العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الكرة فى 2023 .. المنتخب يتألق وينتظر التتويجات .. الأهلي ” سوبر السوبر ” .. والزمالك ” إخفاقات ومجلس منتخب جديد “

ساعات قليلة ويتنهى عام كامل بكل أفراحه واحزان ونستقبل عام جديد يسعى ويمنى الجميع النفس أن يكون أفضل على كافة المستويات والأصعدة .

تتويج نيوز يواصل كتابة حصاد كافة الألعاب الرياضية فى خدمة جديدة لقرائه ليكن على مقربة من كل ما تحقق خلال العام المنقضى وما فشل فيه البعض فى تحقيقه على مدار العام .

وخلال السطور التالية نرصد حصاد كرة القدم لعام 2023.

أولا .. منتخب مصر :

نجح منتخب مصر الأول لكرة القدم في حصد بطاقة العبور لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2023، كما بدأ رحلة الصعود والتأهل لكأس العالم 2026، بطريقة مميزة.

يقود منتخب مصر، المدرب البرتغالي روي فيتوريا، ويستمر في قيادة المنتخب حتى يوليو 2026.

في عام 2023، لعب منتخب مصر تحت قيادة روي فيتوريا، 10 مباريات، بين لقاءات ودية ومواجهات ضمن تصفيات بطولة كأس أمم أفريقيا وتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026.

لعب منتخب مصر 4 مباريات ودية، حقق الفوز على جنوب السودان بثلاثية دون رد، وعلى زامبيا بهدف وحيد، وتعادل أمام الجزائر بهدف لمثله، لكنه خسر أمام تونس بثلاثية مقابل هدف.

على صعيد تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، لعب المنتخب أمام جيبوتي وسيراليون، فاز على الأول بسداسية دون رد، وعلى الثاني بثنائية دون رد.

أما على صعيد تصفيات كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2024، نجح المنتخب المصري في حصد بطاقة العبور، بعدما تصدر ترتيب مجموعته التي ضمت إثيوبيا ومالاوي وغينيا.

على صعيد التصنيف المعلن من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، كان منتخب مصر محتلا المرتبة الـ 35 عالميا، في أبريل 2023.

لكنه قفز مركزا وحيدا في يونيو 2023، وحافظ على المركز 34 في يوليو.

لكنه تراجع للمرتبة 35، في شهر سبتمبر، وظل الحال كما هو عليه في تصنيف أكتوبر.

وبفضل الانتصارات التي تحققت سواء في تصفيات أفريقيا لـ «كان 2024» أو المباريات الودية، وصل منتخب مصر للمركز 33، في أفضل تصنيف له طوال العام.

في سياق قريب، يقع منتخب مصر على رأس لمجموعة الأولى، رفقة إثيوبيا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وجيبوتي، في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، المقرر إقامتها في أمريكا وكندا والمكسيك، بتنظيم ثلاثي.

وعلى صعيد بطولة أمم أفريقيا 2024، التي تلعب في كوت ديفوار، يناير 2024، يقع المنتخب المصري في المجموعة الثانية، رفقة غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

ثانيا .. النادي الأهلي :

شهد عام 2023 توهج الفريق الأول لكرة الق بالنادي الأهليدم وتحقيق العديد من البطولات، إلتي أسعدت جماهيره، حيث تمكنت كتيبة المدرب السويسري المخضرم مارسيل كولر حصد جميع البطولات التي خاضها هذا العام، باستثناء كأس العالم للأندية والسوبر الإفريقي والدوري الإفريقي.

ونجح المارد الأحمر في التتويج بـ 6 بطولات خلال عام 2023، وهي بطولات الدوري المصري، كأس مصر، السوبر المصري (3 مرات) ودوري أبطال إفريقيا.

لم يقتصر نجاحات الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي عند هذا الحد فقد نجح الفريق خلال عام 2023 في المشاركة في بسختين من كأس العالم للأندية قدم خلالها الفريق مردودا طيبا بعدما نجح في بطولة المغرب التي أقيمت في شهر فبراير في حصد المركز الرابع، قبل أن يجنح في حصد المركز الثالث (برونزية) البطولة الأخيرة التي أقيمت خلال شهر ديسمبر في المملكة العربية السعودية.

الدوري المصري

حصد النادي الأهلي بطولة الدوري المصري الممتاز للمرة 43 في تاريخه بعدما حققت كتيبة مارسيل كولر اللقب في نسخة 2023 بعد أن فقده في آخر نسختين لصالح الغريم التقليدي نادي الزمالك.

كأس مصر

شهد عام 2023 تتويج المارد الأحمر بلقب الكأس للمرة الـ 38 في تاريخه بالفوز على بيراميدز بهدفين مقابل هدف.

السوبر المحلي

شهد عام 2023 إقامة ثلاث بطولات للسوبر المحلي توج بها جميعا النادي الأهلي، الأولى أمام الزمالك وفاز الأحمر بهدفين دون رد فى المباراة، والثانية كانت في أمام بيرامديز وفاز المارد الأحمر بهدف دون، البطولة الثالثة كانت أمام مودرن فيوتشر وفاز بها الأحمر بأربعة اهداف مقابل هدف ليختتم المارد الأحمر عام 2023 بلقب جديد يضاف إلى خزائن القلعة الحمراء.

دوري أبطال أفريقيا

نجح النادي الأهلي في استعادة لقب دوري أبطال إفريقيا، بعد أن خسره الفريق في العام الماضي لصالح الوداد المغربي، قبل أن يعود الأهلي ومن نفس الملعب «مركب محمد الخامس» ويحصد اللقب والنجمة الحادية عشرة ومواصلة فرض الهيمنة والسيطرة على القارة السمراء.

كأس العالم للأندية

وعلى مستوى كأس العالم للأندية، حصد النادي الأهلي في بداية عام 2023 المركز الرابع في المسابقة، حيث حقق الفوز في المباراة الأولى على حساب أوكلاند سيتي، ثم سياتل ساوندرز الأمريكي، قبل الهزيمة أمام ريال مدريد «حاصد اللقب»، ثم الهزيمة من فلامنجو البرازيلي في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي كأس العالم للأندية والتي أقيمت الشهر الجاري في المملكة العربية السعودية، ونجح في تحقيق الفوز في المباراة الأولى «ربع النهائي» أمام فريق اتحاد جدة السعودي بثلاثية مقابل هدف، قبل أن يتلقى الهزيمة أمام فلومينينسي البرازيلي بثنائية نظيفة في نصف النهائي.

السوبر المصري :

توج النادي الأهلي ببطولة السوبر المصري فى نسخته الجديدة بمشاركة 4 أندية حيث فاز الأهلي فى المباراة النهائية على مودرن فيوتشر 4 / 2 فى الوقت الاضافى بعد انتهى الوقت الاصلى بالتعادل 2 / 2 بعد أن فاز فى المباراة الاولى على سيراميكا كليوباترا بهدف نظيف .

السوبر الأفريقي

وخسر النادي الأهلي لقب السوبر الأفريقي أمام نادي اتحاد العاصمة الجزائري ، بهدف نظيف، وذلك في المباراة التي جمعتهما على إستاد مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

الدوري الأفريقي

فشل النادي الأهلي في التأهل لنهائي دوري السوبر الأفريقي أمام صن الجنوب أفريقي لمواجهة الوداد، حيث تعادل الأهلي مع صن داونز بدون أهداف في مباراة الإياب بعدما خسر في مباراة الذهاب بهدف نظيف.

ثالثا .. الزمالك

شارك الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك في 53 مواجهة خلال عام 2023، 32 لقاء في ببطولة الدوري العام، و6 مواجهات في بطولة دوري أبطال إفريقيا وست مباريات في بطولة الكونفدرالية الإفريقية وخمس مواجهات في بطولة كأس مصر وثلاث مباريات في بطولة الأندية العربية ومباراة وحيدة في كأس رابطة الأندية المصرية.

نجح فريق الزمالك قي تحقيق 23 فوزًا من إجمالي مشاركاته خلال عام 2023، وتعادل في 13 مباراة، بينما تعرض للخسارة في 17 لقاء، حيث أحرز 84 هدفًا واستقبلت شباكه 67 هدفًا.
الخروج من دوري أبطال أفريقيا

للعام الثاني على التوالي خرج فريق الزمالك من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بعدما حصل على المركز الثالث بمجموعته خلق الترجي التونسي المتصدر وشباب بلوزداد الجزائري الوصيف، ليودع الأبيض المنافسات في وقت مبكر.

خسارة الزمالك لـ الدوري المصري

أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بطولة الدوري المصري عن نسختها الماضية في المركز الثالث، برصيد 60 نقطة، وذلك بعد التتويج بالبطولة لعامين متتاليين.

خسارة بطولة كأس مصر

خرج فريق الزمالك من الدور قبل النهائي لبطولة كأس مصر عن نسخة الموسم قبل الماضي بركلات الترجيح من نقطة الجزاء في المباراة التي أقيمت في شه يناير الماضي، ليودع الأبيض البطولة ويواجه بياميدز الأهلي في المباراة النهائية.

الخروج من كأس الرابطة

خاض فريق الزمالك مباراة وحيدة في بطولة كأس رابطة الأندية المحترفة، كانت أمام البنك الأهلي، حيث انته بخسارة الأبيض بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، ليودع الأبيض المسابقى في وقت مبكر.

الانسحاب من كأس السوبر

انسحب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك من المشاركة في بطولة السوبر المصري التي أقيمت في شهر مايو الماضي، وذلك اعتراضا على مشاركة محمود عبد المنعم كهربا في اللقاء بالرغم من قرار ايقافه وعدم البت في القرار من لجنة التظلمات قبل ساعات من بداية اللقاء، ليشارك بيراميدز بدلا من الأبيض.

الصعود لنهائي كأس مصر

نجح فريق الزمالك في الصعود إلى المباراة النهائية لبطولة كأس مصر عن الموسم الماضي لمواجهة غريمة التقليدي الأهلي، بعد مباراة عصيبة ومارثونية مع بيراميدز انتهت بالتعادل الإيجابي 3-3 قبل أن يحسم الفارس الأبيض اللقاء والصعود إلى النهائي بركلات الترجيح.

التأهل إلى ربع نهائي الكونفدرالية

تأهل فريق الزمالك إلى الدور ربع نهائي «الثمانية» من بطولة الكونفدرالية الأفريقية بعد تعادله سلبيا مع ساجرادا الأنجولي على ملعب الأخير، ليصل الفارس الأبيض إلى النقطة رقم 10 في صدارة مجموعته، ويضمن رسميا التواجد في الدور المقبل.

مجلس إدارة جديد للقلعة البيضاء

بعد أعوام من قيادة المستشار مرتضى منصور لسفينة نادي الزمالك، شهد عام 2023 رحيل مجلس الإدارة بالكامل بعد تقديم استقالة رسمية إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لتقام انتخابات القلعة البيضاء في شهر أكتوبر الماضي، والتي جاءت بمجلس جديد برئاسة حسين لبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى