العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات المونديال.. كأس العالم 90 “عدالة السماء” تتوج ملحمة المصريين في باليرمو.. ألمانيا تثأر من مارادونا ورفقاه بلقب “مثير للجدل”.. والإنجليز يقتلون أحلام أسود الكاميرون

أيام قليلة تفصل عشاق الساحرة المستديرة عن انطلاق البطولة الأعرق والمناسبة الأكبر في عالم كرة القدم بانطلاق كأس العالم بقطر 2022 وذلك خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل.

وحرص من تتويج نيوز على تقديم تغطية مميزة ومختلفة للبطولة فيقدم يومياً تقرير متنوعة عن المونديال و أحداثه التاريخية وحكايات النسخ السابقة وفي هذا التقرير نتناول أحداث مونديال 1990 الذي أقيم بايطاليا.

شهادة ميلاد اماراتية .. ونحس مكسيكي

يعد مونديال 90 هو النسخة الرابعة عشر للبطولة، وشهد مشاركة 24 منتخبًا من ضمنهم ايطاليا صاحبة الأرض و المستضيفة و الأرجنتين حاملة لقب النسخة الماضية وكان ايضا وش الخير علي منتخب كوستاريكا و أيرلندا والإمارات بحيث حمل لهم المشاركة الأولى في تاريخهم في كأس العالم.

استضافت إيطاليا البطولة علي أرضها للمرة الثانية بعد انسحاب انجلترا و واليونان و أقيمت مباريات هذه البطولة في 12 مدينة وعلى 12 ملعب واستضافة ملعب الأوليمبيكو الشهير اللقاء النهائي نظرا لسعته الإستيعابية الكبيرة.

وشهد مونديال ايطاليا حرمان المكسيك من المشاركة في تصفيات المونديال لإشراكها حارس كبير في السن في أحد بطولات الناشئين، كما منعت تشيلي بسبب ادعاء لاعبها روبيرتو روخاس الإصابة بأحد الألعاب النارية من المدرجات، مما حرمها أيضاً من المشاركة في تصفيات كأس العالم 1994.

المنتخبات المشاركة

شارك في البطولة 24 منتخبًا كما هو معتاد وهم : ايطاليا المانيا الأرجنتين إنجلترا يوغوسلافيا و تشيكوسلوفاكيا و آيرلندا والكاميرون واسبانياوالبرازيل و ورومانيا وكوستاريكا وبلجيكا و وهولندا وكولومبيا و الأوروجواي و الاتحاد السوفيتي واسكتلندا والنمسا والسويد و كوريا الجنوبية ومصروالامارات والولايات المتحدة الأميركية.

أرقام مونديالية

شهدت البطولة احرز المنتخبات المشاركة طوال البطولة 115 هدفًا فقط بمعدل 2.21 هدف للمباراة.. وتوج النجم الإيطالي سلفاتوري سكلاتشي بلقبهداف البطولة ب8 أهداف.

كما حصل ايضا علي جائزة أفضل لاعب في المونديال.

فيما تعرض 16 لاعب للطرد بالإضافة إلى إشهار الحكام ل163 بطاقة صفراء طوال البطولة.

وشهدت البطولة عددًا كبيرا من الحضور الجماهيري قدر حوالي بأكثر من 2 مليون ونصف علي مدار البطولة.

لقب مثير

جاء نهائى كأس العالم 90 نسخة طبق الأصل من نهائي النسخة الماضية حيث استثمر المنتخب الألماني قوته ونجح في حجر مكانه في النهائي بينما تمكن مارادونا ورفقاه في منتخب الأرجنتين من تجاوز البداية السيئة والهزيمة المبكرة امام الكاميرون في دور المجموعات وواصلوا المشوار للنهائي.

يعد هذا النهائي أكثر النهائيات شهد جدلًا تحكيمياً ولغطًا واسعًا حتى وقتنا الحالي، فاستطاع الألمان الأخذ بالثأر من راقصي التانجو وخطفوا اللقب عقب الفوز بهدف نظيف من ضربة جزاء مازال مشكوك في صحتها حتي الان، وأشار البعض أن حكم المباراة كان متحملا على الأرجنتين فبعيدًا عن ضربة الجزاء فقام بطرد لاعبان من الأرجنتين ليضيع حلم التانجو ويعود المانشافت لمنصات التتويج.

فاز منتخب ألمانيا الغربية بالبطولة الثالثة في تاريخه، فيما حصل منتخب إيطاليا مستضيف البطولة علي الميدالية البرونزية على حساب منتخب انجلترا.

ملحمة فرعونية

عادت مصر من جديد إلي منافسات كأس العالم بعد غياب طويل دام لـ56 عامًا الذي أقيم في ايطاليا ايضا عام 1934 .. لتكون ايطاليا بوابةمصر للمونديال.

كان هناك تشوق رهيب لدي المصريين لتجربة اللعب في المونديال مع نجوم العالم ووقع المنتخب حينها في مجموعة قوية ضمت معهم هولندا و انجلترا وايرلندا.

كانت ضربة البداية الفرعونية أمام هولندا بنجومها العالميين بقيادة مثلث الرعب ماركو فان باستن ورود خوليت و ريكارد وكتبت الصحف العالمية حينها أن المنتخب المصري معرض لهزيمة قاسية ولكن على أرض الملعب كان للمصريين رأئيًا آخر وقدموا ملحمة بالمعنى الكامل للكلمة بعد أن صمدوا وقاتلوا وعادوا من الهزيمة بهدف نظيف إلى تعادل تاريخي من ضربة جزاء حملت معاها عدالة السماء التي هزت ستاد باليرمو كما عبر عنها الأسطورة محمود بكر معلقاً بلسان المصريين جميعًا حين وضع مجدي عبد الغني الكرة في الشباك وكان هدف مصر الوحيد في البطولة وانتهى اللقاء بهذا التعادل التاريخي الذي جعل العالم يرفع القبعة للمنتخب وتعادل منتخب مصر في ثاني مبارياته أمام أيرلندا سلبيًا قبل أن يختتممبارياته بالخسارة أمام إنجلترا بهدف واحد ليودع كأس العالم مبكرًا وسط اشادات واحترام الجميع.

لوحة الشرف

شارك المنتخب في البطولة بقوام ملي بالنجوم تحت قيادة فنية للعظيم والمدرب الراحل القدير محمود الجوهري وعاونه كل من فتحى مبروك مدربًا، علاء نبيل مدربًا، فكري صالح مدربا لحراس مرمى، وسمير عدلي مديرًا إداريًا، وعلاء شاكر للتأهيل، وحسنين حمزة مدلكًا.. وفيما يلي لوحة شرف أبطال 90.

1-أحمد شوبير

2. ثابت البطل

3. أيمن طاهر

4. هاني رمزي

5. إبراهيم حسن

6. حسام حسن

7. مجدي طلبة

8. عادل عبد الرحمن

9. جمال عبد الحميد

10. أحمد رمزي

11. هشام يكن

12. ربيع ياسين

13. أشرف قاسم

14. طاهر أبوزيد

15. طارق سليمان

16. علاء ميهوب

17. أسامة عرابي

18. أيمن شوقي

19. مجدى عبد الغني

20. إسماعيل يوسف

21. صابر عيد

22. أحمد الكأس


الأسود الثلاثة تقتل أحلام

أسود الكاميرون

كان أسود الكاميرون من مفاجات بطولة 90 وتمكنوا من الذهاب بعيدًا بالتأهل إلي ربع النهائي كأول منتخب أفريقي يصل لهذا الدور وكانوا قاب قوسين أو أدني من الدخول للمربع الذهبي.

البداية كانت بمعجزة حيث انتصر الكاميرون علي أبطال العالم منتخب الأرجنتين وتأهلوا وهم في صدارة المجموعة ثم في دور الستة عشر فازوا عليكولومبيًا بهدفين مقابل هدف .. وفي مباراة ربع النهائي اصطدمت أسود الكاميرن بالأسود الثلاثة للانجليز في مباراة وصفها الكثيرين بأنها الأمتعفي مونديال ايطاليا.

وعلي أرض الملعب ظل رفاق روجيه ميلا في المحاولة والسعي و عاندوا الانجليز طويلا حتى وصلت المباراة للتعادل 2-2 ولكن جاء جاري لينكر وقتل الامال بهدف صاعق في الدقيقة 83 وانهي مشوار الكاميرون في البطولة بعد أداء قوي وممتع لممثلين القارة السمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى