي بنتيجة 78/76، في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة الشباب والرياضة بمدينة السادس من أكتوبر.

فاز زعيم الثغر أيضًا ببطولة كأس السوبر المصري، بعد الفوز على ناشئي الزمالك بنتيجة 95/46، في المباراة التي أقيمت على صالة الدكتور حسن مصطفى.

خاض الزمالك المباراة وقتها بفريق الشباب، بسبب الخلافات مع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة السلة، الذي لم يتحمل تكاليف أنس أسامة بعد إصابته مع المنتخب الوطني في بطولة الأفروباسكت.

الزمالك بطل إفريقيا “BAL”

توج نادي الزمالك ببطولة إفريقيا للأندية والتي أقيمت برواندا في مايو الماضي تحت رعاية ال NBA لأول مرة.

كما فاز الفارس بالبطولة الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز على الاتحاد المنستيري التونسي بنتيجة 76/63 في المباراة النهائية.

وانتزع الزمالك بطاقة المشاركة في كأس العالم للأندية، والذي سيقام بالقاهرة في فبراير من العام المقبل.

الأهلي بطل الأندية العربية

توج النادي الأهلي ببطولة الأندية العربية للرجال، والتي استضافتها الإسكندرية في أكتوبر الماضي، بعد الفوز على الكويت الكويتي بنتيجة 78/66 في المباراة النهائية.

فيما احتل الاتحاد السكندري المركز الرابع، بعد الخسارة أمام الزهراء الرياضي التونسي بنتيجة 78/73، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

حصاد فرق السيدات

سبورتنج ينهي هيمنة الأهلي على دوري السوبر

توج فريق سبورتنج ببطولة دوري السوبر للسيدات، بعد الفوز على الأهلي بنتيجة 3/2 بالدور النهائي، الذي أقيم في مايو الماضي على صالة الدكتور حسن مصطفى.

وأقيم الدور النهائي بنظام الBest Of 5، والذي يعني أن الفريق الفائز ب 3 مباريات يتوج باللقب.

وهو ما حدث في نهائي دوري السوبر، حيث فاز سبورتنج في أولى مبارتين بنتيجة 96/69 و 86/76 على الترتيب.

ليفوز الأهلي في المباراة الثالثة والرابعة بنتيجة 83/80 و 82/72، قبل أن يلجأ الفريقان لمباراة فاصلة والتي حسمها سبورتنج بنتيجة 80/63، ويتوج باللقب وينهي هيمنة الأهلي على دوري السوبر.

الأهلي بطلًا لكأس مصر

توج النادي الأهلي ببطولة كأس مصر، بعد الفوز على سبورتنج بنتيجة 82/80، في المباراة التي أقيمت في فبراير الماضي على صالة الشباب والرياضة بمدينة السادس من أكتوبر.

سبورتنج بطل السوبر المصري

توج نادي سبورتنج السكندري ببطولة كأس السوبر المصري، بعد الفوز على الأهلي بنتيجة 93/85، في المباراة التي أقيمت في مطلع الشهر الماضي على صالة الدكتور حسن مصطفى.

أزمة بين الزمالك واتحاد السلة

شهدت كرة السلة المصرية خلال الأونة الأخيرة أزمة كبيرة بين الزمالك والاتحاد المصري للعبة، بسبب إصابة ثنائي الفارس الأبيض، أنس أسامة وعمر هشام وتدهور المستوى البدني لمصطفى كيجو، أثناء مشاركتهم برفقة المنتخب الوطني في بطولة الأفروباسكت، وعدم تحمل الاتحاد المصري لتكاليف علاجهم.

وهو ما دفع إدارة الزمالك لخوض مباراة السوبر المحلي الأخير أمام الاتحاد السكندري بلاعبيه الناشئين، والذي أدى إلى خسارة الفارس الأبيض للقب.

خناقة شوارع بين لاعبي الزمالك والجزيرة تثير الجدل

اندلع يوم الجمعة الماضي شجار عنيف بين لاعبي الزمالك والجزيرة في المباراة التي جمعت الفريقين على صالة المقاولون العرب ضمن منافسات الجولة الأولى بدوري السوبر، والتي انتهت بفوز الجزيرة بنتيجة 70/56.

ونتج عن ذلك اصدار لجنة المسابقات توصياتها، بإيقاف لاعبي الفريقين مبارتين وتغريمهما مبلغ قدره 30 ألف جنيه، بالإضافة إلى إنذارهما بتغليظ العقوبة في حال تكرارها.

نهاية موسم كليوباترا السلة المصرية

أصيبت ثريا محمد لاعبة النادي الأهلي والملقبة ب “كليوباترا السلة المصرية”، بقطع في الرباط الصليبي، من خلال مشاركتها في نهائي بطولة منطقة القاهرة أمام الجزيرة.

أبو فريخة رئيسًا للاتحاد المصري “بالتزكية”

فاز الدكتور مجدي أبو فريخة برئاسة الاتحاد المصري لكرة السلة لفترة قادمة بالتزكية، من خلال انتخابات الجمعية العمومية التي أقيمت في الشهر الماضي.

وبانتخاب مجلس الإدارة الجديد أصبح التشكيل كالتالي: “مجدي أبو فريخة رئيس مجلس الإدارة، محمد عبد المطلب نائب رئيس مجلس الإدارة، عمرو مصيلحي عضو مجلس إدارة، المهندس خالد القوصي عضو مجلس إدارة، إيهاب محسن عضو مجلس إدارة، رحاب الغنام عضو مجلس إدارة، حسين البشبيشي عضو مجلس إدارة، محمد فتحي عضو مجلس إدارة، حمدي المناع عضو مجلس إدارة”.

حصاد المحترفين في الخارج

عبد الرحمن نادر

المصري الأمريكي المحترف حاليًا بصفوف فريق فونيكس صانز ، النشط في دوري المحترفين الأمريكي “NBA” بالمنطقة الغربية.

شارك عبد الرحمن نادر في 14 مباراة برفقة فريقه بدوري ال “NBA”، وسجل 34 نقطة.

ويحتل فونيكس صانز حاليًا المركز الثاني بدوري المنطقة الغربية، حيث خاض 24 مباراة، فاز في 21 مباراة، وخسر 4 لقاءات.

يعد عبد الرحمن نادر ثاني لاعب مصري في التاريخ يلعب في دوري المحترفين الأمريكي “NBA”، بعد علاء عبد رب النبي مع فريق بورتلاند تريل بلايزرز في تسعينات القرن الماضي.

عاصم مرعي

المحترف حاليًا بصفوف فريق Changwon LG Sakers، المتواجد في دوري كوريا الجنوبية للمحترفين.

خاض عاصم مرعي 19 مباراة برفقة فريقه هذا الموسم الذي يحتل مؤخرة جدول ترتيب الدوري الكوري، ونجح في تسجيل 325 نقطة، وحصل على جائزة هداف المباراة 3 مرات.

مهاب ياسر

لاعب الزمالك المحترف حاليًا بصفوف فريق East Tennessee State Buccaneers، النشط بدوري الجامعات الأمريكي.

توج منذ عدة أيام مع فريقه ببطولة Regular Season Naples Invitational، استعدادًا لانطلاق دوري الجامعات الأمريكي.

وساهم مهاب ياسر مع الزمالك في الموسم الماضي، بالفوز ببطولتي دوري السوبر المصري ودوري أبطال إفريقيا “BAL.”

عمر الشيخ

لاعب الأهلي المحترف حاليًا بصفوف فريق جامعة Assumption University بنيويورك، المتواجد في دوري الجامعات الأمريكي.

خاض عمر الشيخ 6 مباريات برفقة فريقه بدوري الجامعات هذا الموسم، وقادهم للفوز في 4 مواجهات، مسجلًا 88 نقطة حتى الآن.

عصام تامر

لاعب الأهلي المحترف حاليًا بصفوف فريق جامعة كوستال كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية.

خاض عصام تامر 5 مباريات برفقة فريقه بدوري الجامعات هذا الموسم، مسجلًا 97 نقطة.

مالك ياسر

لاعب الأهلي المحترف حاليًا بصفوف فريق جامعة South Plains College بالولايات المتحدة الأمريكية.

خاض مالك ياسر 7 مباريات برفقة فريقه بدوري الجامعات الأمريكي هذا الموسم، مسجلًا 31 نقطة.

ميرال أشرف

لاعبة نادي الشمس والمحترفة حاليًا في صفوف فريق جامعة كنتاكي الغربية، بالولايات المتحدة الأمريكية.

تقدم ميرال أداء طيبًا خلال هذا الموسم برفقة فريقها في دوري الجامعات الأمريكي، حيث شاركت في 9 مباريات، ونجحت في تسجيل 147 نقطة، منهم 12 رمية ثلاثية.

 

إقرأ أيضاً : والتر هودج ردًا على عرض الزمالك: سددوا مستحقاتي المتأخرة أولًا ثم نتحدث

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى