العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات من المونديال.. كأس العالم 1954 .. ألمانيا تحقق اللقب الأول تحت عنوان “المعجزة في بيرن”

تستعد قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم رجال في نسختها الثانية والعشرين خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل، وهي النسخة الأولى التي تقام في الوطن العربي وتستضيفها دولة عربية والثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002 التي لُعبت في كوريا الجنوبية واليابان.

وتشهد نسخ كأس العالم عبر التاريخ حكاياث مثيرة وتفاصيل تاريخية كانت السبب في شهرة البطولة حول العالم.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” تاريخ بطولات كأس العالم عبر تاريخها وفي التقرير التالي نرصد تاريخ النسخة الخامسة عام 1953 والتي أقيمت في سويسرا والتي حققت لقبها ألمانيا الغربية للمرة الأولى.

النسخة الخامسة 1954

أقيمت النسخة الخامسة من كأس العالم عام 1954 في سويسرا وهي النسخة التي تم الإعلان عن استضافة سويسرا لها في نفس اليوم الذي تم الإعلان فيه عن اختبار البرازيل لاستضافة النسخة الرابعة 1950.

كانت سويسرا هي الدولة الوحيدة التي أعلنت عن استعدادها لاحتضان البطولة وهي النسخة التي شهدت أعلى معدل لتسجيل الأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم حيث بلغ معدل الأهداف 5.38 هدفا لكل مباراة حيث أقيمت 26 مباراة، وشهدت تسجيل 140 هدفًا.

حصلت المجر على لقب أقوى هجوم في البطولة برصيد 27 هدفا بالرغم من خسارتها اللقب في النهائي وتعرضت كل منتخبات البطولة للهزائم، حتى ألمانيا البطل.

يعتبر بروبست لاعب منتخب النمسا هو هداف البطولة بستة أهداف، بالتساوي مع مارلوك لاعب ألمانيا وهوجي، لاعب سويسرا.

تغيير نظام البطولة

تم تغيير نظام البطولة في هذه النسخة بحيث قسمت الفرق الستة عشر المتأهلة على أربعة مجموعات، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني للدور المقبل.

الدول المشاركة

كانت هذه هي النسخة الأولى التي لا تشهد انسحاب أحد المنتخبات المشاركة، فوصل 11 منتخبا من أوروبا بالإضافة إلى المنتخب السويسري، كما شاركت أوروجواي بصفتها بطلة للنسخة السابقة، وانضمت لها البرازيل والمكسيك، وكوريا الجنوبية من آسيا.

وصلت تركيا وإسكتلندا وكوريا الجنوبية للمرة الأولى في تاريخها إلى كاس العالم في تلك النسخة وغادرت جميعها من الدور الأول للبطولة.

المجموعات

قسم الـ16 منتخبا على أربع مجموعات، ضمت الأولى البرازيل ويوجوسلافيا وفرنسا المكسيك، وتأهل المنتخب البرازيلي واليوجوسلافي، في حين جاءت المجر وألمانيا الغربية وتركيا وكوريا الجنوبية في المجموعة الثانية، وتأهل المنتخبان الألماني والمجري، في حين تأهلت أوروجواي والنمسا من المجموعة الثالثة وخرج منتخبا تشيكوسلوفاكيا وإسكتلندا، في الوقت الذي بلغت فيه إنجلترا وسويسرا الدور الثاني وخرجت إيطاليا وبلجيكا من المجموعة الرابعة.

الأدوار الإقصائية

تأهل منتخبات ألمانيا الغربية والنمسا والمجر وأوروجواي للدور نصف النهائي وتأهلت ألمانيا والمجر للمباراة النهائية وحققت النمسا المركز الثالث على حساب أوروجواي.

النهائي (معجزة بيرن)

أقيم نهائي النسخة الخامسة 1954 على ملعب وانكدورف بمدينة بيرن السويسرية بين ألمانيا الغربية والمجر، وحضر النهائي ما يقارب 64 ألف متفرج في لقاء توقع فيه الجميع أن الفوز سيكون من نصيب المنتخب المجري نظراً لمستواه الممتاز حينها.

أدار اللقاء الحكم الإنجليزي ويليام لينج، وكانت هذه المواجهة إعادة لمباراة طرفي النهائي في الدور الأول، والتي انتهت بفوز المجر بنتيجة 8-3.

اختارت ألمانيا لعب المباراة بمجموعة من البدلاء وعناصر الشباب، كي يحصلوا على المركز الثاني، في حركة كانت ذكية من مدرب الفريق وقتها وكانت المجر هي المرشح الأقوى للقب، حيث أنه لم يتلقى أي هزيمة طوال 32 مباراة متتالية.

وتقدم المنتخب المجري بهدفين في أول ثماني دقائق، قبل أن تعود ألمانيا وتقلب الطاولة بتسجيل ثلاثة أهداف،لتحقق المفاجأة، وتفوز بنتيجة 3-2، وتحقق اللقب الأول لها في بطولات كأس العالم.

وعقب فوز ألمانيا الغربية باللقب، أطلق الألمان عبر إحدى وسائل الإعلام على تلك المباراة لقب المعجزة في بيرن بالإشارة إلى العاصمة السويسرية بيرن التي شهدت تتويج ألمانيا باللقب الأول.

اقرا ايضا..

ستاد البيت .. ملعب افتتاح مونديال قطر .. تحفة معمارية تنافس أفضل الاستادات في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى