العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات المونديال: عودة مصرية علي الأراضي الروسية.. صلاح ينهي أساطير عبد الغني و الحضري يدخل التاريخ .. الملحمة الكرواتية تنتصر”للغلابة” والواقعية تنصف فرنسا باللقب

حكايات المونديال

بدأ العد التنازلي لضربة بداية مونديال قطر 2022 وباتت أيام قليلة تفصلنا عن البطولة التي تعد حلمًا بأن يقام كأس العالم علي أرض عربية ولأول مرة في الشرق الأوسط.

وخلال الأيام الماضية نظرًا لأهمية الحدث اهتمت تتويج نيوز بنشر نسخ كأس العالم الماضية للتقرب والتعرف أكثر علي تاريخ المونديال وحكاياته .. والان جاء الوقت لسرد أحداث مسك الختام بمونديال روسيا 2018.

انجاز عربي

شهدت البطولة مشاركة 32 منتخبا في مونديال 2018 كما هو معتاد من جميع قارات العالم، وتم تخصيص مقعد واحد للبلد المستضيف روسيا،بينما لم يمنح حامل اللقب منتخب ألمانيا مقعداَ مباشراَ مثلما كان الحال في البطولات السابقة.

وتنافس 209 منتخبات على 31 بطاقة تأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018، من خلال التصفيات التي تألفت من 851 مباراة.

وجاءت المنتخبات المشاركة مقسمة إلي ثماني مجموعات جاءت علي النحو التالي :

المجموعة لأولى :روسيا والسعودية ومصر و أوروجواي.

المجموعة الثانية: البرتغال وإسبانيا والمغرب وإيران.

المجموعة الثالثة: فرنسا وأستراليا وبيرو و الدنمارك

. المجموعة الرابعة: الأرجنتين وآيسلندا وكرواتيا ونيجيريا.

المجموعة الخامسة: البرازيل وسويسرا وكوستاريكا وصربيا.

المجموعة السادسة: ألمانيا والمكسيك والسويد وكوريا الجنوبية.

المجموعة السابعة: بلجيكا وبنما وتونس وإنجلترا.

المجموعة الثامنة: بولندا والسنغال وكولومبيا واليابان.

وشهد المونديال الروسي إنجازًا عربيًا غير مسبوق بعدان شهد لأول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم، تأهل أربعة منتخبات عربية، دفعة واحدة، وهي: مصر والسعودية والمغرب وتونس

مشاركة فرعونية سريعة

حكايات المونديال :”عالمية صلاح .. وأسطورية الحضري”

كان كأس العالم 2018 وش الخير علي المصريين والموعد الذي طال انتظاره أكثر 28 عام.. فبعد سنوات عجاف منذ أخر تأهل لمصر في كأس العالم 1990 أخيرا عاد المنتخب من جديد للمحفل العالمي.

بلا ادني شك مجرد الوصول والمشاركة في المونديال فهي بمثابة فرحة وشرف كبير لأي منتخب .. وان كان المشجع المصري لا يقبل بذلك فقط ويأمل في الظهور أولا بصورة قوية امام المنتخبات الكبيرة وأحلامه قد تصل إلي حد المنافسة علي التأهل .. ولكن المونديال الروسي لم يحمل جديد لمصر في أبواب الانتصارات حيث لم يستطع الفراعنة من تحقيق أي فوز في المباريات الثلاثة التي خاضوها في دور المجموعات وخرجوا مبكرًا برصيد خالي من النقاط.

ضربة البداية

البداية كانت أقوي فريق في المجموعة منتخب أوروجواي  ورغم ذلك كانت هذه المباراة هي أفضل اداء للمنتخب في المباريات الثلاثة حتي وان كان هذا الاداء دفاعيًا.. وقدم محمد الشناوى حارس الفراعنة واحدة من أهم وأقوي مبارياته طوال مسيرته وحتي الان تعد الأفضل له واستحق ان ينال لقب رجل المباراة من الفيفا بعد تألقه الكبير و تصدياته البارعة ولكن للأسف لم تشاء كرة القدم ان تنتهي المباراة بالصورة السعيدة ونجح المنتخب الأوروجياني من خطف هدف الفوز وخسر الفراعنة اللقاء 1-0.

صواريخ روسية

وكانت مصر علي موعد مع أصحاب الأرض في اللقاء الثاني الذين لم يرحموا و استهدفوا الشباك بثلاثة أهداف ترجمة السيطرة الروسية .. ولكن رغم الهزيمة الثقيلة كانت مصر علي موعد مع لقطة مونديالية جديدة حين نجح النجم العالمي محمد صلاح من تسجيل أول أهداف مصر في البطولة من خلال ركلة جزاء.

وكان هدف صلاح حلم انتظره المصريين طويلا حتي يكسروا تابوه مجدي عبد الغني وحكاويه التي لا تنقطع بضربة جزاءه الشهيرة في مرمي هولندا في مونديال 90 واعتبراه هدف مصر الوحيد في كأس العالم.

لقاء الأشقاء

وفي لقاء الأشقاء العرب التقت مصر مع السعودية في لقاء تحصيل حاصل في ختام المشاركة السريعة .. كانت البداية مثالية بعد ان افتتح صلاح التهديف لمصر بهدف عالمي كما دخل الحارس الأسطوري عصام الحضري التاريخ بعد مشاركته في المباراة وبات أكبر لاعب يشارك في تاريخ كأسالعالم وهو في سن 45 عامًا ليكسر رقم الكولومبي فريد موندراجون في مونديال البرازيل حين شارك في 43 عامًا ولم تقف انجازات الحضري عندذلك بل نجح في التصدي لركلة جزاء امام السعودية .. ولكن رغم كل ذلك انتهت المباراة بفوز الأخضر علي الفراعنة بهدفين مقابل هدف لتنتهي رحلة الفراعنة مع المونديال.

قائمة الشرف المصرية

انضم 23 لاعبا في لوحة الشرف المصرية التي مثلت قائمة المنتخب في كأس العالم والتي اختارها الأرجنتيني هيكتور كوبر .. وضمت كل من :

عصام الحضرى (التعاون السعودى)

وشريف إكرامى (الأهلي)

ومحمد الشناوى (الأهلى)

على جبر (وست بروميتش ألبيون الإنجليزي)

أحمد حجازى (وست بروميتش ألبيون الإنجليزي)

سعد سمير (الأهلي)

أيمن أشرف (الأهلي)

أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزى)

عمر جابر (لوس آنجلوس الأمريكى)

أحمد فتحي (الأهلي)

محمد عبد الشافي (الفتح السعودى)

محمود حمدىالونش” (الزمالك)

طارق حامد (الزمالك

محمد النني (أرسنال الإنجليزي)

سام مرسي (ويجان الإنجليزي)

عبد الله السعيد (أهلي جدة السعودى)

محمود عبد الرازقشيكابالا” (الرائد السعودى)

محمود حسنتريزيجيه” (قاسم باشا التركي)

رمضان صبحي (ستوك سيتي الإنجليزى)

عمرو وردة (أتروميتوس اليونانى).

محمد صلاح (ليفربول الإنجليزى)

مروان محسن (الأهلى)

محمود عبد المنعمكهربا” (اتحاد جدة السعودى)

مشوار الملحمة والمفاجآت

كان كأس العالم 2018 مدجج بالنجوم والأحلام .. فهناك القوي العظمي تتنافس .. وهناك صراع ثنائي بين طموحات ميسي و رونالدو .. ولكن المسيرة لم تسير كما كان يحلم البعض.

انتهي الدور الأول والذي كان أهم مفاجآته هو توديع المانيا بطل النسخة السابقة مبكرًا وان كان بات ذلك الأمر معتاد بسبب لعنة المونديال التي تضرب كل أبطال كأس العالم بالخروج من دور المجموعات في النسخة التالية.

وفي  دور الستة عشر بدأت السخونة بأول صدام شرس بين فرنسا و الأرجنتين في نهائي مبكر للغاية وصنفت تلك المباراة علي انها الامتع في ذلك المونديال وبعد شد وجذب انتهت السيمفونية الكروية بفوز مثير للفرنسين 4-3.

وفي نفس الليلة خسرت البرتغال من أوروجواي 2-1.. ليودع ميسي و رونالدو المونديال وهبت أحلامهم مع الريح.

كما تأهلت بلجيكا و كرواتيا و انجلترا والبرازيل والسويد.. في حين استمر الدب الروسي في تمسكه بمواصلة المسيرة وحقق انجاز باقصاء المنتخب الإسباني في مفاجأة كبري.

وفي ربع النهائي استمر مبابي ورفقاه في مواصلة المشوار بسهولة بالفوز علي أوروجواي بهدفين واقصت انجلترا السويد بنفس النتيجة في حين كانت كرواتيا علي موعد مع لقاء شرس مع أصحاب الأرض حسمته بشق الأنفس بركلات الترجيح.

اما السيلساو البرازيلي فقد خاب فيه الظن واكتفي بذلك المشوار وخسر امام بلجيكا 1-2.

في نصف النهائي فازت فرنسا علي بلجيكا بهدف يتيم قادها نحو النهائي وكانت كرواتيا علي موعد مع التاريخ بعد ان استمرت في ملحمتها الكبيرة وعظمة اداء لاعبيها بقيادة المايسترو لوكا مودريتش واقصت انجلترا بصعوبة بالغة وبشق الأنفس لتكتب كرواتيا المجد لأصحاب الأحلام امامسطوة الكبار.. ولكن النهاية لم تكن درامية مثل مشوار الكروات الذي انتصرلغلابةكرة قدم والمجتهدين  ولكنه كان واقعي مثل اداء فرنسا التي قدمته وحسمت به اللقب لصالحها بفوز كبير برباعية مقابل هدفين.

إٌقرأ أيضا :حكايات من المونديال – نسخة 2014.. جوتزه يهدي ألمانيا اللقب الرابع.. البرازيل تذل على أرضها والجزائر تحرج الماكينات

إقرأ أيضا : حكايات المونديال | كأس العالم 1994 – باجيو أعاد الطليان من سلم الطائرة ثم كسر قلوبهم.. هدف تاريخي للعويران ورقصة بيبيتو الأيقونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى