العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات المونديال- كأس العالم 1982 …فضيحة خيخون حرمت الجزائر من تأهل تاريخي وعودة الطليان لمنصات التتويج

اقترب العد التنازلي لانطلاق النسخة 22 من كأس العالم لكرة القدم والذي تستضيفه قطر في حدث تاريخي للمرة الأولى خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل.
ويقام العرس المونديالي في حدث استثنائي للمرة الأولى في التاريخ في الشرق الأوسط لتعد قطر أول دولة عربية تنظم مونديال كرة القدم.
ويقدم إليكم تتويج نيوز سلسلسة حكايات المونديال عن تاريخ النسخ السابقة من بطولة كأس العالم.
ونستعرض اليوم النسخة ال12 والتي أقيمت عام 1982 بإسبانيا.

كأس العالم 1982

تنظيم اسباني وانسحاب ألماني

استضافت إسبانيا النسخة ال12 من منافسات كأس العالم في عام 1982  وذلك بعد انسحاب ألمانيا من تنظيم البطولة والتي استضافت البطولة عام 1974 ، وأقيمت البطولة خلال الفترة من 13 يونيو وحتى 11 يوليو .

مشاركة الكويت والجزائر للمرة الأولى وعودة منتخب إنجلترا بعد غياب
شهدت البطولة مشاركة الكويت للمرة الأولى ليكون أول منتخب عربي آسيوي يشارك في المونديال ، بينما ظهرت الجزائر للمرة الأولى في تاريخها .
وكانت الأراضي الإسبانية شاهدة على عودة المنتخب الإنجليزي بعد غياب دام 12 عاما وتحديدا منذ نسخة 1996.

24 فريق للمرة الأولى
شارك في هذه النسخة 24 فريق للمرة الأولى بدلا من 16 فريق وذلك بعد إقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة المنتخبات المشاركة قبل كأس العالم 1978.

مفاجأت بالجملة واتهامات بالتلاعب
تميزت هذه النسخة بالإثارة والأحداث المتنوعة كما شهدت مفاجئات بالجملة حيث استطاع المنتخب الجزائري تحقيق الفوز على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 وجاءت الأهداف عن طريق كلا رابح ماجر ولخضر بلومي وكان محاربو الصحارء قاب قوسين أو أدنى من التأهل إلى الدور المقبل بعد فوزه على تشيلي بنتيجة 3-2 .

فضيحة خيخون
واستمرت الإثارة ولكن من نوع آخر حيث شهدت مباراة منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا فضيحة اطلقت عليها فيما بعد فضيحة خيخون حيث سجل الألمان هدف التقدم وظل الفريقان يتناقلان الكرة لتنتهي المباراة بتأهل الفريقان في مباراة شهدت تواطىء من جانب الطرفين من أجل التأهل معا إلى الدور التالي على حسب المنتخب الجزائري .

وقامت الصحف الألمانية بعد هذه المباراة بمهاجمة منتخبها ووصفته بمنتخب العار ليقدم المنتخب الجزائري اعتراضا وقتها ولكت تم رفضة وفي وقت لاحق تم اصدار قرار من قبل الفيفا بأن تلعب المبارتان الأخيرتان من كل مجموعة في نفس التوقيت منعا للتلاعب.

إيطاليا البطل

توج المنتخب الإيطالي باللقب العالمي على ملعب سانتياجو بيرنابيو في حضور 90 ألف مشجع ، حيث تغلب الأتزوري على منتخب ألمانيا بنتيجة 3-1 لتحقق إيطاليا اللقب الأول لها منذ عام 1938 والثالث لها بعد عامي 1934 و1938.

إقرأ أيضا : ملاعب المونديال – مستوحى من اللؤلؤ وصممته زها حديد .. كل ما تريد معرفته عن استاد الجنوب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى