العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

حصاد 2021 .. الأهلى ” بريمو” البطولات القارية ” .. والزمالك ” كوكتيل ” أزمات ويغسل همومه بالدورى .. والمنتخب على ” كف عفريت ” من البدرى لكيروش .. والجيش ” سوبر مصر “

أيام قليلة وينتهى عام 2021 بما شهده من انتصارات وانكسارات فى الرياضة المصرية على مدار 12 شهرا حملت الكثير من المواقف والقضايا والأزمات المختلفة سواء على الصعيد القارى أو على الصعيد المحلى .

وتميز عام 2021 بحمله للعديد من المفاجآت السارة للرياضة المصرية بشكل عام خاصة أنه كان عام عودة الحياة الى الملاعب من جديد بفضل الرياضة المصرية التى ساهمت فى عودتها من جديد مع بداية العام بتنظيم بطولة العالم لكرة اليد بمشاركة 32 منتخبا لأول مرة بعد أن كان مصير البطولات التأجيل أو الالغاء بسبب جائحة كوورنا التى قضت على الكثير من المنافسات فى ظل رفض العديد من الدول ومن بينها الدول الكبير استضافتها خوفا من شبح كورونا .

وتوالت بعد ذلك البطولات المختلفة فى مختلف الألعاب حتى نالت مصر ثقة الاتحاد الدولى لكافة الألعاب الرياضية حتى خرج منذ أيام السويسرى جيانى أنفيانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم بقدرة مصر على تنيظم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إحدى الدول العربية .

ويستعرض تتويج نيوز حصاد 2021 فى كرة القدم المصرية على الصعدين المحلى والقارى بالإضافة الى المنتخب الأول لكرة القدم ومشواره خلال عام 2021 .

حصاد 2021 مع منتخب مصر

كانت بداية العام هادئة تماما مع منتخب مصر مع الجهاز الفنى حينها بقيادة حسام البدرى حيث لعب المنتخب فى أول 3 أشهر وتحديدا فى شهر مارس مباراتين فقط .. المباراة الأولى كان أمام كينيا في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا، وانتهت بالتعادل 1-1 وبأداء متواضع رغم أن منتخب مصر لعب بكامل نجومه، لكنه ضمن التأهل في النهاية.

وبعدها بـ4 أيام، خاض منتخب مصر مباراة أمام جزر القمر في الجولة الأخيرة من التصفيات وفازوا برباعية دون رد، لينهوا مشوار التصفيات في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة.

لم يخض المنتخب المصري مباريات لمدة 6 أشهر كاملة، وعاد للتجمع في سبتمبر الماضي، استعدادا لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، حيث ضمت مجموعة الفراعنة كلا من الجابون وأنجولا وليبيا.

خاص منتخب مصر في سبتمبر أول مباراتين بالتصفيات، حيث فاز في أول مباراة على أنجولا في القاهرة بهدف دون رد، ثم تعادل مع الجابون 1-1.

إقالة حسام البدري

بعد أول جولتين، قرر الاتحاد المصري لكرة القدم الإقالة المدرب حسام البدري، بسبب تراجع الأداء، رغم أنه لم يخسر أي مباراة خاضها على مدار عامين.

تعيين كارلوس كيروش

بعد ساعات من إقالة البدري، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، تعيين البرتغالي كارلوس كيروش، مدربا لمنتخب الفراعنة.

واستكمل كيروش تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم مع الفراعنة وصعد أول مجموعته بعد الفوز على ليبيا ذهابا وأيابا والتعادل مع أنجولا، ثم الفوز على الجابون، ليتأهل المنتخب المصري للدور الحاسم من التصفيات، حيث يخوض مباراة فاصلة أمام أحد أوائل مجموعات التصفيات من أجل التأهل للمونديال.

كأس العرب

في كأس العرب، لعب منتخب مصر ٦ مباريات وحصل علي المركز الرابع بعدما فاز في 3 منها على لبنان والسودان وعمان وتعادل في واحدة مع الجزائر وخسر 2، أمام تونس وقطر، والأخيرة بركلات الترجيح بعد التعادل سلبيا.

حصاد 2021 فى الأهلي

شهد عام 2021 انتصارات قارية مميزة للنادى الأهلى وتحديدا فريق الكرة بالنادى خاصة بعد التتويج بالبطولات القارية التى شارك بها فى الوقت الذى لم يتمكن من الحفاظ على لقبه المحلى المفضل وهو بطولة الدورى الممتاز التى توج بها نادى الزمالك فيما لا يزال مصير بطولة كأس مصر لم يحدد بعد فى الموسم الحالى بعد أن خسر النسخة الأخيرة من طلائع الجيش .

وافتتح الأهلي إنجازات عام 2021 بتحقيق برونزية كأس العالم للأندية في شهر فبراير الماضي، بعدما شارك في مونديال الأندية للمرة السادسة في تاريخه، ليكرر الإنجاز الذي حققه عام 2006 في حصد المركز الثالث بكأس العالم، بعد الفوز على الدحيل القطري في ثمن النهائي ثم الخسارة من بايرن ميونيخ في نصف النهائي، قبل أن يهزم بالميراس البرازيلي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والعودة من قطر ببرونزية كأس العالم للأندية.

واستكمل الأهلى انتصاراته فى عام 2021 وحافظ على بطولة دورى ابطال افريقيا التى توج فيها العام الماضى على حساب منافسه التقليدى نادى الزمالك كما نجح فى تحقيق لقب السوبر الإفريقي في مايو الماضي عقب الفوز على نهضة بركان المغربي “بطل الكونفدرالية” بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما بقطر، وسجل ثنائية الأهلي محمد شريف وصلاح محسن.

واستمرت نجاحات الأهلي القارية بعد حفاظه على لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي والعاشرة في تاريخه في شهر يوليو الماضي، عقب الفوز على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية سجلها محمد شريف ومحمد مجدي أفشة وعمرو السولية، وهي البطولة التي أهلته للمشاركة في كأس العالم للأندية للمرة السابعة في تاريخه والثانية على التوالي، وكذلك المشاركة في مباراة السوبر الإفريقي ضد الرجاء المغربي “بطل الكونفدرالية” في نسختها الأخيرة.

فيما أخفق الأهلي في الحفاظ على لقب الدوري المصري في شهر أغسطس الماضي بعدما حل في المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن الزمالك الذي توج باللقب للمرة الـ13 في تاريخه، بفضل النتائج السيئة للفريق الأحمر في الجولات الأخيرة من عمر الدوري، بعدما تأثر بالسلب من ضغط المباريات بسبب المشاركة في عدد كبير من البطولات.

وبعد شهر من ضياع لقب درع الدوري الـ43 أخفق الأهلي في تحقيق لقب السوبر المصري، بعد الخسارة من طلائع الجيش بركلات الترجيح، في المباراة التي شهدت مستوى متواضع من الفريق الأحمر، وكانت بداية التصحيح مسار الفريق الأحمر الذي نجح في تحقيق بداية قوية بالموسم الجديد من عمر الدوري، ونجح في حصد العلامة الكاملة والفوز في 6 مباريات متتالية من عمر المسابقة.

وتوالت انتصارات القارية قبل أيام من نهاية العام الحالى بتتويجه ببطولة السوبر الافريقى على حساب الرجاء المغربى

حصاد 2021 فى الزمالك

شهد نادي الزمالك خلال عام 2021، العديد من الأحداث المهمة أبرزها التتويج بلقب الدوري للمرة الـ 13 في تاريخه

كانت البداية مع اعلان عماد عبدالعزيز، رئيس اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك، في شهر مارس من 2021؛ عن إقالة المدرب البرتغالي جيمي باتشيكو، وذلك بعد الخسارة أمام الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا بهدفين مقابل هدف.

وقررت اللجنة المكلفة بإدارة النادى البحث عن البديل المناسب من أجل قيادة الفريق خلفًا للبرتغالي باتشيكو، حيث أعلنت عن تعيين المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، مرة أخرى رغم هروبه في وقت سابق من أجل تدريب التعاون السعودي.

وكانت المفاجآة السارية لجماهير نادى الزمالك فى 2021 بتتويج فريق الكرة بلقب الدوري الممتاز، للمرة الـ 13 في تاريخه، وبعد غيابه عن خزائن النادي لمدة 6 سنوات.

ويُعد لقب الدوري هو بمثابة المُنقذ بالنسبة لعشاق الفريق الأبيض، حيث أنقذهم من الخروج هذا الموسم دون ألقاب، بالإضافة إلى التغييرات الإدارية والأزمات المالية التى مر بها الفريق خلال هذا العام.

وتوالت بعد ذلك العديد من الأخبار غير الساره للجماهير كانت البداية مع أزمة إيقاف القيد في الزمالك، هي أبرز الأزمات التى مر بها الفريق خلال هذا العام، حيث جاء إيقاف القيد على خلفية أزمة حسام أشرف لاعب الفريق، الذي قام بالتوقيع على عقود لنادي الزمالك كلاعب محترف رغم توقيعه من قبل لأكاديمية بالكاميرون من أجل تسويقه في أوروبا، الأمر الذي دفع الأكاديمية لشكوى الزمالك ليتم توقيع عقوبة مالية عليهم قدرها 4 ملايين دولار تم تخفيضها إلى 200 ألف دولار، على القلعة البيضاء بخلاف الحق القانوني بالفيفا، الذى قضى بإيقاف القيد لفترتين سارية حتى نهاية الموسم الجاري.

كما رحل عن صفوف الزمالك، بعض من اللاعبين أبرزهم مصطفى محمد، منضمًا إلى صفوف نادي جالاتا سراي التركي على سبيل الإعارة لمدة موسمين بنية الشراء.

بالإضافة رحيل النجم التونسي فرجاني ساسي، في يونيو، عقب نهاية عقده مع القلعة البيضاء ورفضه كافة شروط الزمالك بشأن تجديد عقده ليرحل اللاعب، وينضم بعدها لصفوف الدحيل القطري.

وكانت أخر المواقف داخل نادى الزمالك هى عودة مرتضى منصور وتوجيه الشكر الى اللجنة المؤقته الثانية برئاسة حسين لبيب بعد أن حكمت المحكمة الإدارية العليا، بعودة مجلس مرتضى منصور، لرئاسة نادي الزمالك مرة أخرى، بعدما كان تم إيقافه لمدة تقارب العام.

السوبر المصرى

توج فر يق طلائع الجيش ببطولة السوبر المحلى بعد فوزه على الأهلى بركلات الترجيح

ثلاثى جديد فى الدورى

شهدت بطولة الدورى فى نسختها الجديدة هذا العام تواجد 3 أندية تظهر لأول مرة فى دورى الأضواء والشهرة حيث تاهل نادى فاركو من مجموعة ” بحرى ” فيما تأهل فريق الشرقية للدخان عن مجموعة الصعيد فيما تأهل فريق كوكاكولا الذى تم بيعه بعد ذلك وتحول الى نادى فيوتشر عن مجموعة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى